كيف يموت المهدي عند الشيعة

كيف يموت المهدي عند الشيعة، أن المهدي هو من الشخصيات التي يؤمن بقدومها المسلمون لكن يقدسها أهل الشيعة بشكل كبير، لما عرف المهدي بأنه من الشخصيات التي ستأتي آخر الزمان تحكم في الأرض وتنهي الظلم فيها والفساد الذي يدل على قرب قدومه ليحقق العدل في الأمصار، وطائفة الشيعة يعتقدون أنه من نسل رسول الله صلى الله عليه وسلم من ناحية فاطمة الزهراء ابنته، لكن يزداد السؤال عن موضوع كيف يموت المهدي عند الشيعة وهذا الموضوع سنوضحه بالتفصيل في مقالنا هذا.

من هو المهدي عند الشيعة

اهتم الكثيرين بالمهدي المنتظر تلك الشخصية التي ينتظرها المسلمون على مر الزمان، وذلك لما يتمتع به من صفات وضعها الله فيه لينشر العدل في الأرض ويخلص العباد من الفساد والظلم الذي سينتشر قبل ظهوره، ومن أهم المعلومات المعروفة عن هذه الشخصية لدى الشيعة تتمثل في.

  • هو محمد بن الحسن بن علي المهدي وهو أحد أئمة آل البيت وهو الإمام الثاني عشر.
  • كما أنه آخر الأئمة في الاثنا عشرية.
  • كذلك باعتقادهم هو من نسل رسول الله صلى الله عليه وسلم من ناحية فاطمة الزهراء.
  • أي إنه ابن الحسن بن علي رضي الله عنه وهو باعتقادهم من مواليد العام 869 في سامراء.
  • أيضا أطال الله عز وجل في عمره من أجل ظهوره لآخر الزمان حين ظهور الفساد في الأرض.
  • ومهمته التي كلفه بها سبحانه وتعالى هي نشر الصلاح والتخلص من الظلم الذي سيسود بشكل كبير في البلاد.

شاهد أيضا متى يكون الاستعجال محمودا وأمثلة على الاستعجال

موعد ظهور المهدي حسب اعتقاد الشيعة

إن الكثير من أهل الشيعة يزداد سؤالهم عن موعد ظهور المهدي، والذي بالفعل متفق على ظهوره في آخر الزمان لينشر العدل في الأرض ويخلص العباد من الظلم والجور الواقع عليهم، فإن موعد ظهوره بحسب اعتقادهم يتمثل في المواعيد الآتية.

  • بداية من الصيحة السماوية باعتقاد أن جبير ينادي الناس باسمه.
  • كذلك ظهور شخص من آل أبي سفيان سيكون له الحكم في الشام تسعة أشهر.
  • بعد ذلك تنخسف الأرض بجيش سفيان بين مكة والمدينة.
  • ثم يخرج اليماني زيد بن علي من منطقة صنعاء ليدعو إلى المهدي.
  • أخيرا سيقتل أحد أنساب الحسن حفيد النبي صلى الله عليه وسلم.

كيف يموت المهدي عند الشيعة

يزداد السؤال لدى تلك الطائفة حول كيف سيكون موت المهدي الذي سيظهر في آخر الزمان، وقد زعموا بأنه سيموت إما بالقتل أو السم وهذا الأمر تداوله فقهاء الحديث بأنه جاء حديث ينص على ذلك، لكن الأزدي يذكر بأن قتله سيكون على يد امرأة تكون من بين تميم اسمها سعيدة التميمية تطلق لحية كالرجال، حيث تقوم بإلقاء صخرة عليه من فوق سطح أثناء مروره في الطريق.

من سيدفن محمد بن الحسن لدى الشيعة

الأمر الذي حير أتباع تلك الطائفة لمعرفة تفاصيل أكثر عن المهدي، فمن باعتقادهم سيقوم بدفنه، وهذا ما اعتقدوه بأن الحسين رضي الله عنه سيخرج مع سعبون رجل يميزهم وجود البيض المذهبة التي تؤكد على أنه الحسين لعدم التشكيك، وعند اطمئنان الناس بأنه هو يقوم بغسل المهدي ويكفنه ويدفنه في قبر الحسين بن علي رضي الله عنهم.

وبذلك نكون قد وضحنا كيف يموت المهدي عند الشيعة، حيث جاء باعتقاد تلك الطائفة بأنه سيموت مقتولا أو مسموما، وما ورد بأن امرأة تشبه الرجال بلحيتها من بين تميم تدعى سعيدة التميمية تقوم بإلقاء صخرة عليه من فوق سطح.