ما معنى توطين المهن التعليمية بنسبة 100%، قام ملهي بن حسن العقدي المدير العام للتعليم في مدية جازان بإعلانه عن انطلاق ملتقى توطين المهن التعليمية لكل من ملاك المنشآت التعليمية الهادف إلى رفع النسب التووطينية في المدارس والروضات الأهلية والعالمية في تلك المنطقة على حد سواء والمنظمة من قبل الإدارة العامة ممثلة بمكتب التعليم بكلا نوعاه الأهلي والأجنبي وذلك متعاونة أيضا مع الفرع المختص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ضمن سياق متصل سنتعرف علي، ما معنى توطين المهن التعليمية بنسبة 100%.

ما معنى توطين المهن التعليمية

أشار مدير عام التعليم في محافظة جازان بأن ذلك الملتقي جاء تبعا لتنفيذ القرارات المختصة بوزارة التربية والتعليم إضافة إلى مشاركة الكثير من الجهات الإشرافية والحكومية على حد سواء في المنشآت التعليمية والمدارس الأهلية والعالمية تبعا لمسميات الدليل الإجرائي لكي يتم تمكن أبناء الوطن من حصولهم على فرص العمل الملائمة ومرهلاتهم النوعية التي يمتلكونها إضافة أيضا لتوفير البيئة المناسب لكي يتم تحفيزهم وتقديم الدعم اللازم.

  • هذا وقد أشار عقدي إلى أن ذلك الملتقي جاء استجابة للقرارات الوزارية بالتعاون مع العديد من الجهات الحكومية والإشرافية على حد سواء المشتملة على ما يعرف بتوطين المهن في القطاعات التعليمية الأهلية والعالمية.

ما معنى توطين المهن التعليمية بنسبة 100%

الفرق بين التوطين والسعودة

تتواجد الكثير من الاختلافات الواضحة ما بين كل من التوطين والسعودة التي ينفرد كل منهما بمميزات تختلف عن نظيرتها، لنتعرف علي الفروقات الجلية بينهما المتمثلة فيما يلي:

  • التوطين: يقوم باهتمامه بتوظيف الفئة الشبابية السعودية ضمن وظيفة محددة ومؤهلات تم تحديدها أيضا لتتوافق مع المهنة وتهتم بالجوانب النوعية وليست الكمية التي تقوم باحتسابها لأعداد الموظفين بتلك المنظومة من المواطنين السعوديين.
  • السعودة: تختلف السعودة عن التوطين بشكل كليا وذلك من خلال اهتمامها بالجوانب الكمية لعدد من المواطنين السعوديين العاملين ضمن منظومة محددة غير مهتمة بالمهن الذي يقومون بها أو مؤهلاتهم التعليمية الحاصلين عليها.

شاهد أيضا: قائمة المهن المؤهلة المسعودة بالمملكة 2023

سعودة المدارس العالمية

بالوقت الحالي اتجهت الكثير من الجهات المختصة بإعدادها للخطة الشمولية التي تفيد توطين شامل لكافة المدارس الأهلية والعالمية على حد سواء، وذلك بدءا من العام الدراسي المقبل، حيث قام كل من: وزارتا التعليم- الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وصندوق الموارد البشرية بالعمل على تجهيز برنامجا تدريبيا يهدف لرفع جاهزية الباحثين عن فرص العمل في داخل المدارس التي تشمل القطاع الأهلي والعالمي كلاهما ضمن العديد من التخصصات المتعددة والمختلفة، إذ وننوه إلى أنه من المرجح إطلاق ذلك البرنامج بنهاية العام الحالي بعد أن يتم الانتهاء من جهوزيته وتصميمه تحقيقا للأهداف لعملية التوطين.

قرار توطين المدارس العالمية

يهدف ذلك القرار إلى زيادة النسب للتوطين في كل من المدارس الأهلية/ العالمية بكافة التخصصات المتمثلة في تخصص الفيزياء والرياضيات والأحياء والحاسوب الآلي والكثير من التخصصات المختلفة الأخرى، إضافة إلى أنه يهدف أيضا إلى زيادة نسبة التوطين في تخصص اللغة العربية والهوية الوطنية والتربية البدنية باعتبارها المرحلة الأولى في المدارس العالمية.

  • هذا ويهدف قرار التوطين إلى توفير ثمانية وعشرون ألف من الوظائف التعليمية لكل من أبناء وبنات القطاع الأهلي والعالمي على حد سواء بمدة أقصاها ثلاثة سنوات، وقد جاء القرار بالانسجام مع خطة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في التوطين، والدعم الإجمالي للناتج المحلي وازدياد الفرص لكي يتم المشاركة للمواطنين السعوديين من كلا الجنسين في أسواق العمل السعودية.

بهذا الطرح نختتم سطور مقالتنا التي تعرفنا من خلالها على ما يخص، ما معنى توطين المهن التعليمية بنسبة 100%، إضافة لتطرقنا لمعرفة كافة المعلومات الشمولية التي تتعلق بقرار توطين المدارس العالمية على أكمل وجه.