ما هي المادة ٨٠ من قانون التأمينات الاجتماعية السعودي، يعد قانون التأمينات الاجتماعية واحد من ضمن القوانين والأنظمة التي تم صدورها من قبل أمر ملكي في المملكة العربية السعودية، وذلك خلال عام 1969، بحيث تم العمل على قيام الكثير من التعديلات الخاصة بالنظام هذا وذلك عام 2000، وقد عمل به خلال عام 2001، وإن المملكة السعودية عملت على إنشاء المؤسسة العامة إلى التأمينات الاجتماعية، ومن خلال موقع تفاصيل سنقدم لكم ما هي المادة ٨٠ من قانون التأمينات الاجتماعية السعودي.

قانون التأمينات الاجتماعية السعودي

قانون التأمينات الاجتماعية في السعودية هو واحد من ضمن الأنظمة التي صدرت بأمر ملكي وذلك عام 1969م، وقد أقيم عليه العديد من التعديلات عام 2000م، وفي عام 2001 بدأ العمل به، فإن السعودية أنشئت “المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية”، من أجل الإشراف والمراقبة وكذلك تحصيل العديد من الاشتراكات وذلك من قبل رجال الأعمال والمؤسسات، ولها دور كبير في المتابعة حول صرف التعويضات إلى جميع المشتركين.

ويقوم باشتمال كذلك العاملين بالقطاع الخاص وكذلك في القطاع العام، بحيث أن النظام هذا الهدف منه هو القيام بتأمين  الحياة لجميع المشتركين وكذلك إلى عائلاتهم وذلك بعد نهاية العمل، وذلك من خلال وصولهم إلى التقاعد، أو العجز، أو الوفاة، أو كذلك أصيب بعدة إصابات.

ما هي المادة ٨٠ من قانون التأمينات الاجتماعية السعودي

إن نص المادة 80 من قبل قانون التأمينات الاجتماعية، والذي أشير له بالنص التالي “مع مراعاة أحكام المادتين 76، 91 يربط معاش الشيخوخة بواقع جزء واحد من خمسة وأربعين جزءا من متوسط الأجر الشهري للمؤمن عليه عن كل سنة اشتراك في التأمين بحد أقصى قدره 80% من ذلك المتوسط”.

وجاء فيه كذلك “فإذا زاد المعاش عن صافي الأجر الشهري الأخير خفض المعاش إلى هذا القدر” وقد قصد بهذا الأجر في العمل على تطبيق حكم ضمن الفقرة السابقة وذلك في الأجر الشهري الأخير ، والذي تم تقديره بأساس الاشتراكات والذي استحق بشكل كامل، وقد خصم منه بعضاً من اشتراكات تأمين الشيخوخة والوفاة والعجز والتأمين وذلك ضد البطالة، وأيضاً الضرائب التي استحقت بشكل قانوني على المؤمن عليه وذلك عن الأجر هذا.

شاهد أيضاً: مادة 111 من نظام العمل شرح مختصر

أبرز العقوبات في نظام التأمينات الاجتماعية السعودي

إن المؤسسة العامة الخاصة بالتأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية عملت على فرض العديد من العقوبات وذلك إلى أصحاب العمل الذين قاموا بتسجيل عمال، ومن العقوبات البارزة نذكرها لكم فيما يلي:

  • إذا كان لا يوجد أية أعمال فعلية يوضع له غرامة مالية وصلت قيمتها إلى ضعف المبلغ الخاص بالاشتراكات وذلك ضمن الفترة المسجلة.
  • أو كذلك مبلغ تم وصوله إلى 20000 ريال.
  • يتم تسجيل مخالفة على العديد من المستفيدين، وهي لا تقوم بتعدي مقدار التعويضات.
  • العمل على استرجاع ما يتم الصرف له، ويتم العمل على إلغاء مدة الاشتراكات التي سجلت جميعها.

وبهذا القدر نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال والذي تعرفنا من خلاله على ما هي المادة ٨٠ من قانون التأمينات الاجتماعية السعودي، وذكرنا لكم كافة المعلومات التي تتعلق بقانون العقوبات.