سبب الحرب بين اذربيجان وارمينيا، في الساعات القليلة الماضية تم الإعلان من قِبل رئيس الحكومة الأمينية عن مقتل 49 جندي أرميني في الاشتباكات الحدودية مع الأذربيجان، ففي ساعات الصباح الباكر من يوم الثلاثاء صعدت القوات الأذربيجانية ضد القوات العسكرية الأرمينية، وتتصاعد أعمال العنف في المنطقة، ومن خلال الأسطر القليلة القادمة سنتعرف على سبب الحرب بين اذربيجان وارمينيا.

حرب أرمينيا وأذربيجان

سبب الحرب بين اذربيجان وارمينيا

بدأت الحرب بين الدولة الأرمينية والأذربيجانية بعد الثورة الروسية، حيث أنّها شهدت تصعيد عنيف بين البلدين منذ عام 1918م، حيث أنّ الصراع بدأ في مدينة باكو عاصمة أذربيجان، وامتد إلى أطراف مدينة القوقاز، شارك في هذه الحرب الميليشيات الأرمينية الإسلامية، والتي تسببت بخسائر فادحة من أرواح المسلمين، وطُردوا من مدينة باكوا، والجدير بالذكر أنّ هذه الحرب مازالت مستمرة حتى يومنا هذا على الرغم من الاتفاقيات الدولية بين البلدين.

يشهد الثالث عشر من سبتمبر معارك دامية بين الدولة الأرمينية والدولة الأذربيجانية على الحدود البرية، وقد راح ضحية هذا التصعيد العنيف أكثر من 49 عسكري من الدولة الأرمينية بحسب اعتراف رئيس الوزراء، ولم يتم الكشف عن ضحايا الجيش الأذربيجاني.

شاهد أيضاً: متى انتهت الحرب العالمية الثانية

سبب الحرب بين اذربيجان وارمينيا

هناك أسباب عديدة للحرب بين الدولتين أرمينيا وأذربيجان، ويعود السبب لعشرات السنين، حيث أنّ الحرب بدأت بين الدولتين منذ عام 1918م، ومن خلال الأسطر القليلة القادمة سنتعرف على أهم وأبرز الأسباب التي أدت إلى اشعال الحرب بين البلدين وهي:

  • النزاع على إقليم ناغورنو كاراباخ، بعد أنّ أعطت الحكومة الروسية الإقليم بشكل رسمي لأذربيجان عام 1923م.
  • استقلال الإقليم عن الدولة الأذربيجانية عام 1991م، وحربها ضد الدولة الأذربيجانية، والدعم التي تلقته من الحكومة الأرمينية.
  • استيلاء الدولة الأرمينية على 9% من الأراضي الأذربيجانية عام 1992م.
  • إصرار دولة أذربيجان على ضرورة استعادة الإقليم بالقوة والسيطرة عليه.

شاهد أيضاً: سبب الخلاف بين أذربيجان وأرمينيا

المناوشات العسكرية بين أرمينيا وأذربيجان

بدأت الأحداث تتصاعد بين الدولة الأرمينية والدولة الأذربيجانية وجمهورية قرة باغ عام 2008م، حيث أنّ رئيس أذربيجان أطلق العديد من التصريحات التي تُؤكد على أنّ بلادهم ستضطر لاستخدام القوة من أجل استعادة أراضيها، ومنذ اللحظات الأولى للإعلان بدأت المناوشات العسكرية والمعارك النارية على خطوط التماس، وقد وقع أول اختراق لوقف إطلاق النار في ماردكيرت بتاريخ 5 مارس 2008م، وقتل حينها أكثر من 16 جندي، وألقى كل من الطرفين اللوم على بعضهما البعض.

بدأت الأحداث تتصاعد بشكل كبير بين البلدين في يوليو عام 2014م، وقد حدث اختراق لإطلاق نار من قِبل الدولة الأذربيجانية، وتوعد رئيس الدولة الأرمينية بالحرب، وازداد التوتر بين البلدين عام 2016م، وراح ضحية هذا الاختراق الذي تخلله إطلاق قذائف صاروخية أكثر من 12 جندي أذربيجاني، و18 جندي أرميني.

سبب الحرب بين اذربيجان وارمينيا، في هذه المقالة تعرفنا على الحرب الأرمينية الأذربيجانية، وكذلك تعرفنا على أهم الأسباب التي أدت إلى الحرب.