لماذا النساء لا تهرول في الصفا والمروة، يعتبر السعي حول الصفا والمروة من إحدى أبرز أركان الحج التي لا يكتمل الحج بدونها، لكن هناك العديد من الأقوال التي أفادت بأنه لا يجوز للسيدات الهرولة بين كل من الصفا والمروة، وذلك بناء على ما ورد في الشريعة الإسلامية، لكن هناك الكثيرين الذين يجهلون هذا الأمر، ومن هذا المنطلق سوف يتم التعرف في سياق المقال التعرف على هذا الأمر وتوضيح لماذا النساء لا تهرول في الصفا والمروة.

أهم المعلومات حول الصفا والمروة ويكيبيديا

كما ويعتبر كل من الصفا والمروة عبارة عن جبلين يتواجدان في شرق المسجد الحرام، حيث يعتبران من إحدى أبرز الرموز التي تشير إلى شعيرة السعي العظيمة، كما ويعرف عن جبل الصفا بأنه كان متصل في السابق بجبل أبي قبيس.

  • بينما جبل المروة كان متصل بجبل قعيقعان.
  • لكن حينما تم إجراء التوسعة السعودية الأولى خلال سنة 1375 هجري تم فصل جبل الصفا عن أصله جبل أبي قيس مع إبقاء القليل من الصخرات في آخره من أجل الإشارة إلى موضع المشع.
  • والأمر نفسه تم تطبيقه على جبل المروة.
  • كما ويذكر بأن بدء السعي حول الصفا والمروة يعود إلى عهد النبي إبراهيم عليه السلام.
  • حيث تعد السيدة هاجر هي أول من سعى بين الصفا والمروة عندما كانت ترجو خروج الماء لابنها إسماعيل عليه السلام.

شاهد أيضا: لماذا انسحب الزمالك من السوبر

لماذا النساء لا تهرول في الصفا والمروة

بالإضافة إلى ذلك، فإنه يوجد هناك العديد من السيدات اللواتي لديهن رغبة وفضول في التعرف على سبب منع الهرولة في الصفا والمروة للمرأة، حيث يذكر بأن الهرولة في الصفا والمروة قد تم منعها في الشريعة الإسلامية لكل من الرجال والنساء، ويفضل بأن تقوم السيدة بإتباع ما ورد في السنة النبوية الشريفة وتقوم بالطواف في السعي المروة من خلال المشي بينهم بصورة هادئة ومتأنية، وذلك من أجل السعي نحو المحافظة على الأخلاق والآداب الإسلامية، ومنع الإفراط في العجلة والاندفاع خلال ممارسة عبادة الله سبحانه وتعالى، حيث يعتبر الهدوء والتأني والخشوع من إحدى أبرز الأسس الرئيسية للعبادة في الإسلام.

لماذا النساء لا تهرول في الصفا والمروة

شاهد أيضا: لماذا عليك ان تستخدم ميتاتريدر 4 للتداول؟

دعاء الوقوف على الصفا والمروة

كذلك ومن الجدير بذكره، بأنه  ينبغي على العبد المسلم بأن ينصاع إلى ما كان يفعله نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم خلال الطواف بين السعي والمروة، وقد ورد أمر الامتثال إلى النبي عليه الصلاة والسلام في كتاب الله العزيز، حيث يمكن القول خلال السعي في الصفا والمروة الأدعية الآتية:

  • بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم إني أريد السعي بين الصفا والمروة، فيسره لي وتقبله مني، واجعله لذنوبي كفارة ولطاعتي شكرا، إنك سميع الدعاء، وعليك توكلت وإليك أنبت. اللهم آمين.
  • أيضا، ربنا اغفر وارحم وأنت خير الراحمين.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • أيضا، ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب.
  • اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي.
    أيضا، سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر.
  • ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم.

لماذا النساء لا تهرول في الصفا والمروة

ها نحن بوصولنا إلى الفقرة الأخيرة من المقال نكون قد انتهينا من توضيح لماذا النساء لا تهرول في الصفا والمروة. كما وقمنا بذكر أهم المعلومات حول الصفا والمروة بما فيها دعاء الوقوف عليها.