من اول من قال بسم الله الرحمن الرحيم، يعني البسملة أن يقول باسم الله الرحمن الرحيم، وهو ما يقوله المسلمون في كثير من الأماكن أي قبل الشروع في بعض الأعمال وخاصة أداء العبادات مثل التيمم أو الوضوء أو الاغتسال، بالتالي تعتبر البسملة مفتاح القرآن الكريم لأنها أول ما كتب به القلم، وهي أيضًا أول الجمل التي أمر بها الله القدير جبريل، فيما يلي سوف نتعرف على من اول من قال بسم الله الرحمن الرحيم، وسوف نتعرف أيضا على أبرز فوائد البسملة.

من اول من قال بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله الرحمن الرحيم وهي كلمة نقولها عندما نبدأ في العمل، والمقصود منها أن نطلب معونة الله ونطلب صلاحه وبركاته، وهو المعبود الذي يعبده عباده، ويعلو من شأنه ومكانته، المعروف بواسع الرحمة، التي رحمته تسع كل خلقه، والنبي الذي أول ما لفظ البسملة هو سيدنا سليمان عليه السلام، حيث أنه كان ذلك في بداية إرساله رسالة إلى ملكة سبأ بلقيس، يدعوها فيها إلى التوحيد بعد أن علم أن أهل سبأ يعبدون الشمس بدلاً من الله.

  • وكتب لها سليمان رسالة بدأ يكتب بسم الله الرحيم، وأعطاها الهدهد وسلمها لها.
  • وقال تعالى في كتابه على لسان بلقيس:
  • “قالت يا أيّها الملأ إنّي ألقي إليّ كتابٌ كريم، إنّه من سليمان وإنّه بسم الله الرّحمن الرّحيم”
  • وإن قيل إن النبي محمد هو أول من قالها.
  • فالأرجح أن الرسول قالها باسمك اللهم، وهو بسم الله الرحمن الرحيم بعد نزول تلك الآية.

شاهد أيضا: من هو محمود حافظ ويكيبيديا

الغرض من قول البسملة

من اول من قال بسم الله الرحمن الرحيمالبسملة تعني القول بسم الله الرحمن الرحيم  ويستخدمها المسلمون في كثير من المواضع، أي قبل الشروع في أعمال معينة ولا سيما التيمم أو التطهير أو الوضوء، حيث تعتبر البسملة مفتاح القرآن الكريم وذلك لأنها كتبت بالقلم، فهي أول جملة أمر الله تعالى جبريل بقراءتها على النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

  • الغرض والهدف النهائي من نطق البسمـلة هو جلب البركات.
  • يعتقد بعض العلماء أن إحدى الآيات التي ورد ذكرها في سورة النمل.
  • والتي جاء فيها أن الله تعالى:” وانه من سليمان وانه بسم الله الرحمن الرحيم”.
  • عند قراءة البســملــة قبل البدء في قراءة سور القرآن الكريم ما عدا سورة التوبة التي تُقرأ بدون البسملة.

شاهد أيضا: من هو رئيس مجلس ادارة المقاولون العرب

ما هي فوائد البسملة

من اول من قال بسم الله الرحمن الرحيممن فضائل البسملة أنها علاج لأج مرض، وستر الجن قبل خلع الثياب والدخول إلى الخلاء، حيث أن الله يبعد الشر المتواجد في طريق المسلم الذي يبدأ عمله بالبسملة، ويجلب له الحظوظ والخير والبركات، كما أنها تعزز التغذية، وتغض من الأبصار.

في نهاية المقال تعرفنا على من اول من قال بسم الله الرحمن الرحيم، كما تعرفنا على ما معنى البسملة، وما الغرض من قولها وفوائدها العديدة.