هل القيء يبطل الصيام في غير رمضان، لا شك أن يوجد هناك العديد من الأشخاص الذين يصومون كل يوم اثنين وخميس أو يصومون يوم ويفطرون يوماً آخر، أيضا هناك من يصوم شهر شعبان بأكمله، لكن يوجد البعض منهم قد يتعرض للقئ خلال صيامه بسبب المرض أو أي سبب آخر، وهذا يدفعهم للتساؤل ما إذا كان هذا القيء يبطل صيامهم في غير شهر رمضان أم لا، ومن هذا المنطلق سيتم من خلال المقال توضيح هل القيء يبطل الصيام في غير رمضان.

هل القيء يبطل الصيام في غير رمضان

كما ويجدر بالإشارة إلى أنه في كثير من الأحيان قد يصاب الصائم بمرض أو شعور بالغثيان يجعله يستفرغ بدون قصد منه، وذلك مثل السيدة الحامل التي سرعان ما تتقيأ حينما تشتم رائحة كريهة، لكن في هذه الحالة لا يمكن بأن يبطل القيء الصيام إلا في حالة تم دخول أي شيء من الاستفراغ إلى المعدة، لهذا لا بد من الحرص على عدم ابتلاع أي شيء منه، في حال كان لدى الإنسان قدرة على عدم ابتلاع أي شيء منه لكنه قام بابتلاعه في يسقط صومه نظراً لدخوله إلى المعدة.

هل القيء يبطل الصيام في غير رمضان

شاهد أيضا: هل اليوم نصف شعبان ومتى موعدها

حكم القيء المقصود أثناء الصيام

بالإضافة إلى ذلك. فإنه يوجد هناك الكثير من الأشخاص الذين يتعمدون القيام بالقيء خلال صومهم، لكن أكد علماء الدين بأن القيء عن عمد يبطل الصيام ولا بد من الصائم بأن يقضي ما أفطره، لكن في حال كان عن دون قصد لا يبطل الصيام، والدليل على ذلك من السنة.

عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال. من ذرعه القيء – أي : غلبه- فليس عليه قضاء، ومن استقاء عمدا فليقض.

هل القيء يبطل الصيام في غير رمضان

شاهد أيضا: هل يجوز صيام النصف من شعبان فقط

ما المقصود بمفسدات الصوم

لا شك أنه يوجد حتى هذه اللحظة العديد من الأشخاص الذين يجهلون ما تعنيه مفسدات الصوم. حيث يعرف عن مفسدات الصوم بأنها عبارة عن كل ما تم دخوله إلى المعدة أو ما يسمى بالجوف، بحيث يكون عبارة عن شراب أو طعام، أو مما يتم الاستغناء به عن الشراب والطعام، وقد قام الغزالي بجمعها بقوله المفطرات ثلاثة. دخول داخل، وخروج خارج، وجماع.

وبوصولنا إلى المقتطفة الأخيرة من المقال. نكون قد علمنا هل القيء يبطل الصيام في غير رمضان، كما وتعرفنا على حكم القيء غير المقصود خلال الصيام، أيضا. قمنا بذكر ما تعنيه مفسدات الصوم.