ما هو شعار دولة قطر الجديد، معنى شعار قطر الجديد وما يرمز إليه وما هي الأسباب وراء تغيير الشعار القديم الذي أحل مكانه الشعار الجديد ضمن احتفالية كبيرة تمت إقامتها في دولة قطر وعلى وجه التحديد في المتحف القطري الوطني، حيث حضر هذا الاحتفال سمو الشيخ خالد بن عبد العزيز باعتباره رئيس مجلس الوزراء القطري ووزير خارجيتها،  فما هو شعار دولة قطر الجديد، لنتعرف على ذلك من خلال متابعة الطرح الآتي.

شعار دولة قطر الجديد

يشتمل شعار الدولة القطرية الجديد علي الترس الذي يكون محاطا في العلم وفي أعلى الشعار عبارة (دولة قطر)، حيث إنه حل مكان الشعار القديم الذي ظل مستعملا حتى العام الميلادي 1966 ومكونا من سيفين متقاطعين يحيطان بصدفة اللؤلؤ ونخلتين، حيث ونشير بأن بعضا من مكونات هذا الشعار تستعمل في شعارات عدة دول خليجية متمثلة في شعار السفينة المختص بدولة الكويت، ويعتبر الشعار السابق في دولة الإمارات، كما وأن شعار النخلة يتم استعماله في الشعار المختص بالمملكة العربية السعودية.

ما هو شعار دولة قطر الجديد

سبب تغيير شعار دولة قطر

اتجهت دولة قطر إلى تغيير الشعار الوطني المختص بها وذلك وفقا لرؤيتها تلك الدولة للعام 2030، إذ إن ذلك الشعار يعتبر من المعالم التاريخية ومصدر القوة والاعتزاز والفخر أيضا من قبل المواطنين القطريين كافة، وذلك بعد كون قطر هي الدولة ذات الوجهة المشرفي في كافة أنحاء الدول العربية المختلفة.

  • هذا وأنها أصبحت وجهة العالم كاملا بعد أن تم اختيارها لكونها استراتيجية ذات أطراف متعددة لاستضافة الفعاليات العالمية المتمثلة في بطولة كأس العالم للعام الميلادي 2023.
  • كما وأنه تم تعيين هذا الشّعار الجديد المختص بها تجسيدا للتاريخ العظيم الذي تنعم به تلك الدولة القطرية على الصعيد الفكري والثقافي تبعا لما أقر به مكتب الاتصال الحكومي القطري وذلك بعد القيام من قبل نخبة من الخبراء في دولة قطر بعملهم على رفع شأنها وتصميم الشّعار القطري الجديد بشكلا مشرفا للشعب والقيادة على حد سواء.

شاهد أيضا: ألوان شعار الفيفا 2023 الجديد

معاني رموز شعار دولة قطر 2023

يرنو الشعار الوطني القطري الجديد لتحقيقه الكثير من الأهداف المبشرة بمستقبلا باهرا في تلك الدولة من خلال عمله على تنشيط العناصر الكثيرة المهة في مستقبل البلد، من هنا جاءت رموز ذلك الشعار الجديد موضحة ما يلي:

  • رمز السيف: حيث ويشير إلى أبرز أركان لشعار الوطني القطري الهامة وتعتبر رمزا للفخر لدي الشعب القطري، كما ويدل علي الصلابة والقوة والمتانة للحكام العرب القطريين.
  • رموز البحر: باعتبار ذلك الرمز من الرموز الهامة الثابتة المشيرة إلى التراث في الشّعار الوطني القطري، إذ يدل إلى كونه الأساس والعمود الفقري المختص بالاقتصاد بدّولة قطر، كما وأنه يعد مصدرا أساسيا للدخل القومي في دولة قطر.
  • رمز شجرة النخيل: تعتبر النخلة من المعاني الهامة المتواجدة ضمن شعار قطر الجديد فهي ترمز للخيرات والعطاء والقوة والمتانة والأثالة والي القيادة الرشيدة أيضا على حد سواء، إضافة لكونها تدل علي العطاء والكرم والجود.
  • المركبة: حيث تشير إلى كونها المركبة الأولي التي عملت على محرك بتاريخ الدولة القطرية إذ تختلف عن المراكب الأخرى غيرها، إضافة لرمزها إلى الخيرات القادمة لتلك الدولة وبناء شعبها، حيث يشتمل علي شراعا متواجدا به الكثير من الخطوط التي تعني العلم الوطني في قطر وصدار للعزة أثناء ترفرفه عاليا في سماء قطر.

إلى هنا ونكون قد وصلنا لختام مقالتنا الآتية التي تعرفنا من خلالها على الطرح المختص ب، ما هو شّعار الدّولة القطرية الجديد، كما وتعرفنا على سبب تغيير شّعار الدولة، وتطرقنا إلى معرفة معاني رموز شّعار دّولة قطر الحديث 2023 بشكل شمولي وتفصيلي على أكمل وجه.