من هو الصحابي الجليل الذي كان برفقة النبي في غار ثور يوم الهجرة؟، إن النبي صلى الله عليه وسلم تعرض للكثير من المواقف في حياته بعد بعثته، ومن أكثر المواقف التي كان يتعرض لها الأذى الذي كان يلحقه من أهل قريش الأمر الذي اضطره للهجرة من مكة المكرمة، وعند هجرته كان برفقته أحد أصحابه ومكثا في غار حراء لوقت وقد تصدر البحث عن الصحابي، وهنا سنتعرف على من هو الصحابي الجليل الذي كان برفقة النبي في غار ثور يوم الهجرة؟

من هو الصحابي الجليل الذي كان برفقة النبي في غار ثور يوم الهجرة؟

يزداد الاهتمام بالسؤال عن الصحابي الجليل الذي رافق النبي صلى الله عليه وسلم في هجرته ومكث معه في غار ثور، فهذه القصة تعلمنا الكثير من الحكم والمواعظ في الدين الإسلامي، لذا يزداد السؤال عن الصحابي وهو.

  • الصحابي الجليل (أبو بكر الصديق).

شاهد أيضا من هو الصحابي الملقب بذي الشهادتين

الصحابي الجليل أبو بكر الصديق

يعتبر أبو بكر الصديق من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وصديقه الصدوق، فقد كان أول من دخل في الإسلام على يد النبي عليه الصلاة والسلام وأسماه النبي عبد الله حيث كان اسمه قبل الإسلام عبد الكعبة، ومن المعلومات عنه.

  • هو عبد الله بن أبي قحافة عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد.
  • لقبه رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو بكر الصديق.
  • وأطلق عليه ذلك لأنه كان أول من صدقه بحادثة الإسراء والمعراج.
  • كما أنه لقب بالعتيق وذلك لأنه عتق من النار وكان يتصف بالصدق والأخلاق الحميدة.
  • تزوج من قتيلة بنت عبد العزى وله منها أسماء وعبد الله.
  • ثم تزوج من رومان بنت عامر بن عويمر وله منها عبد الرحمن وعائشة.
  • كما أنه كان يتسم بسماحة الوجه والطيبة ومن كبراء قريش ووجهائها.

شاهد أيضا من هو الصحابي الذي شهادته بشهادتين

موقع غار ثور الذي مكث فيه النبي

إن غار ثور الذي مكث فيه النبي صلى الله عليه وسلم وقت هجرته من مكة إلى المدينة المنورة بعد اشتداد البلاء به وبصحابته من أهل قريش لما علموا بإسلامهم، وهذا الغار ذكر في القرآن الكريم حيث كان النبي عليه الصلاة والسلام قد مكث فيه ثلاثة أيام حتى أعمى الله أعين شباب قريش عنهم وكفوا عن البحث عن أثر الرسول، حيث يقع الغار إلى الجنوب من مكة المكرمة.

شاهد أيضا من هو الصحابي الذي قتله الجن

سبب تسمية غار ثور بهذا الاسم

إن غار ثور من الأماكن التاريخية الإسلامية التي تتمتع بمكانتها الدينية حتى اليوم، حيث شهد تواجد النبي صلى الله عليه وسلم أثناء هجرته من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة بعد اشتداد الأمر عليه وعلى أصحابه من المسلمين، وقد ازداد السؤال عن سبب تسمية هذا الغار بهذا الاسم بشكل كبير ويتمثل حسب الروايات إلى.

  • أنه قد تمت تسميته بهذا الاسم نسبة إلى ثور بن عبد مناف والذي نزل في الجبل.
  • أما الرواية الثانية فالقول على أنه يعود إلى اسم جبل ثور أطحل الموجود داخل الغار

وبذلك نكون قد تعرفنا على من هو الصحابي الجليل الذي كان برفقة النبي في غار ثور يوم الهجرة؟، فهو الصحابي الجليل أبو بكر الصديق الذي رافقه في هجرته وشهد معه بعثته، كما وقد تعرفنا على من يكون الصحابي الجليل أبو بكر الصديق وموقع غار ثور وسبب تسميته بهذا الاسم.