من هي كوسوفو واهم معلومات ويكيبيديا، تم التداول بشكل مؤخرا عبر محركات البحث جوجل لمعرفة أهم المعلومات التفصيلية والشمولية التي تتعلق بكوسوفو والتي سنتعرف عليها وعلى موقعها الجغرافي وأهم التضاريس الجغرافية فيها مجيبين عن تساؤل المقال المذكور، من هي كوسوفو واهم معلومات ويكيبيديا، من خلال متابعة السطور الآتية أدناه.

من هي كوسوفو ويكيبيديا

تعتبر جمهورية كوسوفو هي تلك الدولة المعترف بها بشكل جزئي والتي تقع في الجنوب الشرقي لقارة أوروبا، حيث إنها تعد موضوع نزاع إقليمي مع جمهوريا صربيا.

  • هذا وقد بلغت مساحة كوسوفو ما يقارب 10,887 كيلومتر مربع (4,203 ميل 2، حيث إنها تعد من الدول الغير ساحلية الواقعة في وسط منطقة البلقان، إذ يحدها من الناحية الشمالية مقدونيا، في حين أنه من الناحية الجنوبية الشرقية يحدها صربيا، والجبل الأسود من الشمال الغربي وألبانيا من الجنوب.
  • كما وتمتلك كوسوفو المناظر الطبيعية المختلفة والمتعددة من حيث حجما ومختلفة من حيث مناخها والجيولوجيا والهيدرولوجيا.
  • ومن الجدير بالذكر بأن كوسوفو تغطيها الكثير من السهول والحقول وعلى وجه الخصوص منطقة ميتوها، إضافة أيضا إلى جبال الألب الألبانية وجبال شار المتواجدة في الناحية الجنوبية الغربية والشرقية على التوالي.

من هي كوسوفو واهم معلومات ويكيبيديا

شاهد أيضا: هل دوا ليبا مسلمة وما هي ديانتها

ما هي سبب تسمية كوسوفو بهذا الاسم

اشتقت كوسوفو من الكلمة الصربية كوس، وتعني الطائر الأسود، أي أن النطق الصربي هو كوسوفو ولكن نطقها باللغة اللبانية يختلف فهو كوسوفا، فيما ونطقها تبعا للاسم العثماني التاريخي لإقليم كوسوڤو فهو قوصوه، ولاية قوصوه وتنطق قوصوڤا.

  • هذا وعلى الأغلب فإن سبب التسمية بذلك الاسم يعود إلى أن الدولة العثمانية أطلقت علي المنطقة اسم قوصوه بعهد السلطان العثماني وتم التحريف للاسم تبعا لاختلاف الألسن ما بين كافة الشعوب المختلفة.

أهم المعالم الجغرافية لجمهورية كوسوفو

تقع كوسوفو في أوروبا وتحديدا في منطقة البلقان، حيث إن مساحتها قد بلغت ، 10,887 كم2، والواقعة بين خطي العرض 41/44 شمالا، حيث يحدها أيضا من الناحية الغربية ألبانيا ومن الناحية الجنوبية مقدونيا ومن الناحية الشمالية يحدها الجبل الأسود في الشمال الغربي.

  • فيما يتعلق بأهم الأنهار التي تصب فيها هي: نهر بللي دوريم الذي يصب نحو البحر الأدرياتيكي، إضافة لنهر أبيار باعتباره أحد روافد نهر مورافا.
  • شكلت الغابات نسمة 39% من كوسوفو مناخها القاري الذي يمتاز بالحرارة في الصيف وباردا متلج في فصل الشتاء.
  • ومن الجدير بالذكر بأن تضاريس كوسوفو يغلب عليها الطابع الجبلي، حيث يقع جبل سار في الجزء الجنوبي على الحدود من مقدونيا، إضافة لتواجد منتجعات خاصة للتزلج في تلك المنطقة التي تعتبر من أبرز الواجهات السياحية الهامة في كوسوفو.

من هي كوسوفو واهم معلومات ويكيبيديا

شاهد أيضا: الأرجنتين أين تقع على الخريطة

كم عدد المسلمين في كوسوفو

امتازت دولة كوسوفو بأعداد المسلمين الكثيرة المتواجدين فيها، حيث شكلت أغلبية المسلمين نسبة 95%، إذ يرجع تاريخ الإسلام في تلك الدولة إلى الفتح العثماني في البلقان، حيث إنه خلال العام الميلادي 1389 وصلت أعداد المسلمين فيها أكثر من 90% من سكانها وأغلبهم من أصول ألبانية.

إلى هنا ونختتم سطور مقالتنا الآتية التي أوردنا من خلالها معرفة، من هي كوسوفو واهم معلومات ويكيبيديا، وتمت معرفتنا بكم عدد المسلمين المتواجدين فيها وكم بلغت نسبتهم، إضافة لتطرقنا إلى، أهم المعالم الجغرافية لجمهورية كوسوفو، على أكمل وجه.