من هي زوجة الحجاج بن يوسف الثقفي ويكيبيديا، يعتبر من أبرز الشخصيات التاريخية حيث إنه حير العلماء، فمنهم من يعتبره من أئمة الإسلام وأنصار الدولة الأموية، ومنهم من أكد كفره وأنهم من الشيعة، لطرد وقتل الكثير من المقدسين مثل الشيخ سعيد بن الزبير، ويعرف عنه أنه كان قويا وشرسا في فتح الإسلام، وتمجيد القرآن، ومن خلال مقالنا سنتعرف من هي زوجة الحجاج بن يوسف الثقفي ويكيبيديا.

من هي زوجة الحجاج بن يوسف الثقفي ويكيبيديا

"من

عاش الحجاج بن يوسف الثقفي أحد قادة العصر الأموي الملقب بأبي محمد الحجاج ما بين الأعوام 40-95 هـ الموافق للأعوام 660-714م. قاتلت شرطته التي جند فيها حتى أصبح وليا للجيش مع الوالي عبد الله بن الزبير في الحجاز بأمر من الوالي وقتلوه. فأرضها فركض الماء فوق قبره ليدرس.

شاهد أيضا من هي زوجة رشيد الوالي

 زوجة الحجاج بن يوسف الثقفي

الحجاج بن يوسف الثقفي متزوج من أربع نساء، ولكل منهن قصة مختلفة كما ورد في بعض الكتب عن تاريخ الحجاج أبرز قادة العصر الأموي وقصته مع تعدد الزوجات ونسائه على روايته

  • ابنة هند المهلب
  • ابنة هند أسماء
  • أم الجلس بنت عبد الرحمن
  • أمة الرحمن بنت جرير البجالي.

وتحدث الحجاج عن تأثير زوجاته على شخصيته قائلا

ليلتي مع هند بنت المهلب تجعلني ولدا بين الأولاد لألعب وألعب، وليلي مع هند بنت أسماء تجعلني ملكا بين الملوك على عكس ليلتي مع أم آل-. الجلاس التي أصبحت فيها بدوًا مع البدو بكلامهم وشعرهم، بينما ليلتي مع أمة الرحمن تجعلني ليلة عالم بين العلماء. الدين والفقهاء.

زوجة الحجاج بن يوسف الثقفي هند

هي هند ابنة المهلب نجل أبي سفرة، العتيقة آزادي، من أشهر محاسن القرن الهجري الأول، تزامنا مع العصر الأموي، والزوجة الرابعة المتمردة من بين زوجات الحجاج. وبمرور الوقت سُجن أشقاء هند، الأمر الذي أغضبها وزاد من استيائها منه، خاصة عندما سمعت صوت شقيقها وهو يتعرض للتعذيب، مما أدى إلى طلاقها، وفي روايات أخرى كانت هناك أسباب كثيرة للطلاق. زوجتيه تحمل نفس الاسم.

شاهد أيضا من هو احمد مقلاتي والي جيجل الجديد

أبناء الحجاج بن يوسف الثقفي

للحجاج خمسة أبناء وهم (الوليد إيبان – يوسف – عيد الملك – ومحمد مات بالقتل). وتقول إحدى الروايات إن الحجاج بن يوسف الثقفي رأى في حلمه رؤية اقتُلعت فيها مقلتا عينيه، وكان يخشى في أيامه الأخيرة من أن ينتقم منه الناس بسبب قسوة وحشيته. دموية. في تلك الرؤية تزوج من هند ابنة المهلب، وابنتها هند ابنة أسماء، فطلقهما ظناً منه أن طلاقهما كان تضحية من أجل رؤيته.

“والله تفسير أحلامي السابقة محمد ومحمد في نفس اليوم إنا لله وإنا إليه راجعون”.

هل الحجاج كفار

ويختلف علماء الدين في الحكم على الحجاج بالكفر، فمنهم من يراه من أئمة الإسلام وهم من أنصار الدولة الأموية، ومنهم من يؤكد كفره وهم الشيعة. إلا أن هذا اتخذ وسيلة للتكفير وقتل كثير من الأتقياء، مثل الشيخ سعيد بن جبير. من ناحية أخرى، كان قوياً وشرساً في فتوحات الإسلام، وتمجيد القرآن، وتنظيم شؤون المؤمنين.

هكذا؛ نصل إلى خاتمة المقال بعنوان من هي زوجة الحجاج بن يوسف الثقفي السيرة الذاتية بعد أن تعرفنا على شخصية الحجاج وحياته الخاصة ورأي علماء المسلمين فيه.