أنواع المقابلات الشخصية عند التقدم للوظيفة، كما ويعرف بأن المقابلات الشخصية تعد من إحدى أهم الأمور التي تقوم بإجرائها معظم المؤسسات والشركات وأصحاب العمل مع المتقدمين للعمل لديهم، وفي سياق الحديث عن هذه المقابلة سوف يتم من خلال سطور هذا المقال التعرف على جميع أنواع المقابلات الشخصية عند التقدم للوظيفة.

تعريف المقابلات الشخصية

المقابلة الشخصية هي لقاء ينظمه قسم الموارد البشرية في أي مؤسسة أو شركة للموظفين المحتملين، يتم خلاله طرح بعض الأسئلة بهدف تقييم هذا الشخص، حيث يعتبر هذا الاجتماع عملية ثنائية الاتجاه بين المرشح الوظيفي والقائم بإجراء المقابلة، حيث يتطلع القائم بإجراء المقابلة إلى معرفة مدى أداء المرشح للمهمة وتوافقه مع مؤسسته وفريقه، وفي المقابل يهدف المرشح إلى إظهار أنه أفضل شخص للوظيفة والمؤسسة.

شاهد أيضاً: من أنواع التعليم في المملكة التعليم العام

أنواع المقابلات الشخصية عند التقدم للوظيفة

أنواع المقابلات الشخصية عند التقدم للوظيفة

بشكل عام، كانت الاجتماعات المنظمة للمقابلات الشخصية تهدف إلى أن تكون وجهاً لوجه بين المرشح والمُجنِّد أو المجند في قسم الموارد البشرية، ولكن دائمًا في سياق العمل هناك سيناريوهات ومواقع ووظائف مختلفة، يجب أن يكون لكل منها نوع من المقابلة لتحديد مدى ملاءمة هذا الشخص لهذه الوظيفة، فبعضها على سبيل المثال يتطلب تعريض الموظف المحتمل لشروط معينة، بالإضافة إلى حاجة أصحاب العمل لمعرفة مدى القدرات العقلية للموظفين.

مقابلات التوظيف والاختيار

هي مجموعة المقابلات التي يجريها قسم الموارد البشرية على وجه الخصوص لاختيار موظفين جدد في حال تطلب سير العمل ذلك، وتتم هذه العملية وفق عدة أنواع من المقابلات التي سنذكرها في سياق هذه المقالة بسبب أهميتها.

مقابلات النصح والمشورة

هي نوع من المقابلات الشخصية التي تهدف إلى مساعدة الموظفين أو المديرين على مواجهة المشاكل سواء في العمل أو في مجال الحياة الشخصية والتي قد تؤثر سلبا على تقدم العمل أو تعرقل هذه العملية مما يتطلب التشاور بين الموظفين والمديرين ونصائح لحل الصعوبات وبالتالي الحفاظ على سير العمل.

مقابلات تقييم الأداء

هي مقابلات دورية يجريها المديرون بشكل خاص، وهدفهم تقييم العمل والموظفين وأدائهم الوظيفي والمديرين والميزانية العامة للمؤسسة أو الشركة وأداء الشركة بشكل عام. عادة، تؤدي هذه المقابلات إلى اتخاذ العديد من القرارات بناءً على نتائج تقييم أدائهم، مثل قرار تعديل خطة العمل أو تحسين الميزانية أو ترقية بعض الموظفين الجيدين وما إلى ذلك.

مقابلات إقناع العميل

تشبه هذه المقابلات المقابلات مع السماسرة أو مديري المبيعات، لأنها تتضمن تسويق المنتج الذي تروج له الشركة، سواء كان منتجًا فكريًا أو منتجًا ماديًا، وأي منتج آخر. مطلوب المعرفة والإلمام بهذا المنتج من قبل الموظف الذي يتواصل مع العميل.

مقابلات التأديب والعقاب

قد يكون هذا النوع من المقابلات مرتبطًا بمقابلات التقييم والأداء، حيث إن النتائج التي تنتج عنها قد تشمل معاقبة الموظف على عدم العمل، على سبيل المثال، أو لسوء التصرف مع المديرين أو الموظفين أو حتى العملاء. وهذا يتطلب إجراء تأديبي وعقاب مقابلات لتوضيح سبب العقوبة أو توجيه تحذير لتجنب الخطأ في المستقبل.

مقابلات التظلم

هذه مقابلات تتعلق بحقوق الموظفين داخل الشركة. يجوز توقيع غرامة على الموظف الذي لا يستحقها، أو يجوز اقتطاع جزء من راتبه دون حق، أو يستحق ترقية في راتبه ووظيفته في العمل بسبب خبرته وطول مدة خدمته في الشركة. أو المدير المسؤول عنه حذره ووجه له كلمات قاسية أمام زملائه. وبالتالي، فإن مقابلات التظلم بشكل غير عادل هي تفاصيل لأي موظف في هذه الحالات.

مقابلات ترك الخدمة

البقاء في الوظيفة الحالية أو الانتقال إلى وظيفة أخرى أفضل من حيث فرصة أكبر أو ترقية في العمل أو راتب أفضل هو حق كل موظف في تحسين حياته المهنية، وكذلك حق الشركة في إنهاء خدمة الموظفون غير المؤهلين أو ذوي الكفاءة المنخفضة الذين يؤثرون على إنتاج الشركة، وفي كلتا الحالتين يتم إجراء مقابلات معهم قبل مغادرة الشركة لفهم الأسباب الكامنة وراء هذا القرار وهذا من شأنه تحسين سياسة الشركة.

شاهد أيضاً: ما هو حساب الذهب في البنك الأهلي

أنواع المقابلات الشخصية في التوظيف والاختيار

كما ذكرنا سابقًا، تعد مقابلات التوظيف والاختبار مجموعة من المقابلات التي أجراها قسم الموارد البشرية على وجه الخصوص لاختيار موظفين جدد في حالة تطلب سير العمل ذلك، حيث تتم هذه العملية في أنواع مختلفة من المقابلات التي تهدف في مجملها إلى الاختيار الشخص المناسب للمكان المناسب.

المقابلة الفردية

هي أكثر أنواع المقابلات شيوعًا وعادة ما تُجرى وجهاً لوجه في مكاتب الشركة، وهي تتم خلال فترة زمنية محدودة، وهذا يتطلب تقديم إجابات قصيرة مباشرة إلى نقطة الموضوع، كونها مقابلات قصيرة، ولكن في بعض الأحيان هذه المقابلات طويلة وهذا يمنح المرشح مزيدًا من الوقت للخوض في التفاصيل ودعم إجابته بالأمثلة.

المقابلة الجماعية

مما يعني إجراء مقابلات مع لجنة من صانعي القرار في وقت واحد وقد تكون هذه المقابلة مربكة بعض الشيء ولكنها ذات قيمة مهمة للباحثين عن عمل لمعرفة رد الفعل. وقد يتم إجراء المقابلات الجماعية بشكل مختلف بحيث يكون هناك موظف واحد أو مسؤول يقوم بإجراء المقابلة. مقابلة لأكثر من شخص.

المقابلة الهاتفية

يحمل هذا النوع من المقابلات نوعين، حيث يمكن إجراء المقابلة عن طريق مكالمة هاتفية عادية دون اتصال مرئي وعادة ما تتم بشكل مفاجئ حتى يتمكن المجند من رؤية رد فعل المرشح. ويمكن أيضًا إجراء المقابلة الهاتفية بالتواصل المرئي مع قراءة لغة جسد المرشح وهي مهمة جدا.

المقابلة السلوكية

تُعرف أيضًا بالمقابلات السلوكية الحرجة. والتي تنظر إلى الأداء السابق في موقف مشابه تعرض له المرشح للعمل. يتبنى مسؤولو التوظيف هذا النوع من المقابلات لمعرفة سلوكيات السلوك التي قام بها هذا الموظف المحتمل في ظل ظروف مماثلة لنفس الموقف. وهذا يعتبر أفضل مؤشر للأداء المستقبلي.

مقابلة الاختبار

يتم تنظيم هذه الأنواع من المقابلات بشرح طريقة تسمح للمرشح بإظهار قدراته الإبداعية والتحليلية وحل المشكلات من خلال مهام أو تمارين مختلف. وقد تشمل اختبارات لتقييم درجة المعرفة والمهارات التقنية أو تقديم عرض تقديمي لمجموعة لتحديد مهارات الاتصال لديه.

المقابلة الانتقائية

وتسمى أيضًا المقابلة الثانية، مما يعني أن الشخص كان ناجحًا في المرة الأولى وأن القائمين بالتوظيف يريدون معرفة المزيد عن عمل المرشح ومقارنة سيرته الذاتية ببعض الأسماء المرشحة الأخرى من أجل اختيار الأنسب للوظيفة. وغالبًا ما تكون هذه هي المرحلة الأخيرة قبل تقديم فرصة العمل للمرشح.

مقابلة الإجهاد

شرح طريقة المقابلة هذه نادرة وتتضمن المحاور أو المجند يتحدث بشرح طريقة عصبية أو عاطفية نسبيًا لرؤية رد فعل المرشح. الهدف هو إبراز نقاط ضعفك ومعرفة رد فعلك تحت الضغط. يتعرض الموظف دائمًا لمثل هذه المواقف عند العمل مع العملاء ويجب أن يكون مستعدًا لذلك.

أنواع أسئلة المقابلات الشخصية

إنه إجراء روتيني في المقابلات الشخصية يجب أن يتوقع الموظفون المحتملون طرح أسئلة تتعلق بتاريخ عملهم ومهاراتهم المهنية والشركة التي تقدموا إليها للعمل في شركاتهم السابقة أو عنها. الإجابة على السؤال وأغراض تحليل الشخصية وما إلى ذلك. تشمل هذه الأسئلة

  1. أخبرني أو أخبرني عن نفسك
  2. ما هي بعض نقاط قوتك وضعفك
  3. هل يمكنك أن تصف نفسك بثلاث إلى خمس كلمات
  4. لماذا تركت وظيفتك السابقة
  5. ما نوع التعويض الذي تبحث عنه
  6. هل تعمل بشكل أفضل بمفردك أم كجزء من فريق
  7. أين ترى نفسك بعد خمس سنوات
  8. كيف تتعامل مع المواقف العصيبة
  9. هل لديك أي أسئلة لي.

شاهد أيضاً: هل يوجد حريق في استاد لوسيل بقطر

بعض النصائح للإجابة على أسئلة أنواع المقابلات الشخصية

أنواع المقابلات الشخصية عند التقدم للوظيفة

إجراء المقابلات الشخصية أمر مهم للغاية ويجب التعامل معه بجدية بالغة. حيث إن هذه المقابلة قد تكون سببًا لتغيير حياة الناس، حيث يبحث كل شخص عن فرصته المناسبة لإدراك نفسه في المكان الذي يرى نفسه فيه، وفيما يلي سوف نتعلم بعض النصائح التي تساعد في اجتياز المقابلة الشخصية بنجاح وهي

  • ابحث عن الشركة عند التقدم لمقابلة شخصية في شركة ما، يجب أن تتعرف على صناعتهم ومنافسيهم وثقافتهم. سيساعدك هذا على تكييف إجاباتك.
  • تحضير الأسئلة يتم ذلك في ضوء البحث الذي أجريته عن الشركة، وبالتالي تتوقع بعض الأسئلة التي قد تطرح عليك وتجهزها، بالإضافة إلى إعداد أسئلة شخصية أخرى حول أسلوبك وإنجازاتك.
  • تدرب على إجراء المقابلات سيساعدك القيام ببعض التمارين السابقة للمقابلة على تحضير الكلمات والعبارات التي تريد استخدامها عندما يحين وقت الشيء الحقيقي.
  • قم بإجراء اختبار الشخصية يعرف الشخص الواعي بذاته أن إجراء اختبار الشخصية سيساعد في تقييم نقاط قوته وضعفه وسيوفر لك إجابات أكثر استنارة لبعض أسئلة المقابلة.
  • الطاقة الإيجابية عليك التحدث إلى نفسك في اليوم السابق للمقابلة لتذكير نفسك بنقاط القوة التي تجلبها إلى المنصب وأنك الأفضل لها ولتعزيز ثقتك بنفسك وبما ستقدمه.
  • الانضباط يجب أن تحافظ على سلوك مشرق وواثق في يوم المقابلة وطوال المقابلة. وتجنب المشاعر والتحكم في النشاط العاطفي في حالة زحف التوتر عليك.

أسئلة أنواع المقابلات الشخصية وأجوبتها pdf

عادة ما يبدأ البحث عن عمل لأي شخص بعد. ولكن هذه فقط الجولة الأولى التي يجب اجتيازها، وإذا تم ذلك، تبدأ هنا الجولة الثانية والأكثر أهمية، وهي مقابلة العمل لهذا الموظف المحتمل، وسيكون القاضي هم المحاورين ومديري التوظيف الذين لديهم مستقبل هذه الوظيفة في أيديهم وتقييمهم أمر مثير للقلق، لأنهم يبحثون دائمًا عن شرح طريقة محددة للإجابة تحدد درجة قبول المتقدمين، وفي ملفنا التالي سنغطي الأسئلة والأجوبة الأكثر شيوعًا في المقابلات “من هنا“.

وبهذه الشرح طريقة نصل إلى نهاية مقالتنا التي كانت بعنوان أنواع المقابلات الشخصية عند التقدم للوظيفة. والتي تعرفنا من خلالها على تعريف المقابلات الشخصية وأنواعها وبعض أنواع الأسئلة التي قد يتم طرحها خلال هذه المقابلة. ذكرنا أيضًا بعض النصائح التي تساهم في نجاحهم.