تأثير رفع سعر الفائدة على الدولار، أدى ارتفاع التضخم إلى انخفاض أجور الأسر الفقيرة بنسبة 3٪ العام الماضي، وبينما من المرجح أن يتغلب بنك الاحتياطي الفيدرالي وقوى السوق على معدل التضخم هذا، فإن تأثير ارتفاع أسعار الفائدة سيطارد واشنطن ودافعي الضرائب لسنوات قادمة، لقد تغير الاقتصاد كما نعرفه خلال العشرين عامًا الماضية غالبًا إلى الأسوأ، نتيجة رفع سعر الفائدة على الدولار الأمريكي، مما جعل العديد من الدول العربية من أكثر الدول تضررًا في العالم في هذه الخطوة، وبالإضافة إلى ذلك سوف نتطرق من خلال مقالنا عبر موقع تفاصيل على تأثير رفع سعر الفائدة على الدولار.

تأثير رفع سعر الفائدة على الدولار

أمس اتخذ مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي الأمريكي) خطوة تاريخية يوم الأربعاء، حيث رفع سعر الفائدة على الدولار بنسبة 0.5٪. -1 بالمائة، لقد أعلن أنه سيبدأ الشهر المقبل في تقليص ميزانيته العمومية الضخمة، باستخدام أقوى تشديد نقدي منذ عقود لمكافحة ارتفاع التضخم، قام البنك المركزي الأمريكي برفع أسعار الفائدة للمرة الثانية منذ عام 2018 لإبقاء التضخم تحت السيطرة.

حيث ارتفعت تكلفة الغاز والغذاء والإسكان والتضخم دفع الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى لها منذ 40 عامًا مزيد من الصعود بعد الحرب بين روسيا وأوكرانيا، كما رفع صناع السياسة النقدية في الولايات المتحدة أسعار الإقراض الرئيسية بمقدار ربع نقطة مئوية لأول مرة في 2018 في اجتماعهم في مارس، مما جعل تكاليف الاقتراض قريبة من الصفر على مدار العامين المقبلين.

شاهد أيضا: ما هي آثار رفع سعر الفائدة

لماذا يتأثر بقية العالم بقرار رفع سعر الفائدة على الدولار الأمريكي

تأثير رفع سعر الفائدة على الدولار

سمحت سنوات من انخفاض أسعار الفائدة بالدولار الأمريكي بخفض أسعار الفائدة على الودائع بعملات أخرى حول العالم، مما سمح بالتوسع الهائل في الإقراض الذي بلغ ذروته خلال جائحة كورونا، قالت أليسيا غارسيا هيريرو كبيرة الاقتصاديين في منطقة آسيا والمحيط الهادئ في شركة Natixis SA، التي عملت سابقًا في البنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي “هذه صدمة مالية ضخمة للعالم”.

بالتالي سيرفع مجلس الاحتياطي الأمريكي أسعار الفائدة مرة أخرى بين عامي 2023 و 2023 مع قرار قادم برفع أسعار الفائدة إلى حوالي 3.50٪ بحلول عام 2023 مع توقع ارتفاع التضخم الذي تسارع إلى 8.50٪، لا تتوقف أبدًا عن التأثير على التصميمات الداخلية الأمريكية، حيث إن تأثيره يتعدى حدود الولايات المتحدة ويؤثر على التجار في سريلانكا والمزارعين في موزمبيق والأسر في البلدان الفقيرة حول العالم ويتفاوت من التدهور إلى التدهور.

شاهد أيضا: ماذا يعني رفع سعر الفائدة في أمريكا

كيف سترد دول العالم على قرار الاحتياطي الأمريكي

قد تحتاج هذه البلدان إلى رفع أسعار الفائدة على عملاتها بالقرب من الدولار لضمان عدم بيع عملاتها على نطاق واسع وبقاء الأوراق المالية جذابة، ومع ذلك فإن هذا الخيار ينطوي على مخاطر حيث يزيد من تكاليف الاقتراض للمستثمرين والمشترين ويقلل من رغبتهم في الاستثمار والشراء، ويقلل من النشاط الاقتصادي نظرًا لارتفاع أسعار الفائدة من الصعب تقديم الاستثمار والقروض للمقترضين، حيث إن انخفاض الاستثمار والاستهلاك يؤدي إلى تفاقم البطالة.

كيف سينعكس رفع سعر الفائدة الأمريكية على اقتصاد المنطقة

يختلف تأثير رفع سعر الفائدة على الدولار بشكل كبير عبر الدول العربية وستكون دول الخليج هي الأقل تأثراً بالنظر إلى أنها تستفيد من ارتفاع أسعار النفط والاحتياطيات المالية الضخمة وأسعار الصرف المباشرة بين عملاتها والدولار لضمان استمرار استقرار أسعار صرف عملاتها مقابل الدولار، ستعيد معظم دول الخليج بعد قرار الحكومة الفيدرالية الأمريكية عملاتها بنفس معدل رفع أسعار الفائدة على الدولار الاحتياطي.

كما أعلنت البنوك المركزية في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت والبحرين وقطر عن زيادات فورية في أسعار الفائدة بمعدلات مماثلة لتلك التي رفعها بنك الاحتياطي الأمريكي باستثناء بنك الكويت المركزي الذي رفع خصمه معدل تنتقل ربع نقطة مئوية من 1.75٪ إلى 2٪ ، أي أقل من المتوسط ​​الأمريكي.

في نهاية المقال تعرفنا على تأثير رفع سعر الفائدة على الدولار، كما وتعرفنا أيضا على لماذا يتأثر بقية العالم بقرار رفع سعر الفائدة على الدولار الأمريكي، وبالتالي تعرفنا أيضا على كيف سينعكس رفع سعر الفائدة الأمريكية على اقتصاد المنطقة.