متى موعد بداية هدد أحياء مكة العشوائية 2023، وهذا الأمر يهتم به الكثير من الأشخاص في المملكة العربية السعودية، ويبحثون عن موعد بداية هدد الأحياء في مكة، وعن أسماء المناطق والأحياء التي سيتم إزالتها، حيث أعلنت الحكومة السعودية قبل فترة عن قرار إزالة الأحياء العشوائية في مكة المكرمة، وقد بدأت الأمانة العامة عملها بشكل رسمي قبل شهر رمضان الماضي، وسنوافيكم عبر موقعنا هذا بأهم التفاصيل عن موعد بداية هدد أحياء مكة العشوائية 2023.

مشروع إزالة الاحياء بمكة

إنّ مشروع إزالة الأحياء العشوائية في المملكة العربية السعودية هو من المشاريع التنموية المندرجة ضمن رؤية المملكة 2030، وقد وضعت الأمانة العامة لمناطق المملكة العربية السعودية الكثير من الخطط والإجراءات التي من المقرر  اتباعها وتنفيذها في مشروع إزالة العشوائيات، كما يهدف هذا المشروع إلى تحسين المظهر العام لهذه الأحياء، وخصوصا أنها تعاني من نقص ضروريات وأساسيات الحياة بسبب عدة مشاكل ومنها مشكلة الفقر.

موعد بداية الهدد للأحياء العشوائية بمكة

صرحت الأمانة العامة في مدينة مكة المكرمة عن بدء مشروع إزالة العشوائيات في مدينة مكة المكرمة، والذي ستستمر بعد ثلاثين يومًا من شهر رمضان المبارك، وقالت أنه سيتم إخطار أهالي هذه الأحياء وسكانها وإشعارهم قبل تنفيذ الهدم بعشرة أيام، وقد بدأ مشروع إزالة الأحياء العشوائية قبل حلول شهر رمضان، ثم توقف العمل مؤقتا وسيتم إكماله بعد شهر رمضان.

شاهد أيضا: تفاصيل مشروع مطار الملك سلمان الجديد

متى موعد بداية هدد أحياء مكة العشوائية 2023

أسماء الاحياء التي سيتم إزالتها بمكة

عملت الأمانة العامة لمكة المكرمة على تحديد الأحياء العشوائية التي سيتم إزالتها، والتي تأتي ضمن مشروع إزالة العشوائيات، وكانت أسماء العشوائيات التي تم تحديدها للإزالة على النحو التالي:

  • حي النكاسة، وحي الزهور، وحي أم النبع.
  • وكذلك حي الخالدية، وحي كدة المسفلة الكونكانية، ونزول دحلة الرشد التندباوي، وزقاق اليمن، ووجورول القشلة، وحي العتيبي، وحي المصافي، وإيجار غني، ووارع بخش الهنداوية.
  • حي بني مالك، حي روز كوارتر، وبجوار حي مشرفة، وحي الجامعة.
  • بالإضافة إلى حي الرحاب، والحي العزيز، وحي الروابي، وحي الربوة، ومنطقة بارك.
  •  حي القويزة، وودور العدل والفضيلة، وحي أم السلام، وحي الكيلو 14 الشمالي.

شاهد أيضا: تفاصيل مشروع سكن لكل المصريين 3 وشروط المشروع

متى موعد بداية هدد أحياء مكة العشوائية 2023

تعويض أحياء مكة العشوائية 

أصدرت امانة مكة قرار بازالة عدد من الاحياء العشوائية في مدينة مكة المكرمة، ويتساءل سكان هذه المناطق عن قيمة التعويض الذي تم إقراره من قبل امانة مكة وكذلك من الهيئة العامة للعقارات، وصدر قرار بقيمة التعويض وهو كالتالي:

  • قيمة متر نزع الملكية داخلي في الأحياء هو أربعة آلاف ريال سعودي.
  • وبخصوص متر تعويض إزالة المساكن في خارج الأحياء فقيمته خمسة آلاف ريال.
  • أما بالنسبة لصرف التعويض سيكون عن طريق تقديم المواطن للصك الشرعي لملكية العقار.
  • كما سيتم تقديم صورة بطاقة الهوية الوطنية، وكذلك صورة للعقار الصادر له عن قرار الإزالة.
  • ولاستلام التعويض والاستعلام، يمكن الذهاب إلى أمانة مكة وتقديم كافة الوثائق والمستندات الخاصة بالجنة الخاصة بالإزالة والتعويضات.
  • الانتظار حتى يتم مراجعة المستندات، وفي حال كان المواطن يستحق هذا التعويض، سيعمل مقر الهيئة العامة للعقارات بصرفه للمواطن المستحق.

متى موعد بداية هدد أحياء مكة العشوائية 2023، كان هذا عنوان مقالنا، والذي تحدثنا فيه عن مشروع هدم الأحياء العشوائية في مكة المكرمة، وكذلك تحدثنا عن أسماء الأحياء التي سيتم إزالتها، وعن تعويض أحياء مكة العشوائية للمواطنين في المملكة العربية السعودية.