سبب انقلاب 1989 اليوم في السودان، بعد تناقل الكثير من الأخبار حول انقلاب 1989 في السودان وتصدر مواقع التواصل لاجتماعي للعديد من المحاور والاستفسارات، خاصة بعد أن أعلن الرئيس السوداني المعزول عمر البشير تحمله المسؤولية عن أحداث انقلاب التي حدث بعام 1989 الذي  و27 من مساعديه إلى السلطة، كما أقر بالعديد من الاعترافات يوم الثلاثاء الماضي  أمام هيئة المحكمة في مقر معهد الشرطة للعلوم القضائية بالعاصمة الخرطوم، وذلك وفق التلفزيون السوداني الرسمي، ومن خلال مقالنا سنتعرف على كافة التفاصيل التي تتعلق سبب انقلاب 1989 اليوم في السودان.

سبب انقلاب 1989 اليوم في السودان

سبب انقلاب 1989 اليوم في السودان

سبب انقلاب 1989 اليوم في السودان

بعد العديد من الاعترافات التي أدل بها الرئيس السوداني السابق عمر البشير ومعه 16 آخرون بصباح الثلاثاء بتاريخ 21 يوليو/تموز 2023، وذلك  أمام محكمة خاصة من ثلاثة قضاة في الخرطوم،كما وجه له تهمة الانقلاب على الحكومة المنتخبة عام 1989 ، والتي تعتبر القضية الأولى والتي من الممكن أن تصل للإعدام.

  • المتهمون يقدمون للمحاكمة بموجب المادة 96 من القانون الجنائي السوداني لسنة 1983 .
  • في  حال إثبات إدانة البشير بموجب المادة 96، فقد يواجه عقوبة أقصاها الإعدام.
  • تعتبر المرة الأولى في السودان يقدم فيها من قام بانقلاب عسكري إلى المحاكمة.
  • بعد العديد من الاحتجاجات شعبية استمرت أشهرا تولى الحكم في السودان سلطة انتقالية ستستمر لمدة ثلاث سنوات .

شاهد أيضا حقيقة وفاة الرئيس السوداني عمر البشير

تفاصيل محاكمة البشير  الرئيس السوداني السابق

بعد الانقلابات والأخبار التي تم تداولها عبر منصات التواصل الاجتماعي والصحف الإخبارية، عن محاكمة البشير الرئيس الأسبق التي بدأت في 21 يوليو/تموز 2023 أول جلسات محاكمة البشير مع أفراد آخرون باتهامات، التي تنص على تدبير “انقلاب وتقويض النظام الدستوري”.

  • تقدم محامون سودانيون في مايو/أيار 2019 بقائمة قانونية للنائب العام في الخرطوم ضد البشير ومساعديه بالتهمة وبنفس الشهر فتحت النيابة تحقيقا في البلاغ.
  • ومن ضمن المتهمين مع البشير قادة حزب المؤتمر الشعبي علي الحاج وإبراهيم السنوسي وعمر عبد المعروف، وأيضا مسؤولي النظام السابق علي عثمان ونافع علي نافع وعوض الجاز وأحمد محمد علي الفاشية.
  • في 30 يونيو/حزيران 1989 نفذ البشير انقلابا عسكريا على حكومة رئيس الوزراء الصادق المهدي، وتولى منصب رئيس مجلس قيادة  وأصبح رئيسا للبلاد.
  • وضع البشير في سجن “كوبر” المركزي شمالي الخرطوم بعد أن عزله الجيش من منصبه في 11 أبريل/نيسان 2019 عقب 3 عقود في الحكم.

من هو عمر البشير الرئيس السوادني السابق

عمر حسن أحمد البشير هو رئيس جمهورية السودان سابقا لعام 2019، حيث يعتبر رئيس حزب المؤتمر الوطني القائم بالوصول إلى سلطة دولة السودان، وذلك من خلال الانقلاب العسكري على الحكومة التي تم انتخابها برئاسة الصادق مهدي، حيث تولى البشير مناصب كثيرة ومتتالية مثل رئيس مجلس قيادة ثورة الإنقاذ الوطني لعام 1989، بالإضافة إلى أن جماعة البشير بين منصب رئيس الوزراء ومنصب رئيس الجمهورية في عام 2017، وذلك عند فصل بين رئيس الوزراء وكان ذلك بسبب التوصيات في الحوار الوطني السوداني.

متى تولى السلطة السودانية من قبل البشير

تولى البشير الحكم بالسودان بعام 1989 وذلك بعد الانقلاب العسكري الذي حدث الحكومة الأحزاب الديمقراطية، ومن خلال الانقلاب ووفقا للدستور السوداني يجب على الرئيس الجمهوري أن يجمع بين منصبه كرئيس ومنصبه رئيس وزراء،  خلال حكم البشير للسودان تعرض للكثير من الانقلابات وأهمها الانقلابات حركه رمضان عام 1990 .

وبنهاية مقالنا الذي كان بعنوان سبب انقلاب 1989 اليوم في السودان، والذي تحدثنا على كافة المعلومات التي تتعلق بالانقلاب الذي حدث بالسودان، وأيضا وضحنا أسباب المحاكمة للرئيس السابق عمر بشير، وبينا كافة المعلومات التي تتعلق بالرئيس السابق عمر البشير.