بخاخ الربو يفطر الصائم إسلام ويب

بخاخ الربو يفطر الصائم إسلام ويب، تكثر الأسئلة حول الكثير من الأحكام الشرعية خاصة مع حلول شهر رمضان المبارك والتي تتعلق بما يحفظ الصيام وما يبطله، فالكثير من المسائل الفقهية التي اجتهد فقهاء الدين الإسلامي لدراستها والبحث بها من أجل تقديم الحكم الشرعي الصحيح للمسلمين بما يتوافق مع الشريعة الإسلامية، لذا فإن بخاخ الربو أحد المسائل التي يزداد السرال عنها خلال هذه الفترة، وهنا في مقالنا هذا سنوضح حكم بخاخ الربو يفطر الصائم إسلام ويب وأهم التفاصيل المتعلقة بهذا الحكم.

بخاخ الربو يفطر الصائم إسلام ويب

إن الدين الإسلامي دين يسر ويأتي بكل ما هو سهل على المسلمين ولا يضيق عليهم في الأمور الفقهية، فالمسائل هذه تحتاج إلى أن يتوجه الفرد إلى الاستماع لأقوال علماء الدين فيها وفي الأحكام التي تتحدث عنها خاصة مسائل الصيام وما يجب القيام به ومنها استعمال بخاخ الربو حكمه.

  • ذهب بعض العلماء إلى أن هذا البخاخ عبارة عن رذاذ فقط يصل للرئة ولا يصل للمعدة.
  • وبالتالي لا يفطر الصائم عنه خاصة إن كان المريض لا يستطيع الاستغناء عنه.

شاهد أيضا بخاخ الربو هل يفطر، حكم استعمال بخاخة الربو أثناء الصيام

حكم استعمال بخاخة الربو أثناء الصيام دار الإفتاء

إن دار الإفتاء أوضحت الحكم من استعمال بخاخة الربو في نهار شهر رمضان المبارك، والتي ازداد فيها سؤال المسلمين حول الكثير من الأحكام الشرعية المتعددة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك والذي يحرص فيه العبد على اغتنام الفرص لمضاعفة الحسنات وحكم استعمال البخاخ يتمثل في.

  • اتجه بعض علماء الفقه الإسلامي إلى أن البخاخ هو رذاذ قد يصل إلى المعدة مباشرة. وبالتالي فإن من يستعمله نهار الصيام يفطر.
  • بينما إن كان من يستعمله مريضا ولا يستطيع الاستغناء عنه يجوز له استعماله لمنع الضرر ولا قضاء عليه.

شاهد أيضا هل بخاخ الانف يفطر إسلام ويب

هل بخاخ الربو يفطر الصائم ابن عثيمين

إن الشيخ ابن عثيمين أوضح الحكم الشرعي للكثير من الذي سألوا حول هذه الأمور الفقهية المتعلقة بما يجوز استعماله في نهار رمضان وما ينهى عن فعله لما فيها من مبطلات، وقد جاء قول الشيخ في العديد من التفاصيل المهمة التي تتحدث في الأحكام الآتية.

  • اتجه الشيخ إلى أن البخاخ لا يفطر الصائم، إذ إنه هواء أو ذرات أكسجين  لا تصل للمعدة.
  • وعليه فإنه لا يحرم استعماله إنما هو جائز ب
  • وبذلك فإن استعمال البخاخ برأيه جائز ولا يبطل الصيام.

وبذلك نكون قد وضحنا بخاخ الربو يفطر الصائم إسلام ويب، حيث إن أهل العلم اتجهوا إلى أنه لا يفطر إنما هو عبارة عن هواء أو ذرات من الأكسجين تصل إلى الرئة وليس المعدة وبالتالي استعماله جائز، فهذا قول ابن عثيمين، كما وقد أوضحنا رأي دار الإفتاء في استعمال البخاخة سواء للأنف أو الربو.