اين يقع حقل الدرة للغاز

اين يقع حقل الدرة للغاز، وهو ما يطلق عليه الايرانيون اسم حقل “آش”، انطرحت العديد من الاستفسارات والتساؤلا المتعلقة بهذا الحقل الأهم والأبرز بين الحقول النفطية في العالم العربي، بشان الموقع والاهمية الكبرى له، وهو ما يتناوله مقال اليوم من خلال التوضيح الكافي لموقعه باستفسار اين يقع حقل الدرة للغاز، ومزيد من التساؤلات بهذا الشأن، بين السطور القليلة الآتية.

اين يقع حقل الدرة للغاز

يعتبر حقل الدرة احدى حقول النفط المشتركة بين كل من الكويت وايران، تم احتشافه خلال عام 1967م، على شكل مثلث مائي، وهنا نتطرق الى ذكر أهم المعلوامت الخاصة بالحقل، والتي يرغب العديد من المهتمين بهذه التفاصيل بالاطلاع عليها، جاءت كالتالي:

  • يقع في ثلث الحقل الشمالي في المياه الإيرانية والثلث في المياه الكويتية والثلث الجنوبي في مياه المنطقة المشتركة الكويتية-السعودية.
  • وموقعه تحديداً جاء في شمال الخليج العربي.
  • على شكل مثلث مائي، يمتد من أسفل نقطة الحدود الثلاثية المشتركة بين الكويت والعراق وإيران، ويمتد جنوباً ليقع الجزء الأكبر منه مقابل ساحلي الكويت والمنطقة المحايدة الكويتية السعودية، كما يقع جزء مشترك من الحقل مع الجانب الإيراني، وقد توصلت الرياض والكويت لاتفاق بشأن الحدود البحرية بينهما العام 2000. وقامت شركة الخفجي بإرساء حق التطوير والانتاج على شركة شل في عام 2012.

شاهد ايضا: تحتل السعودية مركزا متقدما في إنتاج الغاز الطبيعي

أهمية حقل الدرة للغاز

هنا نتعرف على الأهمية الكبرى لهذا الحقل، بعدما كشف اعلان الاتفاق السعودي الكويتي على المنطقة المشتركة مؤخراَ، بنيتها  لبدء تنفيذ مشروعات جديدة مرتبطة بالغاز في المنطقة المشتركة بين السعودية والكويت، والتوجه نحو التوسع في مجال الطاقة، وتحديداً الغاز.

  • ويشار الى أن حقل الدرة له أهمية كبيرة على الصعيدين الاقتصادي والسياسي، حيث تكمن أهميته باعتباره مخزناً منتظراً لإنتاج الغاز، بينما موقعه الذي يقع في منطقة حدودية عطل إنتاجه منذ تاريخ استكشافه في العام 1960.
  • كما وأشار الدكتور محمد الصبان، المستشار الاقتصادي والنفطي الدولي إلى أن “الدرة” حقل غاز مشترك في المنطقة المغمورة بين السعودية والكويت، وكانت إيران تنازع للحصول على جزء منه، وذلك لموقعه الحدودي، مشيراً إلى أنه كان من المفترض أن يعمل منذ فترة طويلة، لكن ما تسبب في تأخره هو موقعه الحدودي الذي جعله محل خلاف.
  • كما أن هذا الحقل يمتلك مناصفة بين السعودية والكويت، مثل الحقول الأخرى في المنطقة المشتركة بين السعودية والكويت، مؤكداً أن هناك “جهوداً إيجابية للاستثمار في حقل الدرة”، وفقاً لما نقلته صحيفة “الشرق الأوسط”.
  • ويمتلك حقل الدرة مخزوناً من النفط والغاز، وهو يقع في المنطقة البحرية المتداخلة التي لم يتم ترسيمها بين الكويت وإيران.
  • ويحتوي الحقل الذي اكتشف عام 1960 على مخزون كبير من الغاز، يقدره خبراء بنحو 11 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي، إضافة إلى أكثر من 300 ملايين برميل نفطي.

أزمة حقل الدرة للغَاز

اين يقع حقل الدرة للغاز

وفي الآونة الأخيرة أثارت إيران أزمة جديدة من دول الخليج العربي بعد مطالبتها بـ “حقها” الاستثماري في حقل الدرة للغاز الطبيعي الواقع في مياه الاقليمية بين السعودية والكويت وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، إن “حق إيران محفوظ للاستثمار من حقل الدرة المشترك بينها وبين الكويت والسعودية”، على ما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا).

وجاءت المطالبات الإيرانية عقب أيام من توقيع السعودية والكويت وثيقة لتطوير حقل الدرة البحري في خطوة تأتي تنفيذا لمذكرة التفاهم التي وقعها البلدان في ديسمبر 2019 “التي تضمنت العمل المشترك على تطوير واستغلال حقل الدرة”، وفقاً لما تم نقله عن وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

اين يقع حقل الدرة للغاز، تناول المقال كل جديد يخص هذا الحقل، بالاضافة الى الحديث عن تاريخه واكتشافه والدول المشتركة فيه، وبعد الانتهاء من هذه المعلومات والرد على الساتفسارات المطروحة من خلال الرجوع الى تاريخ حقل الدرة، ننتهي من مقال اليوم ونصل الى ختامه.