ما صحة حديث رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة ابن عثيمين، إن الكثير من الأحاديث التي تنتشر بشكل كبير خلال هذه الفترة خاصة بعد انقضاء عشرة أيام من شهر رمضان المبارك، حيث يحرص الجميع على معرفة الأحاديث الصحيحة التي يجب الأخذ بها والأحاديث الضعيفة للتميز بينها وبين الصحيح، فمن الأحاديث التي يزداد السؤال عن صحتها أوله رحمة وأوسطه مغفرة فقد تردد هذا السؤال عبر مواقع البحث الإلكتروني، وفي مقالنا سنتعرف على ما صحة حديث رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة ابن عثيمين.

حديث أوله رحمة وأوسطه مغفرة

يبحث الكثير من الناس عن الحديث الذي يتحدث عن شهر رمضان فضله سواء في الأيام الأوائل منه أو الأيام الأخر، ولتوضيح صحة هذا الحديث يجب أن نعرف نصه ونقرأه جيدا لمعرفة ما هو المقصود فيه، ويتمثل الحديث في النص المهم على النحو الآتي.

  • ” أول شهر رمضان رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار “.

شاهد أيضا صحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنة

ما صحة حديث رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة ابن عثيمين

الشيخ ابن عثيمين أوضح الأحاديث وصحتها وفرق فيما بينها، وذلك من أجل معرفة الفرق ما بين الصحيح والضعيف في الأحاديث النبوية عند المسلمين حيث يختلط الأمر لديهم، وقد ازداد فضول الكثيرين لمعرفة صحة هذا الحديث والذي يتمثل في الآتي.

  • ذكر بأن هذا الحديث منكر وغير صحيح.
  • كما وقد اجمع على القول كل من الإمام الألباني وابن باز رحمهما الله تعالى.
  • فقد أشار ابن باز إلى أنه حديث ضعيف ولا أساس له من الصحة.
  • كذلك جاء الحكم فيه غير جائز في الدين الإسلامي ولا يجوز الأخذ به وذلك بالإسناد إلى.
  • قول النبي صلى الله عليه وسلم “من كذب علي متعمدا، فليتبوأ مقعده من النار”.

شاهد أيضا صحة حديث أتاكم رمضان شهر مبارك

دليل إنكار حديث أوله رحمة وأوسطه مغفرة

أنكر علماء الدين الإسلامي هذا الحديث وأسندوا ذلك إلى بعض الأدلة التي تشير إلى عدم صحته، حيث يحمل هذا الحديث بعض الكلمات الغير صحيحة حيث إن رحمة الله لا تقسم لا بأيام ولا أوقات، كما أنها لا تقتصر على أيام دون أيام والدليل على ذلك هو.

  • الانقطاع من خلال عدم سماع سعيد بن المسيب من سلمان الفارسي مباشرة.
  • كذلك الإسناد وهذا لا يحتج به ولا يمكن القطع بصحته بل وجب الإشارة إلى ضعفه وعدم الأخذ به.

وبذلك نكون قد تعرفنا على ما صحة حديث رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة ابن عثيمين، حديث منكر وضعيف لا صحة لها ولا أساس، كما قد عرضنا نص الحديث وشرحه بالكامل، كذلك تحدثنا عن دليل إنكار هذا الحديث والذي جاء بانقطاع أي عدم سماعه من الصحابي، أيضا السند.