اين يقع قبر الامام الحسن، يعتبر الإمام حسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه واحد من الشخصيات التي تم تسليط الضوء عليها من قبل نشطاء التواصل الاجتماعي، وذلك كونه يعتبر حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما وأن هناك العديد من المسابقات التي يتم إطلاقها في شهر رمضان المبارك وتضم مثل هذه الأسئلة، ولذلك يبحث المسلم على العديد من المعلومات الإسلامية، حيث سنتعرف في هذا المقال على كافة المعلومات حول اين يقع قبر الامام الحسن.

من هو الامام الحسن ويكيبيديا

وقبل أن نتعرف على مكان وجود قبر الإمام الحسن رضي الله عنه، لابد لنا من التعرف على بعض المعلومات المتوفرة عنه، ولذلك سنذكرها في هذه الفقرة، والتي تتمثل فيما يلي:

  • اسمه بالكامل هول الحسن بن علي بن أبي طالب الهاشمي القرشي، والملقب بأبو محمد.
  • ولد في 15 رمضان سنة 3 هجري، ويوافق ذلك بالميلادي تاريخ 4 مارس عام 625 ميلادي.
  • والجدير بالذكر أنه حفيد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وهو صحابي جليل.
  • ويعتبر أيضا خامس الخلفاء الراشدين، عند أهل السنة والجماعة، ولكن عند أهل الشيعة يعتبر الإمام الثاني.
  • حيث أطلق عليه النبي صلى الله عليه وسلم لقب سيد شباب أهل الجنة… لما ورد في قوله: “الحسَنَ والحُسَيْنَ سيِّدا شبابِ أَهْلِ الجنَّةِ”.

اين يقع قبر الامام الحسن

شاهد أيضا: اين يوجد قبر صلاح الدين الايوبي

كيف مات الامام الحسن

كان اختلف علماء المسلمين حول وفاة الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، ولذلك تصدر البحث مؤخرا العديد من التساؤلات حول وفاته كونه يعتبر من الصحابة الذين كان يحبهم رسول الله صلى الله عليه وسلم كثيرا، حيث توفي الامام الحسن في السنة 49 هجري وبعضهم قال أنه توفي سنة 50 هجري، أو سنة 51 هجري.

ولكن فيما يخص سبب وفاته فإنه قيل أنه توفي مسموما، حيث رفض قبل موته أن يقول من الذي دس السم في جسده، وقد ورد عند أهل الشيعة أن زوجته جعدة بنت الأشعت هي من قامت بتسميمه، وذلك بعدما قال لها اليزيد بن معاوية ذلك، ولكن بحسب ما ورد عن علماء المسلمين أن هذه الرواية ضعيفة وغير معروف من الذي قتله.

اين يقع قبر الامام الحسن

كان قد تم دفن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه في منطقة البقيع في المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية، وذلك بعد معاناة قرابة الأربعين يوما مع السم الذي كان بداخله، والجدير بالذكر أنه تم دفنه بجانب قبر جدته فاطمة بنت أسد بوصية منه، وقد وردت العديد من الروايات الأخرى عند الشيعة، حيث قال البعض أنه قال في وصيته أن يتم دفنه بجوار النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ولكن لم يتم فعل ذلك لعدم حدوث فتنه، ولكن أيضا هذه الرواية تعتبر ضعيفة.

وفي ختام مقالنا هذا والذي تعرفنا من خلاله على كافة المعلومات حول اين يقع قبر الامام الحسن، وكذلك أيضا تعرفنا على نبذة عامة عن الامام الحسين رضي الله عنه، وذكرنا سبب وفاته أيضا.