من هو علي رضا اكبري ويكيبيديا، امتلأت مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي في الوطن العربي وإيران وبعض المواقع الإخبارية، أمس الأربعاء الموافق الحادي عشر من شهر يناير لعام 2023 م، بأخبار حكمت السلطات الإيرانية على موظف سابق بوزارة الدفاع الإيرانية بالإعدام، بالتالي بدأ الكثيرون في البحث عن المسؤول علي رضا أكبري،ومن خلال مقالنا سوف نتعرف على من هو علي رضا اكبري ويكيبيديا، وسوف نتعرف أيضا على أبرز المعلومات الشخصية لديه.

من هو علي رضا اكبري ويكيبيديا

يعتبر علي رضا أكبري من أبرز الشخصيات في العالم وقد شغل علي أكبر رضا العديد من المناصب المرموقة في إيران، ويحمل علي رضا الجنسية الإيرانية وعلي رضا وزير الدفاع الإيراني لكن السلطات اعتقلته عام 2019 للاشتباه في تجسسه لصالح المملكة المتحدة وحكم عليه بالإعدام، وبحسب عائلته أكد أن السلطات كانت تستعد لإعدامه خاصة وأنهم وضعوه في الحبس الانفرادي مما يؤكد ذلك.

شاهد أيضا: من هو زوج الفنانة هاجر أحمد وأهم المعلومات عنه

سبب اعتقال علي رضا أكبري

من هو علي رضا اكبري

كما ذكر بيان سابق لوزارة الإعلام الإيرانية أن وزير الدفاع الإيراني علي رضا أكبري كان من أكبر وأخطر منظمات التجسس البريطانية في إيران خاصة في المجالات الإستراتيجية والحساسة، حصلت بي بي سي فارسي على تسجيلات صوتية لعلي رضا أكبري زاعمة أنه تعرض للضرب والتعذيب وأجبر على الاعتراف بجرائم لم يرتكبها أمام الكاميرا، وتابع أكبري حديثه قائلا إنه تلقى دعوة للحضور إلى إيران حيث يعيش في الخارج.

شاهد أيضا: من هو معلق مباراة ريال مدريد في كأس السوبر الإسباني 2023

تهمة وزير الدفاع البريطاني السابق علي رضا أكبري

من هو علي رضا اكبري

تمت المكالمة من قبل دبلوماسي إيراني كبير ولكن بمجرد وصوله إلى إيران أخبره علي شمخاني سكرتير المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني أن معلومات استخباراتية خطيرة وسرية اتهمه البعض بجمعها، جدير بالذكر أن علي رضا أكبري كان قد عمل في عهد شمخاني الذي كان وزيراً للدفاع في عهد الرئيس محمد خاتمي عام 1997، وبعد وقت قصير من بث رسالته على قناة بي بي سي أفادت وكالة ميزان بأن علي رضا أكبري قد أدين ورفضت المحكمة.

موقف بريطانيا من قرار اعدام أكبري

كان علي أكبري من أكبر المتسللين على المراكز الإستراتيجية والمصنفة الإيرانية لصالح وكالة المخابرات البريطانية MI6، بحسب بيان صادر عن وزارة الإعلام الإيرانية قالت إن أكبري جمع المعلومات وأكد أنه نُقل إلى المملكة المتحدة في هذه الأثناء كان واعيًا ومدرك تمامًا.

  • في غضون ذلك قال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية لبي بي سي إنهم دعموا عائلة أكبري حتى الآن وقاموا بعدة محاولات لإثارة قضيته مع إيران.
  • في أعقاب شهر تشرين الثاني (نوفمبر) 2023 أكدت بعض المنافذ الإخبارية الموثوقة أن السلطات الإيرانية أعدمت أربعة رجال أدينوا بالتجسس لصالح أجهزة المخابرات الإسرائيلية.
  • كما أعدمت السلطات أربعة رجال في ديسمبر/كانون الأول شاركوا في احتجاجات ضد الحكومة الإيرانية وأدى إلى مقتل العشرات من أفراد الأمن الإيرانيين.
  • وقد دفع هذا بالعديد من السجناء للتظاهر والتعبير عن إنكارهم لما تفعله السلطات ببعض السجناء.

في نهاية المقال تعرفنا على من هو علي رضا اكبري ويكيبيديا، وبالتالي تعرفنا أيضا على أسباب سجنه، حيث إنه يعد من أبرز وأشهر الشخصيات المعروفة والمشهورة في العالم العربي، وبالإضافة إلى ذلك سردنا لكم موقف بريطانيا من قرار إعدام أكبري.