هل يجوز الجمع بين نية صيام الست من شوال وقضاء رمضان، إن صيام الست من شوال من النوافل المستحبة في الإسلام، ويجوز صيام الستة أيام في أي وقت من شهر شوال، ولا يلزم أن تكون هذه الأيام متتابعة، ويمكن توزيعها على مدى الشهر،  ولصيام الستة أيام من شوال تحصيل الأجر والثواب من الله، وتقريب المؤمن إلى ربه، وتطهير النفس من الذنوب والخطايا، ورفعة الدرجات في الجنة، وسنقدم لكم عبر هذا الموقع اجابة السؤال هل يجوز الجمع بين نية صيام الست من شوال وقضاء رمضان.

هل يجوز الجمع بين نية صيام الست من شوال وقضاء رمضان

إن نية صيام الست من شوال هي نية خاصة بها، وغير وارد في القرآن الكريم ولا في السنة النبوية عن جمع نية صيام قضاء رمضان مع نية صيام الست من شوال، فبهذه الحالة لا يحصل الصائم على اجر صيام الست من شوال، هذا والله تعالى أعلم.

  • وينصح بأن يبدأ الصائم بقضاء صيام رمضان المفروض عليه قبل البدء بصيام الستة أيام من شوال.
  • وإذا تمكن من إتمام قضاء رمضان قبل شهر شوال، فمن المستحسن أن يصوم الستة أيام من شوال على حدة بنية الاقتراب من الله وتحصيل الأجر والثواب.

شاهد أيضا: هل يجوز حمل المصحف اثناء الصلاة

هل يجوز الجمع بين نية صيام الست من شوال وقضاء رمضان

هل يجوز الجمع بين صيام القضاء والست من شوال عند المالكية

نعم، يجوز الجمع بين صيام القضاء وصيام ستة أيام من شوال لدى المذهب المالكي، ففي المذهب المالكي لا يشترط أن يكون الصوم متتابعًا بين صيام القضاء وصيام ستة أيام من شوال، بل يمكن الجمع بينهما على فترات منفصلة في نفس الشهر أو في شهور مختلفة، وذلك بشرط أن ينوي الصائم الصيام لله تعالى ويصوم لتقرب إليه وليس لغير ذلك من الأهداف الشخصية.

هل يجوز جمع نيتين في الصيام

نعم، يجوز جمع نيتين في الصيام إذا كانت النيتان متعلقتين بصيام متتابع، مثل النية لصيام شهر رمضان والنية لصيام ستة أيام من شوال، في هذه الحالة، يمكن للشخص أن يجمع بين النيتين ويصوم الستة أيام متتابعة بنية واحدة.

  • ومع ذلك، إذا كانت النيتان غير متعلقتين بصيام متتابع، فلا يجوز جمعهما في الصيام.
  • على سبيل المثال، إذا كان الشخص يريد أن يصوم يومًا متفردًا في شهر رمضان ويصوم يومًا آخر في شهر شوال. فلا يمكنه جمع النية للصيام في اليومين المختلفين.

هل يجوز الجَمع بين نية صيام الست من شوال وقضاء رمضان، كان هذا عنوان مقالنا، والذي تحدثنا فيه عن صيام الست من شعبان، وأهم ما جاء في هذا الأمر.