سبب حرب داحس والغبراء، حرب داحس والغبراء من الحروب العربية الطويلة والتي كانت بين قبيلتي بنو عبس وبنو ذيبان ويعتبروا من أبناء العمومة، بحيث أن هذا التاريخ شهد العديد من الحروب والوقائع والمعارك، التي لا زال ذكرها باقي إلى الآن، وأن في كل حرب يتم توضيح الأمور التي حدثت فيها والأسباب التي أدت إلى وقوعها وأهم النتائج وغيرها الكثير من المعلومات الأخرى، ولذا من خلال موقع تفاصيل سنقدم لكم سبب حرب داحس والغبراء.

حرب داحس والغبراء

تعد حرب داحس والغبراء هي واحدة من ضمن حروب الجاهلية والتي كانت بين فرعين مختلفين من قبيلة غطفان، ألا وهم عبس وذبيان، بحيث تعد من الحروب الطويلة التي عاش العرب وخاضها في العصر الجاهلي ومثلها كذلك  حرب البسوس وحرب بعاث وحرب الفجار، بحيث تم تسمية هذه الحرب بداحس والغبراء لأنهما اسمين لفرسين، بحيث أن داحس حصان “لا يشق له غبار”، وأما الغبراء فهي “فرس لا يشق لها غبار”، ويعدان من خيول قيس بن زهير العبسي الغطفاني، وتم القول بأن الغبراء هي إلى حذيفة بن بدر الذبياني الغطفاني.

أين وقعت حرب داحس والغبراء

إن مكان الواقعة هو مدينة نجد، وبالتحديد في قرية دخنة عند “جبل خزازي أو خزاز” كما قال البعض، وهو تابع إلى منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية، والتي كانت الحرب بين قبيلتين وهما قبيلة عبس وقبيلة ذبيان.

سبب حرب داحس والغبراء

إن سبب حرب داحس والغبراء هو أنه يوجد فرس قام بغلبة فرس آخر ضمن سباق الجري، وقد بدأ السباق والرهان بين هذين الفرسين وهما داحس والغبراء، وكان بين سيدا هذين الفرسين عبس وذبيان، وأصحابهم هم “قيس بن زهير، وحذيفة بن بدر”، وقد توقع أن يكون الفرس الفائز هو داحس.

ولكن قام رجل من رجال ذبيان بوضع كمين إلى داحس، مما أدى ذلك إلى جعله يعدل عن تحقيق الفوز، وقد ساعد هذا في فوز الغبراء بالسباق، وعلى الرغم من ذلك تم رفض الاعتراف من قبل قيس بالسباق، وقد طالب الرهان المضروب، وتم حدوث بينهم صدام، وبدأت الحرب الطويلة والتي تم تسميتها بهذين الفرسين.

شاهد أيضاً: سبب الحرب بين أذربيجان وأرمينيا

نتائج حرب داحس والغبراء

إن معركة داحس والغبراء تم انتهائها نتيجة تدخل سيدين من قبل قبيلة ذبيان وهم ” هرم بن سنان، والحارث بن عوف المري”، وقاما بتكفل ديات القتلى مما عمل على انتهاء الحرب، فإن أواصر العرب في الجاهلية مقطعة لأنه انتشرت فيه العصبية المذمومة والتي تعد واحدة من الصفات الخاصة بالعرب، وهي عملت على قيادة حروب طاحنة بين الكثير من القبائل في أيام الجاهلية، ويعد الهجوم على الآخرين واحد من العادات للقبائل وكذلك الحروب، والتي يتم اشتعالها فيما بينهم لأبسط وأتفه الأسباب.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال والذي تعرفنا من خلاله على سبب حرب داحس والغبراء، وذكرنا لكم كافة التفاصيل حول هذه الحرب، والنتائج التي نجمت عن الحرب.