من هو الصحابي الملقب بذي النور، هناك العديد من المسابقات الرمضانية التي يتم إقامتها خلال شهر رمضان المبارك، ويعتبر هذا السؤال واحد من الأسئلة الدينية التي تصدرت محركات البحث مؤخرا، وذلك بسبب زيادة عمليات البحث حول معرفة إجابة لهذا السؤال، حيث من المعروف أن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم قد لقبهم النبي ليصبح لكل منهم لقب خاص فيه ويتميز به، ولذلك سوف نتعرف في هذا المقال على كافة المعلومات حول من هو الصحابي الملقب بذي النور.

من هو الصحابي الملقب بذي النور

يطلق اسم الصحابي على الأشخاص الذي اجتمعوا مع النبي صلى الله عليه وسلم، وآمنوا به ونصروا وماتوا على ذلك، كما ويعتبر الصحابي الطفيل بن عمرو الدوسي هو الملقب بذي النور، وهو أحد صحابة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقط أطلق عليه هذا اللقب كونه النبي كان دائما ما يطلق الألقاب على أصحابه حتى اشتهروا بها وأصبحوا ينادونهم بهذه الألقاب، والنبي هو من لقب الطفيل بن عمرو الدوسي بلقب ذي النور.

من هو الصحابي الملقب بذي النور

شاهد أيضا: من هو الصحابي الذي كان يفطر على مجامعة زوجته

سبب تسمية الطفيل بن عمرو بذي النور

وبعدما قمنا بالتعرف على الصحابي الذي لقب بذي النور في زمن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، لابد لنا من وقف ونوضح فيها سبب تسميته بهذا اللقب، حيث أن هناك سبب لكل صحابي لقبه النبي في عهده، ولذلك سوف نتعرف في هذه الفقرة على بعض المعلومات حول سبب التسمية، والذي يتمثل فيما يلي:

  • بحسب ما ورد فإن سبب التسمية هو… أن الطفيل وفد على النبي صلى الله عليه وسلم في السنة العاشرة من بعثة النبي.
  • وذلك كان بعدما قام بدعوة أهل الطائف ولكنهم رفضوا دعوته، وقد أسلم الطفيل بن عمرو… ولذلك قام الرسول بأمره أن يذهب إلى قومه ويقوم بدعوتهم الإسلام.
  • وكان قد طلب الطفيل رضي الله عنه من النبي أن يجعل آية تعينه على دعوة قومه… حيث قال: “ابعثني إليهم واجعل لي آية”.
  • وقد دعا رسول الله له وقال: “اللهم نور له”، ثم سطع نور بين عينيه… وقد صار النور في سوط له يحمله وينير له في الليلة المظلمة.

إسلام الصحابي الطفيل بن عمرو

كان الطفيل بن عمرو سيدا في قبيلة دوس في الجاهلية، ولكن عندما قدم إلى مكة قابله بعض رجال من قريش والذين نصحوه بعدم الاقتراب من النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ولكنه أبى وقد اقترب منه أثناء تواجده في المسجد فسمع بعض الآيات التي كان يرددها وأسلم بعد ذلك.

وفي ختام مقالنا هذا والذي تعرفنا فيه على من هو الصحابي الملقب بذي النور، وكذلك أيضا قمنا بالتعرف على سبب تسميته بهذا اللقب، وذكرنا في النهاية كيف أسلم الصحابي الطفيل.