حديث اللهم لا تجعله آخر العهد من صيامنا اسلام ويب، هناك الكثير من الأحاديث التي تتحدث عن فضل شهر رمضان المبارك وأن الأجور فيه تتضاعف عن غيرها من باقي الشهور، كما وانتشرت في الفترة الأخيرة الماضية الأحاديث النبوية التي تتحدث عن وداع هذا الشهر الكريم، وذلك بالتزامن مع اقتراب انتهاء شهر رمضان المبارك وحلول عيد الفطر والذي يحتفل به المسلمين في جميع أنحاء العالم، ولذلك سوف نتعرف في هذا المقال على حديث اللهم لا تجعله آخر العهد من صيامنا اسلام ويب.

حديث اللهم لا تجعله آخر العهد من صيامنا اسلام ويب

يعد موقع إسلام ويب من المواقع الإسلامية الشهيرة التي يوجد عليها توضيح لعديد من القضايا الإسلامية، حيث هناك بعض الأحاديث الضعيفة التي انتشرت مؤخرا والذي قام بالتوضيح عنها أنها ضعيفة ولم ترد في السنة النبوية، ومن بين الأحاديث التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم في وداع شهر رمضان، عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه.

أنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أدخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم: في آخر جمعة من شهر رمضان، فلما بصر بي قال لي: يا جابر، هذه آخر جمعة من شهر رمضان فودعه، وقل: اللهم لا تجعله آخر العهد من صيامنا إياه، فإن جعلته فاجعلني مرحوما ولا تجعلني محروما، فإن من قال ذلك ظفر بإحدى الحسنين، إما بلوغ شهر رمضان أو غفران من الله ورحمته”.

حديث اللهم لا تجعله آخر العهد من صيامنا اسلام ويب

شاهد أيضا: صحة حديث أتاكم رمضان شهر مبارك

صحة حديث كان الرسول يودع رمضان

هناك العديد من الأدعية التي انتسبت للنبي صلى الله عليه وسلم ولكنها ضعيفة ولا أصل لها في كتب السنة، ولم يذكرها أحد من أصحاب الصحاح ولا السنن ولا المسانيد ولا المعاجم والأجزاء، ولذلك سنوضح صحة هذا الحديث في هذه الفقرة، وهو كما يلي:

  • بحسب ما ورد عن علماء المسلمين فإن حديث كان الرسول يودع رمضان هو حديث غير صحيح.
  • هو من الأحاديث الغير موجودة في السنة النبوية الشريفة.
  • كما ولم يتم رواية هذا الحديث عن الصحابي الجليل جابر بن عبد الله رضي الله عنه.
  • حيث فقط اشتهر هذا الحديث بشكل كبير عند أتباع المذهب الشيعي من المسلمين.

أحاديث ضعيف في رمضان إسلام ويب

هناك بعض الأحاديث الضعيفة التي انتشرت بين المسلمين والتي تتحدث عن شهر رمضان المبارك، سواء باستقباله أو وداعه ولكنها لم ترد في السنة النبوية، ولذلك سنذكر أبرزها في هذه الفقرة، وهي كالتالي:

  • عن ابن عباس رضي الله عنه قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في شهر رمضان في غير جماعة بعشرين ركعة والوتر”… هذا حديث ضعيف.
  • وكذلك أيضا حديث: سيد الشهور رمضان وأعظمها حرمة ذو الحجة… هذا حديث ضعيف.
  • كما وأن حديث: نسخ الأضحى كل ذبح، وصوم رمضان كل صوم، والغسل من الجنابة كل غسل… هو أيضا ضعيف.
  • حديث: من أفطر يوماً من رمضان فمات قبل أن يقضيه فعليه بكل يوم مد لمسكين… ضعيف.
  • وحديث: “شهر رمضان شهر أمتي ترمض فيه ذنوبهم، فإذا صامه عبد مسلم ولم يكذب ولم يغتب وفطره طيب… خرج من ذنوبه كما تخرج الحية من سلخها”… هذا أيضا حديث ضعيف.

وفي ختام مقالنا هذا والذي تعرفنا من خلاله على حديث اللهم لا تجعله آخر العهد من صيامنا اسلام ويب، وكذلك أيضا قمنا بالتعرف على صحة الحديث، وذكرنا في النهاية بعض الأحاديث الضعيفة.