فضل العشر الأوائل من ذي الحجة ملتقى الخطباء، العشر الأوائل من شهر ذي الحجة من أفضل الأيام عند الله سبحانه وتعالى، حيث إن المسلم الذي يتم صيام هذه الأيام قد ينال الأجر الكبير والثواب العظيم من الله سبحانه وتعالى، حيث إن صيام العشر الأوائل من ذي الحجة أسوة عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وفي هذا العنوان سوف نعرض إليكم فضل العشر الأوائل من ذي الحجة ملتقى الخطباء.

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة ملتقى الخطباء

يحرص الكثير من المسلين القيام بالأعمال الصالحة التي تقربهم إلى الله سبحانه وتعالى حتى ينالوا الأجر الكبير والثواب العظيم من رب العباد، وفي هذا العنوان سوف نعرض إليكم فضل العشر الأوائل من ذي الحجة ملتقى الخطباء:

  • إن العشر الأوائل من شهر ذي الحجة هي مسابقة للخيرات والمسارعة بالجنات وأيضا المنافسة على الباقيات الصالحات.
  • ومن فضائل هذه العشر الأوائل المباركة إنها أفضل أيام الدينا، روي جابر رضي الله عنه عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم قال:” أفضل أيام الدنيا العشر يعني؛  عشر ذي الحجة، قيل:  ولا مثلهن في سبيل الله؟ قال:  ولا مثلهن في سبيل الله، إلا رجل عفر وجهه بالتراب الحديث”.
  • وإن هذه الأيام أفضل الأيام للأعمال الصالحة وأحبها إلى الله سبحانه وتعالى، حيث إن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم قال:” ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام العشر” قالوا:  يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟! قال:  “ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء”.
  • إن هذه الأيام من أيام المعلومات التي جعلها الله سبحانه وتعالى زمن وشرف لكثرة ذكره فيها قال تعالى:” وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ * لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ”.
  • وأيضا في تلك الأيام أقسم الله سبحانه وتعالي بلياليها ولا يقسم الله سبحانه وتعالى إلا بعظيم قال تعالى:” وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ”.
  • وأيضا في هذه الأيام العشر أتم بها موسى عليه الصلاة والسلام ميقات المناجاة والتكليم، قال تعالى:” وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلاَثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً”.
  • ومن فضائل العشر الأوائل من شهر ذي الحجة أنها قد جمعت بين كافة العبادات التي تم فرضها ونفلها بزمان واح، فبها الركان الخامس وهو الحج، وأيضا الصيام، وأيضا الإكثار من ذكر الله، وأيضا يوجد بها ذبح الأضاحي وشكر الله على نعمته، والصدقة والعطف على المكسين وإطعام الفقير.
  • هذه الأيام مباركة قد ينبغي على المسلم استغلالها في العمال الصالح لقول الرسول محمد صلى الله عليه وسلم:” ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام العشر”.
  • وأيضا في تلك الأيام الإكثار من ذكر الله سبحانه وتعالى فقال صلى الله عليه وسلم:” ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه من العمل فيهن من هذه الأيام العشر؛ فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد”.

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة ملتقى الخطباء

شاهد أيضاً: أفضل ما يقال في عشر ذي الحجة 2023

عبارات دخول العشر من ذي الحجة

تعد مناسبة ذي الحجة من أفضل المناسبات الدينية التي يستغلها العديد من الأشخاص للمعايدة والمباركة مع بعضهم البعض وهذا النوع من أنواع تعزيز صلة الرحم، وفي هذا العنوان سوف نعرض إليكم هذه العبارات الجميلة والرائعة لدخول العشر من ذي الحجة:

  • لقد أقبلت العشر، فاستعدوا وشدوا الهمم، وأحيوا سنة التكبير، علنا نفوز بثواب الله عز وجل وبأن نكون من المقبولين في مثل هذه الأيام المباركة.
  • اقترب موعد رحلة الأشواق، فهنيئاً لمن سيكتب له الحج هذه السنة، وندعو الله عز وجل بأن يرزقنا زيارة البيت الحرام عاجلاً وليس آجلاً.
  • لقد اقتربت خير أيام العام، الذي أقسم بهم الله عز وجل في كتابه العزيز في سورة الفجر بقوله تعالى”والفجر، وليالٍ عشر”، فأحيوا سنة التكبير وأكثروا من التهليل والتسبيح طوال الوقت.
  • إن صيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة يكفّر عن المؤمنين قدراً عظيماً من الذنوب والمعاصي، فالصائم حقاً له فرحتان، فرحة حين يفطر، وفرحة حين يلقى ربه.
  • صوموا تصحوا، لذا فاحرصوا أشد الحرص على اغتنام هذه الأيام المباركة في التقرب إلى الله عز وجل بصالح العبادات والأعمال.
  • كل عام ونحن إلى الله أقرب، كل عام ونحن في جهاد مع النفس للوصول إلى أعلى درجات الرضا والثبات، كل عام ونحن جميعاً بخير بمناسبة دخول العشر الأوائل من ذي الحجة.

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة ملتقى الخطباء

شاهد أيضاً: دعاء للمريض بالشفاء أفضل الأدعية مستجابة للمريض من الكتاب والسنة

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة ملتقى الخطباء، في نهاية المقال تم التعرف على فضل العشر الأوائل من شهر ذي الحجة في ملتقي الخطباء، وأيضا تم التعرف على أجمل العبارات لدخول العشر من ذي الحجة.