ما حكم صيام الاطفال في رمضان ابن باز، إن الأطفال ينتظرون شهر رمضان المبارك بفارغ الصبر للفرحة الكبيرة التي تعمر قلوبهم ببراءتهم التي يتميزون بها في محبتهم لهذه الأيام المباركة، ويعتمد حب الطفل للصيام على تربية الأهل وترغيبهم فيه والتقرب إلى الله بالصلاة والصوم وقراءة القرآن، وقد تصدر السؤال بشكل كبير حول الحكم من صيام الأطفال في شهر رمضان المبارك، وهنا في مقالنا هذا سنوضح ما حكم صيام الاطفال في رمضان ابن باز وأهم التفاصيل المتعلقة بهذه المسألة الفقهية الشرعية.

ما حكم صيام الاطفال في رمضان ابن باز

يهتم الكثير من أولياء الأمور بالبحث عن الحكم الشرعي من أمر الأطفال الغير بالغين الصيام في شهر رمضان المبارك، وقد ازداد السؤال عن الحكم الشرعي له بشكل كبير خاصة للشيخ ابن باز حيث يعتبر من أهم الأمور الفقهية التي لها أهمية كبيرة والتي تتمثل في الآتي.

  • إن كان الطفل غير بالغ وغير مؤهل لا يكلف بالصيام أو يؤمر.
  • لكن إن وصل سبعة أعوام فيجب أمره بالصيام ليعتاد عليه حتى يصل سن الرشد.
  • فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم “رفع القلم عن ثلاثة، النائم حتى يستيقظ، المبتلى حتى يبرأ، الصبي حتى يكبر”.

شاهد أيضا ما حكم استعمال حبوب منع الحيض في رمضان؟

حكم أمر الصبي المميز بالصيام في رمضان ابن باز

إن الشيخ ابن باز أوضح الكثير من الأحكام الشرعية التي لها علاقة بصيام الأطفال والمسائل الفقهية التي يجب أن يكون الناس على علم بها لأهميتها البالغة خاصة في شهر رمضان المبارك الذي فيه يزداد الأجر والثواب للعبد الأواب، وحكم هذه المسألة لابن باز.

  • إن بلغ الصبي سبعة أعوام يتم أمرهم بالصيام ليتعودوا عليه.
  • كما ويجب أمرهم بالصيام حتى إلى بلغوا سن البلوغ كان واجب عليهم صيام رمضان كامل.

شاهد أيضا هل السواك يفطر الصائم إسلام ويب

كيفية تشجيع الطفل على الصيام في رمضان

يجب تشجيع الأطفال على الصيام منذ الطفولة وليس إجبارهم على ذلك، وقد ازداد السؤال عن هذا الأمر والكيفية التي يتم فيها تشجيع الطفل على أن يقوم بالصيام خلال شهر رمضان حتى وإن كان في أولها نصف اليوم وهذا يتمثل في الأمور الآتية.

  • من خلال العبارات التحفيزية والإطراء عليه بالكلمات الجميلة.
  • كذلك تقديم الهدايا المحفزة له.
  • بالإضافة إلى ذلك مدحه أمام الآخرين وتعزيز الثقة لديه.
  • ثم يتم تعويده على الصيام من نصف يوم إلى يوم كامل حسب عدد ساعات الصيام.

وبذلك نكون قد وضحنا ما حكم صيام الاطفال في رمضان ابن باز، حيث كان الصحابة يحببون أبنائهم في الصيام لكن لا يكلف الطفل الغير مؤهل بالصيام وإن ترك الفريضة فلا إثم على الصبي حتى يكبر، كما وقد وضحنا كيفية تشجيع الأطفال على الصيام.