تفاصيل تقليل الاغتراب بين الجامعات والكليات المصرية

تفاصيل تقليل الاغتراب بين الجامعات والكليات المصرية، حيث تم انطلاق تنسيق المرحلة الأولى للقبول في الجامعات المصرية والمعاهد ولكافة لطلاب الشعب العلمية والهندسية والأدبية، ووصل عدد الطلاب إلى 117 ألفا و758، كما أكدت وزارة التعليم العالي عن وجود قواعد لتقليل الاغتراب، وسنقدم لكم من خلال هذا الموقع أهم التفاصيل عن تقليل الاغتراب بين الجامعات والكليات المصرية، وكل ما يتعلق بهذا الأمر.

قواعد تقليل الاغتراب بين الجامعات المختلفة

أوضحت وزارة التعليم العالي في جمهورية مصر العربية، على الموقع الرسمي الخاص بها أن هناك نوعان من عملية التحويل وتقليل الاغتراب بين الجامعات المختلفة وهما كالتالي:

  • تحويل إلى كلية غير مناظرة، بحيث يسمح للطالب المرشح في عملية التنسيق في إحدى الكليات من داخل منطقته الجغرافية «1»، بأن يتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة في منطقته الجغرافية1 فقط، ولكن يجب أن يكون هذا الطالب حاصل على الحد الأدنى من مجموع الدرجات الذي تم قبوله في الكلية المطلوب التحويل إليها، سواء كان ذلك انتظام أو انتساب.
  • تحويل الى كلية مناظرة، ويسمح للطالب المرشح في عملية التنسيق في إحدى الكليات من خارج منطقته الجغرافية «1» بأن يتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة في منطقته الجغرافية فقط، ودون النظر عن الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي تم قبوله في الكلية المطلوب التحويل إليها.
  • أوضح التعليم العالي أنه إذا وجد أكثر من كلية مناظرة في النطاق الجغرافي «1» فإنه مسموح للطالب الذي تم ترشيحه لكلية مـا خارج النطاق الجغرافي «1» بأن يحول للكليـة المناظرة بالحد الأدنى الأقل في منطقته الجغرافية (1).
  • يتم إعلان بدء مرحلة تقليل الاغتراب بعد تنتهي المرحلة الثانية وبعد إعلان نتائج القبول بها.

تفاصيل تقليل الاغتراب بين الجامعات والكليات المصرية

تفاصيل الحالة الأولى في التحويل المناظر

إذا تم ترشيح الطالب إلى كلية ما «انتظام» ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة في مرحلة تقليل الاغتراب فإن التحويل المتاح هو كالتالي:

  • إذا حصل الطالب على مجموع درجات يزيد عن أعلى مجموع درجات قبلته الكلية التي يريد  التحويل إليها حسب نظام الانتساب الموجه ففي هذه الحالة يتم قيده إذا تمت الموافقة على تحويله حسب نظام الانتظام».
  • إذا حصل الطالب على مجموع درجات مساوي أو أقل من أعلى من مجموع الدرجات قبلته الكلية التي يريد أن يحول إليها حسب نظام الانتساب الموجه، ففي هذه الحالة يتم قيده إذا حصل على الموافقة على تحويله حسب نظام «الانتظام الموجه».

شاهد أيضا: موقع التنسيق الإلكتروني 2023 لتسجيل رغبات الطلاب

تفاصيل الحالة الثانية في التحويل المناظر

إذا تم ترشيح الطالب إلى كلية ما «انتساب موجه» وأراد أن يحول إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فإن التحويل هنا يكون حسب نظام «الانتساب الموجه» فقط ولا يُسمح بقيده حسب نظام الانتظام.

قواعد أخرى لتقليل الاغتراب

يكون التحويل للبرامج الجديدة في الجامعات المصرية من خلال الجامعات مباشرة على أن يكون في حدود الحد الأدنى للقطاع، كما يكون التحويل بسبب النقل الإداري ومن خلال الجامعة مباشرة ويجب الحصول على موافقة الجامعة والكلية الذي يرغب في التحويل إليها.

يسمح للتحويل للحالات المرضية من خلال الجامعات مباشرة، وذلك تطبيقًا للمادة «86» من اللائحة التنفيذي لقانون تنظيم الجامعات.
يسمح التحويل من خلال الجامعات مباشرة بعد أن تنتهي الفرق الأولى، وذلك تطبيقًا للمادة «86» من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات.

شاهد أيضا: التنسيق المتوقع للجامعات 2023 في مصر

تفاصيل تقليل الاغتراب بين الجامعات والكليات المصرية، كان هذا عنوان مقالنا، والذي تحدثنا فيه عن تقليل الاغتراب بين الجامعات والكليات المصرية، وعن تفاصيل كل حالة من حالات الاغتراب على حدى.