موضوع انشائي عن ليلة القدر

موضوع انشائي عن ليلة القدر، يتم التعبير عن ليلة القدر بأفضل العبارات و تجد نفسك من خلال الشعور و الإحساس العالي الذي ينتابك، أن الكلمات تنساب من تلقاء نفسها، فما اجمل اختلاط الروحانيات بالعبارات، ليشكلان غذاءً للروح و النفس والحواس، وفي مقالنا موضوع انشائي عن ليلة القدر، سنأتي على عرض و تقديم مواضيع انشاء بعدة صيغ.

عناصر موضوع هيكلي حول ليلة القدر

لابد في البداية ان نضع هيكلية الموضوع و اسسه و عناصره التي يتم تحديدها وفق ما يلي:

  • المقدمة وهي ما يمهد الطريق للموضوع من خلال التلميح إلى المضمون دون شرح وإطالة، وهو عنصر أساسي للتعبير لا غنى عنه إلا في المواقف التي تستدعي التسرع والتعمق في صلب الموضوع مباشرة.
  • العرض التقديمي حيث يتم تفصيل الموضوع وتوضيح النقاط المراد ذكرها، ومن المرغوب فيه جودة الارتباط بين الأفكار والتخلص الجيد من المقدمة.
  • الخاتمة حيث ينتهي الموضوع بتلخيص ما تم تقديمه أو إنهاءه للغرض الذي كتب من أجله الموضوع، ويستحب فيه الإيجاز واختيار عبارات مميزة حتى تترسخ في ذهن المتلقي.

شاهد أيضا: انشاء عن النميمة مقدمة وخاتمة

مقدمة عن ليلة القدر

ليلة القدر هي أجمل ليلة في رمضان، وأكثر ما يهتم بها المسلمون،

وكتابة موضوع عنها ليس بالأمر السهل، يعطي الموضوع مصداقية إضافية ويناسب الطابع الديني الذي يجب أن يكون له في معانيه، في العناوين التالية، عرض لنص الموضوع مقسم إلى العناصر الرئيسية على النحو المذكور أعلاه.

مقدمة لموضوع تعريفي عن ليلة القدر

في العشر الأواخر من رمضان المسلمون ينتظرون أفضل الليالي، فيدير العبد وجهه إلى الله ويطلب منه المغفرة والرحمة، وبدون موافقته لا يأبه، من أحسنها واستثمرها، فقد نال من الشهر الكريم أفضل الغنائم وكيف لا، وهي ليلة القدر، وفيها يتغير الوضع ويتغير المصير بإذن الله صاحب الأمر من المخلوقات والبشر.

محتوى تعريفي عن ليلة القدر

ليلة القدر باب العبد للرحمة، وهي فرصة لإصلاح حال الأمة، وهي نور على نور رمضان، ويستحب فيها تكاثر الوقوف والدعاء والصدقة، و إلا من عرف بأحداثها وقرأ عنها في آيات القرآن الحكيم يعرف ما وراء الناس الذين ينتظرونه وترقبهم لعلاماته حتى يعلموا، حان وقتها، وهم يستفيدون من فضل مكانتها بما يؤمنون لهم من خير الدنيا والآخرة عندما يقفون أمام الرب الكريم.

شاهد ايضا: موضوع تعبير عن شهر رمضان بالعناصر

أحداث ليلة القدر

لا يمكن معرفة خصوصية هذه الليلة إلا بمعرفة الأحداث المتعلقة بها، فهي ليلة نزول القرآن الكريم، وهي أفضل وأصح الكلام وأكرمها، والله يسألونه رضاه ورحمته، وامتلأت الأرض بالملائكة في هذا اليوم المبارك حتى يصل عددهم إلى عدد الحصى، وفيه ورد حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال فيه “والملائكة في تلك الليلة على الأرض أكثر من عدد الحصى”.

سورة القدر

ورد نزول الملائكة ليلة القدر في إحدى سور القرآن الكريم التي نزلت على وجه التحديد عن ليلة القدر، مما يدل على نعمة هذه الليلة وما أنعم الله عليها من خير اشخاص، في ليلة القدر * وما أعلم ليلة القدر * ليلة القدر خير من ألف شهر.

موضوع انشائي عن ليلة القدر

فضل ليلة القدر

وبقول الله تعالى يتبين ماهية هذه الليلة من فضائلها، إذ لا كلمة فوق كلام الله، ولا كلمة أصح من قوله، فلما نزلت فيها السورة الكريمة حملت فيها سورة، قم بالتحقيق في الأمر على أنه أفضل الليالي وأفضل من ألف شهر، فهذه علامة على عدم وجود مجال للشك لتنبيه المسلمين إلى ضرورة الاستثمار في كل لحظة تقترب من الله والدعاء، له بعونته، وفي ذلك سنة الرسول الكريم الذي كان يجتهد في العشر الأواخر من رمضان، وفي ذلك روت عائشة رضي الله عنها كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر، إذ لم يجتهد في شيء آخر. ”

علامات ليلة القدر

في العشر الأواخر من رمضان كان صلى الله عليه وسلم يتحرَّى، وفيه حديث رواه السيدة عائشة عن الرسول الكريم، قال فيه “اطلبوا ليلة العبد”، مرسوم في صلاة الوتر من العشر الأواخر من رمضان ” وفي هذا الحديث دلالة صريحة على أنها ليلة القدر لعلامتين من الليالي العشر الأخيرة وثانيها ليلة خيالية، وروت آيات أخرى عن رضي الله عنه في صباح يوم القدر في حديث رواه أبي بن كعب قال فيه وأمرها أن تشرق الشمس في صباح ذلك اليوم بيضاء بلا شعاع.”

وقت الليل

لهذا قام المسلمون بالتحقيق في ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، واستنبطوها من السابقة وغيرها من الأمور التي وردت من الدلائل التي يرجح إثباتها، لكن لا أحد يعرف بالضبط وقت ليلة القدر بغير الله تعالى، العشر الأواخر يصرون على الدعاء وطلب من الله ويقومون بالكثير من الوقوف والقيام بعمل الخير قدر استطاعتهم في عشرة أيام ليست كباقي أيام السنة.

اختتام مقدمة حول ليلة القدر

وحسن الناس هو الذي يمسك كل ثانية من ليلة القدر ويطلب المغفرة. من ألف شهر، قد تنفتح أبواب العطاء، مما يمنع المصير السيئ ويغير مجرى الحياة.

شاهد ايضا: مقدمة وخاتمة موضوع تعبير في اللغة العربية

مقال قصير عن ليلة القدر

وتأتي ليلة القدر وهي تمحو الذنوب وتفرح القلوب، أتمنى أن تطول قليلاً، وتشفي القلب المريض، لأنها أفضل الأوقات، والتي تستحب فيها الطاعة، وفيها كانت أحسن الكلام، نزلت على نبي الإسلام المختار، وفيها نزلت سورة القدر لإبلاغنا بأنها خير من ألف شهر، فيكون المسلم الحقيقي فيها من كان كل عام يقوم بها ويحييها، فهي فرصة لإرضاء الله ورضاه، والنفس إن شاءت الله، فمن يضرها لا ينبغي أن يبخل العبد في عمله، فالله غني عنا، ولكن لنا رجاء في تقواه وعبادته، فقل عنها أحسن الكلام، ووحِّد الله، وصلي لأجل خير الناس.

موضوع تعليمي عن ليلة القدر pdf

يا ليلة القدر، لا تمضي سريعا، وكن لنا من الحزن والكرب حصنا لا ينفجر، وتقربنا إلى الله من خلالك أنت والرسول، حتى يكون لنا شفيع، إنها ليلة القدر التي تليق باللفظ البليغ والعبارات الرنانة، في هذه المقالة، يقدم الموقع تفاصيل موضوعًا في ليلة القدر، جاهزًا للطباعة بتنسيق PDF للتنزيل “هنا“.

موضوع انشائي عن ليلة القدر

يأتي في آخر شهر رمضان، فنودعه معك، ونتمنى أن نودع بك الحزن والهم والمرض والعجز والضعف، نتمنى أن يتقبل الله من أفعالنا فيك يا ليل، من المرسوم ما لا يفي به جلالة المرسوم، يوجد أدناه نسق “ليلة القدر” القابل للطباعة لتنزيله “” بتنسيق doc.هنا

موضوع انشائي عن ليلة القدر، إلى هنا نصل لنهاية المقال و الذي تطرقنا من خلاله إلى كيفية كتابة موضوع انشائي بصيغ فيه فضائل ليلة القدر وما فيها من اجر و جزاء، و نتمنى ان نكون قد وفقنا فيما قدمنا.