مظاهر الأردن اليوم، المدينة شهدت الكثير من الاضطرابات المدنية والاحتجاجات نتيجة ارتفاع في أسعار الوقود والقيام بخفض الدعم، ولكن هذه الاحتجاجات ظلت أكثر اتساع حتى شملت جميع المحافظات، مما أدى ذلك إلى جعل السلطات بحالة ارتباك وتتمسك في نظرية المؤامرة، والمحاولة إلى إدانة الاحتجاجات، وذلك بعد أن قامت بالفشل خلال محاولات مغازلة العديد من الفئات الفقيرة من خلال منحها مساعدات على الرغم من الظروف الاقتصادية، ومن خلال مقالنا هذا سنتعرف على مظاهر الأردن اليوم.

مظاهر الأردن اليوم

هناك العديد من المحافظات الأردنية التي شهدت العديد من المظاهر الاحتجاجية ضمن إطار التطورات حول إضراب العاملين بقطاع الشاحنات، وقيامهم بالمطالب حول “خفض أسعار المشتقات النفطية” والتي قامت بتسجيل ارتفاع كبير في العام الجاري، ومن خلال إحصاءات هيئة تنظيم النقل البري فإن عدد الشاحنات في دولة الأردن بلغت 21 ألف شاحنة من جميع الأنماط.

وإن هذه المناطق منطقة ذيبان الواقعة بمحافظة مأدبا في وسط الدولة، وكذلك لواء المزار الجنوبي بمحافظة الكرك، وأيضاً محافظة الزرقاء، والقيام بالاستمرار في الإضرابات من قبل سائقي وسائل النقل والشاحنات بمحافظة معان والكرك والطفليلة والزرقاء ومحافظة العاصمة.

شاهد أيضاً: سبب إضراب سائقي الشاحنات في الأردن

حملة اعتقالات سبقت الاحتجاجات من قبل السلطات الأردنية

إن السلطات يوم الخميس قامت بمنع مسيرة قررت من قبل “مقر المركز الوطني الأردني لحقوق الإنسان” إلى “مقر رئاسة الوزراء”، وقامت بحملة من الاعتقالات المتعددة، وذلك قبل أن تبدأ المسيرة، ومنهم:

  • تم اعتقال رئيس النقابات العمالية المستقلة المهندس سليمان الجمعاني.
  • كذلك نقيب العاملين بقطاع النقل سليمان السرياني.
  • أيضاً بعضاً من القيادات من حزب الشراكة والإنقاذ وهم “أمين عام الحزب سالم الفلاحات ونائب الأمين العام زيد الفايز”.
  • العديد من أعضاء الحزب منهم “عدنان الروسان وهايل السواعير ومحمد الأزايدة ومحمد العجارمة وعمر المنصور”.

بحيث أن حزب الشراكة والإنقاذ قال خلال بيان صدر عنه “هذه الاعتقالات تشكل خرقا لكل الحقوق الدستورية والقانونية والعهود والمواثيق الدولية التي وقع عليها الأردن، وفيها ما يفرض على الدولة ضمان كافة الحقوق والحريات العامة وعلى رأسها الحق في التعبير والتجمع السلمي وتنظيم المسيرات”.

وفاة ضابط باحتجاجات على رفع أسعار المحروقات

تم وفاة ضابط أمن وأصيب آخرين من قبل طلقات نارية ضمن احتجاجات برفع أسعار المشتقات النفطية بالأردن وذلك يوم الخميس، وإن مديرية الأمن العام قالت خلال بيان لها “وفاة نائب مدير شرطة محافظة معان العقيد عبد الرزاق عبد الحافظ الدلابيح، وإصابة ضابط وضابط صف بعيارات نارية أثناء تعاملهما مع احتجاجات في منطقة الحسينية التابعة لمحافظة معان جنوب البلاد، على رفع أسعار المشتقات النفطية”.

وقالت المديرية بأنه قتل “إثر عيار ناري أصيب به في منطقة الرأس أثناء أدائه واجبه الرسمي بمنطقة الحسينية في معان، خلال تعامله مع أعمال شغب كانت تقوم بها مجموعة من الخارجين على القانون في منطقة الحسينية في محافظة معان”.

وبهذا القدر نكون قد وصلنا غلى ختام مقالنا والذي تعرفنا من خلاله على مظاهر الأردن اليوم، وقدمنا لكم حملة الاعتقالات التي أقيمت من قبل السلطات الأردنية، ووفاة ضابط في الأمن العام.