هل زوج الخالة محرم اسلام ويب، المحرم الذكر في الشريعة الإسلامية هي المرأة التي يحرم على الرجل المسلم الزواج منها، وفي المنع نوعان دائم ومؤقت، والمحرمات من النساء حددهم القرآن الكريم بشكل مُفصل، بالتالي فإن محرم المرأة هو زوجها أو أي شخص ممنوع عليها نهائيا بسبب علاقة دم أو رضاعة أو صهر، فهو مسلم بالغ عاقل واثق وآمن، كما أن المحرمة تعني حماية المرأة، هل زوج الخالة محرم اسلام ويب.

هل زوج الخالة محرم اسلام ويب

المحرمة على سبيل التأبيد هي التي لا تحل لمن حُرمت عليه أبداً، لأن سبب التحريم صفة ملازمة للمرأة لا تزول عنها مدى الحياة، وأسباب التحريم المؤبدة ثلاثة القرابة النسبية والمصاهرة والرضاع، حيث أن لا حرج في بقاء زوج خالتك معك في المنزل، إذا تم ضمان سلامة الفتنة، حيث أن هناك الكثير من الشيوخ قد أفتوا في ذلك منهم ما يلي:

  • قال الشيخ محمد إسماعيل المقدم حفظه الله ما يلي: وجوب الاستئذان على الأم والأخت والأبناء البالغين ونحوهم.
  • في ضوء قول النبي عليه الصلاة والسلام: إنما جعل الاستئذان من أجل البصر بين المحققون من العلماء أن الرجل يلزمه أن يستأذن على أمه وأخته وبنيه وبناته البالغين، لأنه إن دخل على من ذكر بغير استئذان، فقد تقع عينه على عورات من ذكر، وذلك لا يحل له.
  • قال الإمام ابن عطية رحمه الله تعالى: بيت الإنسان هو البيت الذي لا أحد معه فيه، أو البيت الذي فيه زوجته، وأمته، وما عدا هذا فهو غير بيته وعليه فإن كان يسكن معه فيه إحدى محارمه، كأمه، أو أخته، أو عمته، فلا يكون بيتاً له، ويجب عليه ما أوجبه الله سبحانه وتعالى عليه عند الدخول في بيت غير بيته من الاستئذان على أهله.

شاهد أيضا: هل عيد جميع القديسين عطلة رسمية

 تحريم القرابة النسبية تحريم مؤبد

هل زوج الخالة محرم اسلام ويب

من المعروف أن هناك محرمات أبدية ومنها القرابة النسبية، حيث أن قد تحرم بسبب القرابة النسبية لأربعة أصناف من النساء، حيث أن هناك الكثير من التساؤلات حول ما هن، وهن كما يلي:

  • الأصول : وهن الأم لقوله تعالى: حرمت عليكم أمهاتكم، والجدات وإن علون سواء كن من ناحية الأب أم من ناحية الأم، وسواء كن وارثات أم غير وارثات.
  • الفروع : وهن البنات الصلبيات لقوله تعالى عطفاً على المحرمات من النساء، وبنات بناته وإن نزلن، وبنات أبنائه وإن سفل. ولا فرق في تحريم البنت من النكاح أو البنت من الزنا وكذلك كل الفروع من الزنا لا فرق بينهن وبين الفروع من النكاح وهذا ما ذهب إليه جمهور الفقهاء، بينما ذهب الشافعي إلى أنه لا تحرم البنت من السفاح على أبيها لأن نسبها لم يثبت منه فلا تكون مضافة إليه شرعاً.
  • فروع الأبوين أو أحدهما وهن : الأخوات سواء كن من ناحية الأب والأم، أم ناحية الأب فقط، أو من ناحية الأم فقط. لقوله تعالى عطفاً على المحرمات من النساء، وكذلك بنات الأخوات وإن نزلن وبنات الأخوة وإن نزلوا.

شاهد أيضا: هل اكتتاب العرض المتقن حلال ام حرام

حكم كشف الوجه أمام زوج الخالة

من المعروف أن ليس للمرأة أن تكشف مع زوج أختها أو زوج خالتها، ولكن لا حرج في زوج أمها وزوج جدتها وخال الأم هو خال، وخال الأم لأنه يحرم إذا تزوج زوج الأم أو جدة زوجها ، وبالتالي في بعض الحالات يكون خالها وخال جدتها وخال والدها وكذلك أعمامها ومحرمها وخوالها وأعمام أبيها أعمامها.

في نهاية المقال تعرفنا على هل زوج الخالة محرم اسلام ويب، وبالتالي تعرفنا على بعض من المحرمات تحريما مؤبدا ومنها القرابة النسبية،وتعرفنا أيضا على حكم كشف الوجه أمام زوج الخالة وزوج الأخت.