بحث عن يوم المرأة العالمي 2023

بحث عن يوم المرأة العالمي 2023، منذ العصور السابقة والقديمة مثلت المرأة دور فعال في المجتمع، وعملت على دعم الرجل يدًا بيد، ويوجد لها دور كبير في عملية التحديث والتطوير المستمر، والتي تم حدوثها بمختلف العصور في كافة المجالات، وهي الأم الحنون التي تم إنجابها وقامت بالمساهمة في تطوير شخصية الملوك التي قامت بحكم الأرض.

مقدمة للبحث في يوم المرأة العالمي 2023

شاركت المرأة عبر العصور ومنذ القدم في بناء المجتمع بشتى الطرق والوسائل، كما كان لهم الفضل في تحقيق التقدم والتنمية والازدهار للأمة التي عاشت وعملت وكافحت في جميع المجالات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية وغيرها.

كما هو الحال في عيد العمال، يجب أن يكون هناك عطلة مخصصة للمرأة تعبر عن شخصيتها وكيانها، ويعد هذا اليوم من الأيام الهادفة الذي يتم من تطبيقه القانون والعدل بين الرجل والمرأة في الحقوق والواجبات.

بحث عن يوم المرأة العالمي 2023

منذ عدة قرون، كانت قضايا حقوق الإنسان بؤرة الصراعات الداخلية في أي مجتمع أو أمة، لا سيما في ظل الهيمنة التي يمارسها أولئك الذين يسيطرون على هذا المجتمع، وما نتج عن ذلك من تهميش وتحييد للفاعلين فيه.

غالبًا ما تكون مرتبطة بأي من الطبقتين، لا يملك الفقراء طعامًا وحقوقًا، أو بشرح طريقة أكثر عنصرية، تتمثل في تحييد الجنس الآخر، الذي يمثل الجزء الثاني من المجتمع، وهو المرأة، كسر الصمت، وأطلق فترة زمنية مختلفة عن كل المعايير الموكولة للرجال، وما هو يوم المرأة العالمي الذي نحن بصدد الحديث عنه، إلى نتاج مرحلي لهذه الثورة التي قلبت الطاولات على الاحتكار الاستبدادي للرجل، من وجهة النظر هذه سوف نقدم لكم في سطور هذا البحث ما هو اليوم العالمي للمرأة ومتى يقع هذا اليوم وما هي قصته.

شاهد أيضاً: موضوع كامل عن يوم المرأة العالمي

ما هو يوم المرأة العالمي

يوم المرأة العالمي هو أحد الأيام المخصصة للاحتفال بالإنجازات التي ساهمت بها المرأة وقدمتها للإنسانية، وقد جاء هذا اليوم كمكافأة على العطاء والإنجاز والجهود الجبارة التي بذلتها.

وإنجازها في كافة الأصعدة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، المجالات السياسية وغيرها، ولمساواة بين الجنسين في الحقوق والواجبات، ودعم المرأة والتعاطف معها في هذا اليوم سواء كانت ربة منزل أو عاملة أو مقاتلة أو أي صفة تحملها. .

موعد اليوم العالمي للمرأة 2023

يصادف يوم المرأة العالمي لعالم 2023 م يوم الثلاثاء الثامن من مارس من عام 2023 م الموافق لـه في الخامس من شهر شعبان 1444 م، واتخذ هذا التاريخ كيوم للاحتفال بهذ المناسبة.

وتكون لأول مرة في الأمم المتحدة بتاريخ 1975 م، ورغم ذلك اعتبر هذا اليوم عطلة رسمية تبدأ من تاريخ 8 مارس 1977 م، واعتمد هذا اليوم في الجمعية العامة للأمم المتحدة، كيوم رسمي يتم خلاله الاعتراف بحقوق وإنجازات المرأة، أما بالنسبة للاحتفال بالدول الأعضاء المنتمية للأم، فالأمر متروك لهم اليوم الذي يختارونه من أيام السنة حسب عاداتهم وتقاليدهم الوطنية.

شاهد أيضاً: بحث كامل عن الادارة وعناصرها

قصة يوم المرأة العالمي

كانت بداية قصة هذا اليوم في فبراير من عام 1908 وبالتحديد من مدينة نيويورك حيث سادت الولايات المتحدة الأمريكية حالة إضراب لآلاف العاملات في قطاع مخصص للملابس.

ويصادف هذا اليوم ذكرى هذا الإضراب الذي استمر أكثر من عام، وفي هذا السياق احتفلت الولايات المتحدة بهذه الذكرى لأول مرة في 28 فبراير 1909 م، وكان هذا الاحتفال بقيادة الحزب الاشتراكي الأمريكي، وسميت هذه المناسبة باليوم الوطني للمرأة، ابتكرت الناشطة والاشتراكية الألمانية كلارا زيتكين منذ عام 20230 م فكرة لتحويل هذا اليوم إلى حركة نهضة فكرية دولية تدعو إلى حق المرأة في المشاركة في الاقتراع العام في المؤتمر الدولي حول المرأة العاملة.

تحتفل أوروبا بهذا اليوم بتاريخ الميلاد عام 1914 في ألمانيا، وفي عام 1913 في روسيا، وفي عام 1917 كان للمرأة دور نضالي كبير، حيث شاركت النساء في المسيرات النسائية المطالبة في الحرب العالمية الأولى، وفي عام 1965 اعترف الاتحاد السوفيتي بوجودها، في اليوم العالمي للمرأة، وفي عام 1975 اعترفت الأمم المتحدة رسميًا بوجود يوم المرأة العالمي.

اختتام البحث عن يوم المرأة العالمي 2023

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية بحثنا لهذا اليوم الذي ناقشنا فيه إحدى أهم القضايا في المجتمع وهي يوم المرأة العالمي، لقد ذكرنا من خلال خطوط البحث ما هو يوم المرأة العالمي ومتى يحدث ذلك وما هي قصة هذا اليوم لتنوير أفكار قرائنا الأعزاء بكل ما يتعلق بهذا الموضوع.