هل بخاخ الربو يفطر الصائم ابن عثيمين، إن هذه المسألة من المسائل الفقهية التي يجب أن يكون الفرد على علم بها وبالأحكام الشرعية التي جاءت بها الشريعة الإسلامية موضحة إياها، فقد ازداد السؤال عن الحكم الشرعي لاستعمال البخاخ الخاص بالتهابات الشعب الهوائية ما إن كان يفطر الصائم أم لا، وقد تصدر هذا السؤال بشكل كبير خلال الساعات القليلة الماضية مع حلول شهر رمضان المبارك من أجل معرفة الحكم منه، لذا في مقالنا سنوضح هل بخاخ الربو يفطر الصائم ابن عثيمين.
هل بخاخ الربو يفطر الصائم ابن عثيمين
إن الشيخ ابن عثيمين أوضح الحكم الشرعي لاستعمال بخاخ الربو، فهذا عبارة عن دواء يستعمل للمصاب بتضيق الشعب الهوائية بسبب الالتهابات التي تصيب صدر المرض نتيجة بعض العوامل، حيث يمكن معرفة حكم استعمال البخاخ وهل يفطر أم لا على النحو الآتي.
- إن الشيخ ابن عثيمين يرى بأنه لا يفطر الصائم، فهو عبارة عن هواء أو أكسجين وهذا لا يصل للمعدة.
- لكن ما يحرم على الصائم هو كل ما يدخل للمعدة من أكل وشراب.
- وبذلك فإن استعمال البخاخ برأيه جائز ولا يبطل الصيام.
شاهد أيضا هل بخاخ الانف يفطر إسلام ويب
حكم استعمال الصائم لبخاخ ضيق التنفس
إن حكم استعمال الصائم من الأمور الفقهية التي يبحث عنها الكثير من الناس وذلك للإلمام بالأحكام الشرعية التي أوضحتها الشريعة الإسلامية، وجاء فقهاء الدين الإسلامي لتعليم الناس بها وحثهم على ما أمر به الله عز وجل وتوقيفهم عما نهى عنه ويتمثل الحكم الشرعي فيه على النحو الآتي.
- ذهب بعض العلماء إلى أن استعمال الصائم للبخاخ في نهار رمضان.
- لا حرج فيه وجائز لأنه عبارة عن هواء.
- كما أنه ذهب البعض إلى أنه يفطر كغيره من البخاخات المستعملة.
شاهد أيضا بخاخ الربو هل يفطر، حكم استعمال بخاخة الربو أثناء الصيام
هل بخاخ الربو يفطر الصائم دار الإفتاء
إن داء الإفتاء كان لها قولها في الحكم من استعمال البخاخ الخاص بضيق التنفس لالتهابات الشعب الهوائية، فقد اهتم الكثير من الناس في هذا الوقت بالبحث عما إن كان هذا البخاخ يفطر الصائم أم أنه جائز استعماله خلال نهار شهر رمضان المبارك.
- فقد ذهب بعض الفقهاء إلى أن البخاخ عبارة عن رذاذ وهذا يصل إلى المعدة وبالتالي فإنه يفطر.
- لكن إن كان مريضا ولا يمكنه الاستغناء عنه لا حرج في استعماله.
وبذلك نكون قد وضحنا هل بخاخ الربو يفطر الصائم ابن عثيمين، حيث اتجه الشيخ ابن عثيمين إلى أن حكمه لا يفطر ويجوز استعماله في صيام الفريضة، لأن البخاخ عبارة عن هواء لا يصل للمعدة إنما يصل للرئة وهذا لا بأس باستعماله، كما قد وضحنا الحكم الشرعي من استعماله لهذا البخاخ لدى بعض العلماء.