هل يجوز التهنئة بعشر ذي الحجة، ها قد أتت العشر الأوائل من ذي الحجة، وجاءت أفضل الأيام المباركة التي يحبها الله سبحانه وتعالى، فهذه من شعائر دينا الإسلامي، فعبادة الله سبحانه وتعالى في هذه الأيام فرض على كل مسلم ومسلمة، فيجب الإكثار من الدعاء وإخلاص الأعمال والنية لله سبحانه وتعالى، ومن خلال ذلك المقال سنتعرف على أحب الأعمال التي يقوم بها المسلم لله عز وجل، وأيضا هل يجوز التهنئة بعشر ذي الحجة

العشر من ذي الحجة

هل يجوز التهنئة بعشر ذي الحجة

من المعروف أن تلك الأيام من أفضل الليالي في السنة، حيث يبدأ شهر ذي الحجة مع نهاية شهر ذي القعدة، ولعل من أهم المعلومات عن العشر الأوائل من ذي الحجة.

  • تبدأ هذه الليالي في أول ليلة من يوم الخميس الموافق 30/6/2023، حيث إنه يبدأ المسلمين بصيام هذه الأيام.
  • لذلك الإكثار من دعاء وقول لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد ونعمة لك والملك لا شريك لك لبيك، فضل هذا الدعاء عظيم عند الله سبحانه وتعالى.
  • علاوة على ذلك يعرف أن هذه العشر الأوائل قد يكون في اليوم التاسع الصعود على جبل عرفات وصيام يوم عرفة به العتق من نار جهنم.
  • بالإضافة إلى ذلك قد يكون في اليوم العاشر هو أول أيام عيد الأضحى المبارك ويوم النحر وذبح الأضاحي إخلاص النية لوجه الله تعالى.
  • حيث جاءت الأضحية حينما قام سيدنا إبراهيم عليه السلام يقوم بذبح ولده، إلا أن الله سبحانه وتعالى أنزل عليه كبش من السماء ومن هنا تم تشريع الضحية في يوم الأضحى المبارك.

شاهد أيضا: دعاء عشر ذي الحجة قصير 1444 أدعية شهر ذي الحجة المستحبة

هل يجوز التهنئة بعشر ذي الحجة

تعتبر هذه الأيام من المناسبات والشعائر الدينية مثلها كمثل شهر رمضان المبارك، فمن عادات المسلمين يقومون بتهنئة بعضهم البعض على سبيل المثال عام سعيد، كل عام وأنت بخير وأيضا عساكم من عواده هذه الليالي والأيام المباركة، فيجوز أن يهنئ المسلمين بعضهم لبعض بالعشر الأوائل من ذي الحجة، لأنه باعتبارها من المناسبات الدينية، وليس كما يعتقد البعض أنها بدعة.

الأعمال المشروعة في الأيام العشر من ذي الحجة

هل يجوز التهنئة بعشر ذي الحجة

في الأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة يجب أن يقوم المؤمن باللجوء والدعاء إلا الله لعلها تكون الاستجابة، فهناك الأعمال المشروعة التي بحبها الله سبحانه وتعالى بأن يتقرب منها العبد.

  • في بداية الأمر يجب أن يكون القرآن الكريم صاحب الإنسان، فالتلاوة وقراءة القرآن من أحب الأعمال على الله سبحانه وتعالى.
  • بالتالي يجب على المؤمن الإكثار من الدعاء لعلها تكون وقت الاستجابة في هذه الليالي والأيام المباركة وخصوصا الدعاء في وقت الفجر وما قبل لك.
  • التكبير والتهليل بقول المؤمن لبيك اللهم لبيك فهذه من أفضل الأدعية لله سبحانه وتعالى في هذه الأيام.
  • وأيضا الصيام في هذه الأيام قد يكون لغير الحجاج، فيجب على المؤمن الغير حاج أن يصوم هذه الأيام فلها فضل كبير، وكسب الثواب العظيم.

شاهد أيضا: تهنئة بقدوم عشر ذي الحجة مكتوبة 2023 رسائل تهنئة بعشر ذي الحجة

في ختامنا لهذا المقال تمكنا من التعرف على أفضل الأشهر الهجرية وهو شهر ذي الحجة والعشر الأوائل وفضلها عن الله، وتعرفنا على أهم الأعمال التي يجب أن يقوم بها المؤمن مثل الصيام والصلاة والدعاء والتكبير والتهليل، وتعرفنا على هل يجوز التهنئة بعشر ذي الحجة، وتبين إلينا أنه جائز ولا يوجد أي إثم بالتهنئة.