الباتل وش يرجعون، ونسب هذه العائلة وأصولها من أكثر ما يدو رالبحث حوله من قبل المواطنين في المملكة العربية السعودية، والكثير من الأفراد المهتمين بالاطلاع على القبائل وأصلها، وفي المملكة هناك عدد كبير منها تختلف في نسبها وفرع منها فروع كثيرة خارج السعودية، ومقال اليوم يتضمن المزيد من المعلومات حول الباتل وش يرجعون.

الباتل وش يرجعون

الباتل وش يرجعون

تنتشر القبائل بنسبة كبيرة في شبه الجزيرة العربية، أكثر من غيرها من الأماكن الأخرة داخل المملكة وخارجها، وتعرف عائلة الباتل من القبائل ذات الشأن الكبير الشهيرة تتكون من أعداد كبيرة من الجماعات المختلفة، جعلها تعرف باقليم متكامل باسم الباتل.

وترجع قبيلة الباتل إلى قبيلة الدوسري وهي من أكبر القبائل في السعودية وأعظمها شأن، وهي من القبائل البدوية التي تتحلى بالكثير من السمات والصفات الحسنة، وتتقلد التقاليد البدوية الأصيلة، كما وعرفت بشكل كبير بين العائلات نظراً لكثرة عدد الشخصيات المهمة فيها.

الباتل من الدواسر

وهو من أبرز التساؤلات المطروحة من قبل سكان المملكة، ممن يحبون الاطلاع على أصل القبيلة وعدد افرادها وتفرعاتها وكل ما يتعلق بها من معلومات،وتعتبر قبيلة الدواسر واحدة من أهم عائلة باتل، كما وانتشرت الدواسر في جنوب مدينة نجد في المملكة العربية السعودية.

  • تنقسم الدواسر إلى جذمين متتالين هم آل زايد و تغلب.
  • وقد تناول الكثير من الكتاب العرب والمؤرخين ذكر هذه القبيلة لما لها من سمات وصفات حميدة في السعودية.
  • وتنتمى الدواسر إلى الأزد الكبرى، وتعتبر من القبائل ذات الوزن في المملك العربية السعودية.
  • وبعد وفاة الملك سعودي كان للدواسر فضل في نهةض السعودية حيث دعموا أبنائه.
  • وقد ظل هذا الدعم قائماً حتى سقطت الدولة السعودية الأولى على يد عائلة راشد.
  • وفي عام 1902 عندما رجع عبد العزيز آل سعود للرياض، تعاون الدواسر معهم عائلة باتل مع عبد العزيز آل سعود.
  • وقد لاعبوا دور مميز في الدفاع عن المملكة العربية السعودية.
  • وقد اشتركوا في حروب توحيد البلاد.
  • وتمكنوا من السيطرة على بعض المناطق في القصيم، في الجزء الشمالي من مدينة نجد.
  • وهذا إن دل يدل على انتشار قبيلة الدواسر، وعلو شأن عائلة باتل باعتبارها أحد أفرادها.
  • وينتشر الدواسر في الكثير من المناطق لعل أهمه الخبر والدمام ويتوزعون على مساحة كبيرة في الخليج العربي.

شاهد ايضا: الجعيد وش يرجع الجعيد وش يرجعون

أفنان الباتل دوسريه

ابنة رجل الأعمال الشهير سليمان الباتل، وقد تخرجت أفنان الباتل من جامعة ”الإمام محمد بن سعود“ في العاصمة الرياض بتخصص اللغات والترجمة، واستطعات أفنان ابنة قبيلة الباتل في مدة قصيرة أن تكون شهرة واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي على غرار العديد من نجوم السوشال ميديا، كما ازدادت شهرة من خلال تصويرها لأختها ”هناي“، التي عرفها الجمهور من خلال ملامحها البريئة وشعرها الأسود الطويل.

أبرز الشخصيات من عائلة الباتل

في هذه العائلة عدد من الشخصيات البارزة والمهمة، التي قدمت العديد من الانجازات وحققت نجاح كبير في مجالات مختلفة، استطاعت أن تحقق شهرة واسعة على مستوى الوطن العربي، ومن هذه الشخصيات:

وهو المستشار “عبد الله محمد الباتل” والذي يعمل مستشارًا خاصًا لرئيس الهيئة العامة للإحصاء في المملكة العربية السعودية، وأيضًا عضو بمجلس إدارة مركز الأبحاث الاحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية.

الباتل وش يرجعون، والى هنا ننتهي من مقال اليوم ونصل الى الختام، بعد الحديث المفصل عن المعلومات المتكاملة حول هذه العائلة، اهتم الكثيرين بالاطلاع عليها ومعرفة نسب العائلة واصلها.