تفاصيل الترفيع في نسبة الفائدة المديرية مصر، بنهاية عام 2023 ميلادي وبداية عام جديد 2023 ميلادي قام البنك المركزي في تونس بالعمل على التعديل على نسبة الفائدة المديرية وهذه هي ثالث مرة من بداية عام 2023م، بحيث يرغب الكثير من الأشخاص في التعرف على التفاصيل الكاملة حول الترفيع، ولذا من خلال مقالنا هذا سنتعرف بشكل أكثر ومفصل عن تفاصيل الترفيع في نسبة الفائدة المديرية مصر.

تفاصيل الترفيع في نسبة الفائدة المديرية مصر

إن البنك المركزي التونسي قرر يوم الجمعة بتاريخ 30 ديسمبر عام 2023 ميلادي بالعمل على رفع نسبة الفائدة الرئيسية وذلك بـ75 نقطة أساس حتى يمكن وصولها إلى 8 بالمائة، ويعد الثالث الذي يتم قراره من قبل البنك المركزي، وفي السابق تم العمل على رفع نسبة الفائدة الرئيسية بشهر ماي الماضي بـ 75 نقطة أساس وكذلك 25 نقطة أساس بشهر أكتوبر.

شاهد أيضاً: تفاصيل رفع الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة

الترفيع في نسبة الفائدة المديرية

إن الخبير الاقتصادي “آرام بلحاج” قال يوم الجمعة وذلك بتاريخ 30 ديسمبر 2023م بأن الترفع من قبل “مجلس إدارة البنك المركزي” في الفائدة المديرية والتي وصلت إلى 8 بالمائة “سيقضي على ما تبقى من أمل لإعادة دفع عجلة النمو الاقتصادي”.

وأكد خلال منشور له على الفيسبوك بأن “المعنيين برسم السياسات الاقتصادية في تونس خاصة الحكومة سيتحملون مسؤولياتهم التاريخية جراء مخاطر الانهيار الاقتصادي المنتظر”.

توقعات الترفيع في نسبة الفائدة الرئيسية للبنك المركزي

الخبير معز حديدان وهو خبير في مجال الاقتصاد وكذلك في الأسواق المالية، بعد أن تم العمل على إجراء من قبل البنك المركزي التونسي، وقام بذكر العديد من الأقوال وهي كما يلي:

  • حيث قال “كان جد متوقع بفعل ارتفاع نسبة التضخم لكنه لن يكون ناجعا بما فيه الكفاية”، وسوف تكون له العديد من التداعيات على الاستثمار والاقتراض.
  • قال يوم الجمعة خلال تقرير له بأن قرار المجلس بالعمل على رفع نسبة الفائدة الرئيسية والتي وصلت إلى 8 بالمائة يعتبر أمر بديهي وبالأخص بأن نسبة التضخم في شهر نوفمبر عام 2023 تم زيادتها ووصلت إلى “8 ر 9” بالمائة.
  • البنك المركزي التونسي قام بالسعي من أجل القيام بتقليص الفارق الذي كان بين نسبة التضخم وكذلك بين نسبة الفائدة الرئيسية في السابق، بحيث كانت بمستوى “25 ر 7″بالمائة، وذلك من أجل الزيادة وذلك بـ75 نقطة أساس، ويكون قريب بشكل كبير من نسبة التضخم.
  • وقد شدد بقوله بأن الترفيع في النسبة “لن يكون ناجعا بما فيه الكفاية لكبح التضخم”، وخصوصاً بأن التضخم لا يتم إعادته للطلب وإنما يكون واقف وراءه العديد من العوامل منها ارتفاع في كلفة الإنتاج وكذلك ارتفاع في أسعار العديد من المواد الموردة وتم القيام بانخفاض في قيمة الدينار في هذه الأيام.

وبهذا القدر نكون قد وصلنا لنهاية المقال والذي قمنا بذكر لكم فيه تفاصيل الترفيع في نسبة الفائدة المديرية مصر، وتعرفنا على المعلومات حول الترفيع من قبل بعضاً من الخبراء الاقتصاديين.