اين يوجد قبر صلاح الدين الايوبي، إن الناصر صلاح الدين الأيوبي من الشخصيات التاريخية التي خلدها التاريخ لما فعله لمحاربة أعداء الدين والإسلام، فقد تحدث التاريخ عن بطولاتها وانتصاراته التي حققها منذ أن بدأ رحلته في فتح البلاد ونشر الدين الإسلامي اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين من بعده، ومن أكثر ما يزداد الاهتمام به بتاريخ الأيوبي هو موقع قبره الذي شغل تفكير الكثيرين، لذلك هنا في مقالنا هذا سنتعرف على اين يوجد قبر صلاح الدين الايوبي.

من هو الناصر صلاح الدين الايوبي

خلد التاريخ الناصر صلاح الدين الأيوبي والذي يعتبر من أبرز قادة الإسلام بعد الخلفاء الراشدين، والذي استطاع أن يحرر بيت المقدس ويفتح بلاد المسلمين والبلاد الأخرى، لذا ازداد الاهتمام بالسؤال عنه على نطاق واسع، فمن أبرز المعلومات التي وردت عنه.

  • هو الناصر أبو المظفر يوسف بن أيوب بن شاذي ولد في تكريت بالعراق في العام 532 هــ.
  • كما أن والده كان والي المدينة التي ولد فيها الأيوبي لكنه نشأ في الموصل.
  • وقد تعلم القرآن الكريم والحديث الشريف وتعلم اللغة ولما كبر بدأ يتولى عن والده الكثير من المهام.
  • كذلك تم تعيينه وزير على مصر ولما ضعفت الدولة الفاطمية وسقطت استطاع الأيوبي أن يحافظ عليها وعلى استقرارها.
  • كما وقد كان له دور كبير في التقدم الاقتصادي والعسكري في البلاد وحتى أنه أنشأ العديد من المدارس التي حث فيها على العلم وضرورته.

شاهد أيضا اين يوجد حجر رشيد

اين يوجد قبر صلاح الدين الايوبي

تاريخ الأيوبي ملئ بالكثير من المواقف المشرفة التي أثبتت النشأة الإسلامية الصحيحة التي جعلته يحافظ على البلاد ويقوم بفتح بلاد أخرى وحرر بيت المقدس، وقد ازداد الاهتمام بالسؤال عن موقع قبره أين وهذا يتمثل في التفاصيل الآتية.

  • يوجد في مدينة دمشق تحديدا في المدرسة العزيزية بجانب جدار الجامع الأموي الأيسر.
  • وقد أشارت المصادر إلى وجود الجامع في حي الكلاسة وهذا عبارة عن بناء بسيط جدا.

شاهد أيضا اين يوجد سيف ذو الفقار

معلومات عن قبر صلاح الدين الايوبي

يعتبر ضريح صلاح الدين الأيوبي من أهم المعالم التاريخية التي ما زالت قائمة حتى اليوم على الرغم من قدمها، فقد اهتم به المؤرخين بشكل كبير واهتموا بدراسة الكثير عنه وتاريخه الذي يعود إلى العام 1195  م، وإن من أبرز المعلومات عنه.

  • قام الأفضل بن صلاح الدين بشراء منزل بحي الكلاسة بجانب المسجد الأموي من أحد الصالحين.
  • وبنى قبة فيه ليقوم بدفن الناصر فيه بعد وفاته في العام 589 هــ لكنه دفن في قلعة دمشق بداية.
  • ثم تم نقل جثمانه لهذا المكان في العام 1195 م أي 592 هــ.
  • لكن بعد دخول الملك العزيز عثمان بن صلاح الدين أمر ببناء المدرسة العزيزية شرق تلك القبة.

شاهد أيضا اين يوجد جبل الطور؟

وصف ضريح الناصر صلاح الدين الأيوبي

تم صنع الضريح من الخشب وهو من نوع الجوز تم نقشه بالعديد من الزخارف وكتب عليه بالأيوبية الأصيلة، بينما الجدران كانت قد تم كسوتها بالفن القيشاني الأزرق منذ العهد العثماني، ويوجد قبر فارغ بجانب الضريح مصمم من الرخام، ويوجد فيه أكبر اللوحات المقوسة في دمشق تتضمن العديد من البلاط المتعددة وتحمل الطابع الدمشقي السوري بالزخرفات النباتية.

وبذلك نكون قد وضحنا اين يوجد قبر صلاح الدين الايوبي، حيث يقع في مدينة دمشق تحديدا بالمدرسة العزيزية عند الجدار الأيسر للجامع الأموي، وذلك عند الكلاسة الحي السوري المتواجد في إحدى مناطق دمشق بسوريا.