بحث عن الفيروسات pdf، أطلق على الفيروسات باسم الحُمّات، وهي عبارة عن طفيليّات صغيرة، وتعتبر من مُسبّبات الأمراض، وتقوم بالافتقار إلى المقدرة على التكاثر في خارج خلايا الكائنات الحيّة، وإن التكاثر يتم حدوثه بالداخل فقط، ويمكن العمل على اتخاذ الفيروسات حجم صغير بحيث لا يمكننا مشاهدتها إلا عن طريق المجهر الضوئي، وعملت الفيروسات على غزو أجسام الكائنات الحيّة بكافة الأنواع.

البحث عن الفيروسات والتعرف عليها

البحث عن الفيروسات والتعرف عليها
البحث عن الفيروسات والتعرف عليها

تشكل الفيروسات تصنيف خاص بها، وتعد غير حيوانات أو نباتات أو بكتيريا، وتوضع في مملكتها، وتعد الفيروسات كائنات حية وهي لا تسكن بِحُريّة، ولا يمكنها القيام بالعديد من العمليات الأيضية من غير خلية مضيفة.

  • الفيروسات كائنات حية صغيرة لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، وتعتمد في معيشتهم على خلايا الكائنات الحية الأخرى، من أجل الحصول على الحمض النووي والبروتين.
  • كما ذكرنا من قبل، تسبب الفيروسات العديد من الأمراض للإنسان، ليس البشر فقط بل الحيوانات أيضًا، ويمكن أن تسبب أمراضها الموت.
  • تعتمد الفيروسات على انتقالها وتنتشر من خلال وسائل عديدة مثل الغذاء والماء.
  • لا يوجد شكل موحد للفيروسات، فهي تختلف من كائن حي لآخر في الشكل، فنجد أن هناك أنواعًا منها عبارة عن كرات صغيرة، وهناك أنواع أخرى لها شكل يشبه العنكبوت.

تثبيت الفيروسات

يتكون الفيروس من ثلاثة أجزاء أساسية سنتعرف عليها من خلال ما يلي

1. DNA يتكون DNA من عدد من الهياكل الجينية، والتي يمكن أن تكون خيوطًا مفردة من RNA، أو خيوط مزدوجة من DNA.

2. غطاء البروتين غطاء وظيفته حماية الخيوط المزدوجة أو الفردية، حيث يحيط بهذه الخيوط.

3. غشاء نسيج وهو يحيط بغلاف البروتين، ولكن هذا الغشاء موجود في بعض أنواع الفيروسات مثل الأنفلونزا.

كيف تنشط الفيروسات

إن الفيروسات لا تتكاثر عن طريق الانقسام الخلوي، لأنها تعد كائنات لا خلوية، وتقوم باستخدام  التمثيل الغذائي للخلية المضيفة من أجل إنتاج نسخ متعددة، وتعمل على بتجميعها داخل الخلية.

  • تحتاج الفيروسات إلى الخلية المضيفة من أجل التنشيط والتفاعل. بدونها، لا يمكنهم الانتشار والتكاثر أو البقاء على قيد الحياة في المقام الأول. يعتمد على الإنزيمات الضرورية التي تمكنه من القيام بنشاطه وبالتالي يعتمد على الخلية المضيفة في هذا الإجراء.
  • عندما يدخل الفيروس إلى الخلية المضيفة، يبدأ في القيام بنشاطه والتكاثر، بالإضافة إلى تكوين بروتينات جديدة من أجل إنتاج فيروسات أخرى.
  • بعد تكوين فيروسات جديدة، تبدأ هذه الكائنات بمغادرة الخلية المضيفة بعد تدميرها تمامًا، وتبدأ الفيروسات في لعب دورها في مهاجمة الخلايا الجديدة في الجسم، ومن هنا تبدأ العدوى الفيروسية بالانتشار.
  • على سبيل المثال، تحدث الأنفلونزا من خلال العدوى التي تنتقل من جسم الشخص المصاب، والتي يمكن أن تأتي من خلال العطس مثل، ومن هنا تظهر الفيروسات وتدخل إلى جسم الشخص الآخر المصاب وتبدأ في الانتشار والتكاثر في الدم والرئتين والأنف المسببة للالتهاب الرئوي والمرشح.
  • تسبب الفيروسات أثناء الإنفلونزا ارتفاعًا في درجة الحرارة، لأنها تعمل على تكوين مواد كيميائية تسبب ذلك، وفي غضون ذلك يبدأ الجهاز المناعي في مقاومة هذه المواد الضارة التي تتغلغل في الجسم حتى يتم القضاء عليها تمامًا.

شاهد أيضاً: بحث عن التنوع الحيوي PDF

دورة حياة الفيروس

تمر دورة حياة الفيروسات بأربع مراحل أساسية، يمكنك التعرف عليها من خلال ما يلي

1. مرحلة الالتصاق وتسمى بمرحلة الامتزاز حيث يحدث الالتصاق بين جسم الفيروس والغلاف الخارجي للخلية المضيفة.

2. مرحلة دخول الخلية المضيفة تصبح الخلية المضيفة والفيروس داخل غشاء واحد.

3. مرحلة إنتاج المكون تنتج الخلية المضيفة البروتينات والحمض النووي اللازمين للفيروس.

4. مرحلة الخروج من الخلية الحاضنة حيث تبدأ الفيروسات بعد التكاثر بالمرور عبر غشاء الخلية إما عن طريق إحداث انفجار فيه أو بدونه.

أهم أنواع الفيروسات التي تصيب الإنسان

يوجد العديد من أنواع من الفيروسات التي أصابت الانسان وسببت له الكثير من الأمراض، بحيث أن الفيروسات لها تأثير كبير على صحة الانسان، ومنها ما يأتي:

1. فيروسات نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) تنتقل هذه الفيروسات عن طريق نقل الدم أو عن طريق الاتصال الجنسي. كما ينتقل من الأم المصابة إلى جنينها.

2. فيروسات الجدري من أكثر أنواع الفيروسات شيوعًا، تنتقل عن طريق التنفس.

3. فيروسات الانفلونزا وتنتقل عن طريق استنشاق هواء ملوث.

4. فيروسات التهاب الكبد تنتقل عن طريق استخدام أدوات أو محاقن ملوثة إلى الشخص المصاب بهذا المرض.

ووصلنا إلى نهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن الفيروسات، وتعرفنا عليها، وكيف تنشط، وما هي دورة حياة هذه الفيروسات، والأنواع المهمة التي تصيب جسم الانسان.