ماذا تفعل في ليلة القدر، تعتبر ليلة القدر من أهم ليالي شهر رمضان المباركة التي يرتقبها كافة المسلمين لاستغلالها واغتنامها بالطاعات والعبادات نيلا للأجر والثواب من عند الله سبحانه وتعالي، حيث أنها تأتي بالعشر الأواخر من شهر الصيام، وقد سميت بهذا الاسم نظرا لأنه يقدر بها ما سوف يكون خلال العام فهي خير من ألف شهر تتنزل بها الملائكة والروح بإذن الله، فيجتهد العباد المسلمين بالأعمال الصالحة والصلوات وتلاوة القرآن والتعبد والتهجد، لنتعرف ضمن ذلك السياق علي، ماذا تفعل في ليلة القدر.

ماذا تفعل في ليلة القدر

بالتزامن مع بَدْء العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك ينتظر المسلمين إحياء ليلة القدر طوال الليل اما في المساجد أم في البيوت، فعي ليلة الغفران والقرب والدنو من الله سبحانه وتعالي، لنتعرف علي الأعمال التي ينبغي فعلها في هذه الليلة المباركة وتتمثل في:

  • تلاوة القرآن الكريم: حيث أنه كتاب الله عز وجل المنزل علي نبيه محمد صلي الله عليه وسلم بواسطة الوحي جبريل عليه السلام، فقراءة القرآن في شهر رمضان وليلة القدر من أحب الأعمال وأفضلها التي تقرب العبد المسلم من ربه.
  • قيام الليل: حيث إن صلاة القيام تقرب المسلمين من الله سبحانه وتعالي وتجعل صلتهم به قوية وصلبة متينة، إذ من الأفضل قيام تلك الصلاة في الأيام المباركة ومنها ليلة القدر استدلال لقول الرسول صلي الله عليه وسلم: من قام رمضان إيمانا واحتساباً غفر له ما تقدم وما تأخر من ذنبه.
  • كثرة الدعاء والذكر: تكون أبواب السماء السبع مفتوحة في شهر رمضان وتصفد الشياطين وتفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار، حيث يستحب بليلة القدر الإكثار والتضرع إلى الله تعالي بالدعاء إلي النفس والأهل وعامة المسلمين ليضاعف الله الأجر والثواب ويستجيب الدعاء بإذن الله.
  • الاعتكاف: حيث كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يعتكف بشهر رمضان فهو بذلك سنة لكل من الرجال والنساء علي حد سواء ان كان الاعتكاف في المساجد أم بالبيت، حيث أنه بالاعتكاف رقي عن لهو الدنيا وما بها من انشغالات ومطهرة لقلوب المسلمين والقرب من الله عز وجل والبعد عن شهوات الدنيا ولذاتها.
  • إخراج الصدقات: من المستحب إخراج الصدقة في أواخر شهر رمضان وعلي وجه الخصوص بليل القدر لأنها خير من ألف شهر والأجر بها مضاعف عن بقية ليالي رمضان.

ماذا تفعل في ليلة القدر

شاهد أيضا: ماذا يقال في ليلة القدر

أهمية قيام ليلة القدر

كما أسلفنا بأن ليلة القدر من الليالي المباركة في شهر رمضان التي بها غفران الذنوب وتكتب الأقدار في الصحف ويستجاب دعاء المسلمين، لنتعرف علي أهمية إحياء هذه الليلة المباركة:

  • أنزل الله عز وجل القرآن الكريم علي رسوله محمد صلي الله عليه وسلم.
  • في ليلة القدر حيث قال تعالي بمحكم التنزيل: إنّا أنزلناه في ليلة القدر.
  • يكون أجر الأعمال الصالحة في ليلة القدر مضاعفا وأجره ما يعادل ألف سنة من الليالي الأخر فقال تعالي: ليلة القدر خيرٌ من ألف شهر.
  • بإحياء ليلة القدر مطهرة لقلوب المسلمين.
  • واستجابة للدعاء وغفران الذنوب جميعها ما تقدم منها وما تأخر.
  • فلابد من الإكثار من الصلوات والنوافل والعبادات والطاعات تقربا من الله عز وجل.
  • بتلاوة القرآن ترقق القلوب القاسية وشعور بالراحة والاطمئنان النفسي والروحي.

ماذا تفعل في ليلة القدر

شاهد أيضا: هل الذنب مضاعف في ليلة القدر

موعد ليلة القدر وما هي علاماتها

اتفق الفقهاء وعلماء المذاهب الثلاث كل من الحنابل والمالكية والشافعية علي أن ليلة القدر في شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن الكريم هدي للناس ورحمة، حيث إن ليلة القدر تنحصر بالعشر الأواخر من شهر الصيام، فيما وأرجج بعضهم الي أنها ليلة السابع والعشرون من رمضان وأنها من ضمن الليالي الفردية.

إلى هنا ونختتم سطور مقالتنا الآتية التي تعرفنا من خلالها علي الطرح المذكور، ماذا تفعل في ليلة القدر، وما هي الأعمال المستحبة التي لابد من عملها في تلك الليلة المباركة ومعرفة موعد مجيئها بشهر رمضان علي أكمل وجه.