دليل التصنيف المهني السعودي الموحد 2023، والذي عملت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية على تطبيقه، لتيسير البحث لكافة المواطنين المهنيين من أفراد المملكة، وذلك على وظائف الخدمة المدنية من خلال الدخول المباشر الى منصة “مسار”، ومقال اليوم يتناول الخطوات الموضحة والمبسطة التي دار البحث عنها من قبل الراغبين في الاطلاع على دليل التصنيف المهني السعودي الموحد 2023، بشكل الكتروني عبر الانترنت.

دليل التصنيف السعودي للمهن للعام 2023

وقبل الانتقال للتعرف على الهدف من الدليل الخاص بتصنيف المهن، يشار الى أنه يعتمد على التصنيف الدولي للمهن (ISCO_08)، والذي تم إصداره من قبل المجلس الاقتصادي والاجتماعي بالأمم المتحدة، والتصنيف السعودي للمهن عبارة عن تصنيفٍ هرميٍّ وهيكليٍ، يتكون من خمسة مستويات، وتتكون هذه المستويات من مجموعاتٍ رئيسة، وفرعية، وثانوية، ووحدات، إضافة إلى رمز المهنة ومسماها ووصفها، وهذا التصنيف يقدم نظاماً لترتيب وتجميع المعلومات المهنية والتي يتم جمعها من خلال التعدادات الإحصائية، وكذلك الدراسات الاستقصائية، إضافة إلى السجلات الإدارية، وهو يعتبر من الأنظمة المستخدمة لتجميع المسميات للأعمال والمهن، ووضعها في مصفوفاتٍ مهنيَّةٍ متدرجةٍ بشكلٍ هرمي وذلك بهدف توفير لغة تفاهم مشتركة متعلقة بالهياكل المهنيَّة للقوى العاملة.

أهداف التصنيف السعودي الموحد للمهن 2023

تم اعداد التطبيق مكون من خمسة مستويات، وذلك للقيام بأهداف محددة ومدروسة تم تطبيقه من أجلها، حيث أنه يعمل في الجهات الحكومةي على:

  • توفير لغة تفاهمٍ مشتركةٍ، تستخدم للتعريف بالمهن المختلفة. وكذلك تحديد المهمات المطلوبة من كل مهنة، والمهارات المطلوبة لهذه المهن. والقيام بتوحيد طرق قراءة واستعراض البيانات.
  • كما أنه يساعد على توفير مرجعيةٍ موحَّدةٍ تستخدم في عمليات ترميز وتوصيف المهن على المستوى المحلي، أو الإقليمي، أو الدولي.
  • يعمل على تحقيق لغةٍ واحدةٍ يمكن بناء المعايير والمفاهيم عليها، وذلك من خلال تعميم استخدام التصنيف السعودي الموحَّد للمهن في كافة الجهات الحكومية والخاصة.
  • ويساعد على زيادة سهولة تبادل البيانات وذلك بين الهيئات والمؤسسات المحلية المختلفة.
  • يسهل عملية توحيد المفاهيم الاقتصادية، والاجتماعية المرتبطة بالتصنيفات.
  • يعمل على توفير المعلومات والبنية التحتية اللازمة لجمع وتحليل البيانات المتعلقة بسوق العمل.
  • يساعد على إمكانية مقارنة البيانات بشكلٍ محليٍّ وإقليميٍّ ودوليٍّ.
  • القيام بتوحيد الرموز والأوصاف والمسميات المستخدمة للمهن، مما يساعد في تحسين بيئة العمل، ورفع جودة الدعم الحكومي للمهن في المملكة.
  • يعمل على تجميع معلومات عن جميع المهن الموجودة في سوق العمل في المملكة، وذلك من أجل تسهيل معالجة البيانات الخاصة بسوق العمل.
  • يُمكن من على وضع آلياتٍ للتحديثات المستقبلية.

شاهد ايضا: لجان الاختبارات حسب الدليل التنظيمي الجديد 1444

رابط مسار دليل التصنيف السُعودي الموحد للمهن 2023

دليل التصنيف المهني السعودي الموحد 2023

وفي ذات  السياق فقد وفرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في الملكة العربية السعودية، الفرصة المتاحة للاطلاع على دليل التصنيف السعودي للمهن للعام 2023، بشكل كامل من خلال الدخول المباشر الى منصة مسار الالكترونية، وذلك من خلال استخدام الرابط  هنا“، حيث يمكن من خلاله استعراض الدليل بشكلٍ شجريٍّ، كما أنه يسمح بالبحث عن مهنة بعينها، إضافة إلى ذلك يمكن للمستخدم  البحث عن مهنة على حسب التخصص.

الفرق بين المهنة والوظيفة في التصنيف السُعودي الموحد

بين كلا المصطلحين عدد من الفروق الواضحة، وقد تم تعريف الوظيفة في التصنيف المعياري الدولي للمهن (ISCO-08) بأنها “عبارة عن مجموعة المهام والواجبات التي يؤديها أو المفترض أن يؤديها شخص واحد لصاحب عمل معين، بما في ذلك العمل الحر”، ويستطيع الأفراد الحصول على أكثر من وظيفةٍ في نفس الوقت، في حين تم تعريف المهنة بأنها “مجموعة من الوظائف التي تتسم مهامها وواجباتها الرئيسة بقدر كبير من التشابه”، ومن الممكن للفرد الالتحاق بمهنةٍ معينةٍ من خلال الوظيفة الأساسية التي يشغلها حاليًّا، أو من خلال وظيفةٍ أخرى، أو من خلال وظيفةٍ كان يشغلها سابقًا، حيث تهتم المهن بنوعية العمل الذي يقوم به الشخص، من دون الاهتمام بمكان العمل (النشاط أو الصناعة)، أو في أي حالة من التوظيف يتم القيام بالعمل.

دليل التصنيف المهني السعودي الموحد 2023، ومن الجدير بالذكر أن التقسيم للمهن بلغ عشر مجموعات رئيسية في التصنيف السعودي الموحد للمهن، وتناول المقال كافة الاستفسارات المطروحة من المهتمين بالاطلاع على الحتوى الخاص بالدليل والبنود الموضحة من قبل الوزارة.