وردت آية تشير إلى تحول القبلة من بيت المقدس إلى بيت الله الحرام ما الآية التي تشير إلى ذلك في القرآن الكريم، لقد ورد طرح هذا السؤال ضمن أسئلة مسابقة الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الرمضانية، حيث يعرف بأنه تم البدء بهذه المسابقة بالتزامن مع حلول أول أيام شهر رمضان المبارك، وفي هذا الصدد سيتم توضيح وردت آية تشير إلى تحول القبلة من بيت المقدس إلى بيت الله الحرام ما الآية التي تشير إلى ذلك في القرآن الكريم.

وردت آية تشير إلى تحول القبلة من بيت المقدس إلى بيت الله الحرام ما الآية التي تشير إلى ذلك في القرآن الكريم

كما وتعتبر مسابقة الرئاسة العاملة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي من إحدى أبرز المسابقات الرمضانية التي يتم طرحها على المواطنين في المملكة العربية السعودية خلال شهر رمضان المبارك.

  • حيث ورد الحديث في السؤال الرابع عنها عن تحول القبلة من بيت القدس إلى بيت الله الحرام.
  • كما وتكمن الإجابة في ذكر الآية التي أشارت إلى تحول القبلة في القرآن الكريم.
  • أيضا لا بد من معرفة بأن الآية التي أشارت إلى تحول القبلة في كتاب الله العزيز قد وردت ضمن آيات سورة البقرة وتحمل الآية رقم 144. وهذه الآية كما هي ذكورة في السطور أدناه.

قد نرى تقلب وجهك في السمآء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره

كذلك ويذكر. بأن الفائز بالإجابة على هذا السؤال سوف يتم منحه جائزة جوال من قِبل الرئاسة العاملة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي. ويتم الإعلان عنه في تمام الساعة الثامنة مساءاً من مساء اليوم الأحد.

وردت آية تشير إلى تحول القبلة من بيت المقدس إلى بيت الله الحرام ما الآية التي تشير إلى ذلك في القرآن الكريم

شاهد أيضا: في اي سورة وردت هذه الاية والذين صبروا ابتغاء وجه ربهم وأقامو الصلاة وأنفقوا

ما هي أول صلاة صلاها النبي باتجاه الكعبة بعد تحويل القبلة

إن أول صلاة صلاها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم باتجاه الكعبة المشرفة بعد أن تم تحويلها هي صلاة الظهر. حيث قام بتأديتها في مسجد بني سلمة لهذا تم تسميته بمسجد القبلتين، كما وتعتبر صلاة العصر هي الصلاة الأولى التي صلاها النبي في المسجد النبوي بعد أن تم تحويل القبلة، وبعد ذلك سرعان ما انتشر هذا الخبر في المدينة المنورة من خلال عباد بن بشر رضي الله عنه.

وردت آية تشير إلى تحول القبلة من بيت المقدس إلى بيت الله الحرام ما الآية التي تشير إلى ذلك في القرآن الكريم

شاهد أيضا: هل يجوز الجماع في رمضان في الليل

ما هي الحكمة القرآنية من تحويل القبلة

بالإضافة إلى ذلك. فإن تحويل القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة المشرفة لم يكن عبثاً، بل قام الله سبحانه وتعالى بتحويلها من أجل حكمة يريد إيصالها إلى عباده المسلمين. ولعل الحكمة القرآنية من وراء تحويل القبلة تكمن في السطور الآتية:

  • كان لتحويل القبلة سبب كبير في إعادة ترتيب العلاقة بين جميع المسلمين وحلفائهم وحتى أعدائهم.
  • كما ويعد تحويل القبلة بمثابة ذكرى التوقيت الأبرز لحدوثه.
  • كذلك ويعتبر تحويل القبلة ذكرى منتصف شهر شعبان، وكان في حينها تعد مرحلة مفصلية في إنشاء الدولة الإسلامية وتأسيسها.
  • أضف إلى ذلك. في تحول القبلة تفريق بين المسلمين واليهود الذين يتجهون في صلاتهم نحو بيت المقدس الذي كان يتوجه له نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه حينما تم تشريع الصلاة.

ها نحن بوصولنا إلى هنا نكون قد بلغنا ختام المقال. وذلك بعد الإجابة على سؤال وردت آية تشير إلى تحول القبلة من بيت المقدس إلى بيت الله الحرام ما الآية التي تشير إلى ذلك في القرآن الكريم.