ما هو تداول CFD وما هي أهم مميزاته، يهتم البعض بالتعرف على ما هو تداول CFD حيث يعد هذا النوع من التداول من أهم التداولات التي يهتم بها العديد من المستثمرين. ويضمن لهم الاستثمار بشكل جيد على جميع الأسعار التي تتعلق بالعملات الأجنبية وغيرها من الأغراض التي يمكن أن يتم التداول عليها. كما أن تداول الـ CFD من التداولات التي تمتلك العديد من الخصائص التي يستفيد المستثمرين منها بشكل جيد.

ومن خلال مقالنا نوضح لكم أهم ما يشير إليه هذا التداول وغيرها الكثير من المعلومات التي تدور حول التداول على وجه التحديد بشكل مفصل.

ما هو تداول CFD

يتساءل الكثير من المتداولين عن تداول CFD أو ما يعرف بتداول الفروقات حيث يكون هذا التداول عبارة عن سند مالي يعمل على إتاحة التداول لجميع المستثمرين والمتداولين على جميع الأسعار. التي تتعلق بالعملات الأجنبية أو القيام بالتداول على المؤشرات والسلع والأسهم وهذا يكون دون الحاجة إلى أن يمتلك المتداول الأداة المالية الأساسية التي يقوم باستثمارها.

ومن خلال ما سبق يتضح لنا أن هذا التداول يتم من خلال القيام بفتح أحد المراكز على أحد الأدوات المالية المعينة عند سعر ما. أما بالنسبة إلى الفرق الذي يوجد بين السعر الخاص بالإفتتاح وسعر الإغلاق هو ما يسمى بعقد الفروقات أو تداول الـ CFD.

أنواع منتجات تداول الـ CFD

بعد التعرف على ما هو تداول CFD نذكر أن هذا التداول يتم على عدد من أنواع المنتجات المختلفة التي يمكن من خلالها أن نقوم بإنشاء سعر الافتتاح، حيث تكون تلك المنتجات كما يلي:

1- الأسهم

الجدير بالذكر أن تداول الأسهم عن طريق الاعتماد على العقود مقابل الفروقات يمكن من خلالها الاستثمار في الأسهم الخاصة بالماركات العالمية المشهورة على مستوى العالم ومنها أسهم الفيس بوك وجوجل وغيرها من الماركات الأخرى.

وهذا يمكن أن يتم دون امتلاك المتداول السهم الخاص بها بشكل فعلي، لكي يتم الاستفادة من السعر الخاص بهذه الأسهم التابعة إلى أهم الشركات الرائدة التي توجد في العالم.

2- السلع 

يستطيع المستثمر أيضًا أن يقوم بإتباع تداول الـ CFD في بعض السلع المعروفة بشكل عالمي ومنها النفط التي يمكن أن يتم الربح منها دون شراء البراميل الخاصة بها بشكل فعلي أيضًا.

كما يوجد العديد من السلع الأخرى التي يمكن أن يتم الاستفادة منها في التداول ومنها الذهب والفضة وكذلك البلاتين والعديد من السلع الأخرى مهما كان نوعها.

3- المؤشرات 

أما بالنسبة إلى المؤشرات فهي تكون عبارة عن المؤشر الذي يقوم بقياس وإتباع الأداء الخاص بأحد المجموعات المعينة التي يتم تداولها من قبل بورصة الأوراق المالية المحددة، وهذا يكون بفضل القيام بتداول العقود مقابل الفروقات أو ما يمسى بتداول الـ CFD.

ومن خلال ذلك يستطيع جميع الأفراد أن يقوموا بالاستثمار بشكل سهل وبسيط في المؤشرات التي تتميز بأنها الأكثر شعبية داخل العالم ومنها داو جونز ومؤشر نيكي والعديد من المؤشرات المعروفة الأخرى.

مميزات تداول الـ CFD

من خلال التعرف على ما هو تداول CFD نذكر أن هذا التداول يمتلك العديد من المميزات التي تجعله أحد اهتمامات الكثير من المستثمرين بشكل كبير وملحوظ، وتكون كالتالي:

  • لا يمكن أن يقوم المتداول بدفع رسوم تبادل، حيث إنه لا يمتلك أي نوع من الأصول الكامنة وأي التزامات تتعلق بالأداة المالية وغيرها.
  • يحتاج المتداول إلى امتلاك مبلغ مالي بسيط لكي يقوم بفتح التداول الخاص به وهذا مقارنة بالأموال الأصلية لفتح الصفقات.
  • يحصل المتداول على السعر الحالي للأداة المالية التي يقوم باستخدامها وذلك يكون أما في حالات الشعر أو البيع، وتتميز بأنها تكون تقدم بكميات كبيرة ويتم ذلك دون أن يحتاج المستثمر أن ينتظر بسبب كونها أنها أحد أنواع العقود المستقبلية.
  • يتميز أن الهامش الأول والهامش الخاص بالصيانة هم نفس المؤشرات.
  • يمكن أن يتم بيع المنتج التي يتم التداول عليه دون أن يتم شراؤه في البداية بدون أي نوع من التكاليف التمويلية الأخرى أيضًا.

ومن خلال مقالنا نكون تعرفنا على ما هو تداول CFD، وأهم أنواع المنتجات التي يمكن أن يتم استخدامها في هذا النوع من التداولات وأهم المميزات التي يتميز بها بشكل مفصل.