معلومات طبية

خروج دم مع البراز مع الم اسفل الظهر

خروج دم مع البراز مع الم اسفل الظهر من الأعراض المقلقة التي تزعج معظم الناس، وتشعرهم بوجود مرض خطير لديهم، خاصة أن تلك الحالة في معظم الأحيان تكون مصاحبة بوجود آلام في البطن، أو في أسفل الظهر، مما يزيد القلق لدى المصابين، نقدم لكم من خلال موقع تفاصيل كل ما يخص هذه المشكلة بشكل مفصل فقط تابع السطور التالية.

خروج دم مع البراز مع الم اسفل الظهر

يمكن أن يكون خروج دم مع البراز مع الم اسفل الظهر من أعراض سرطان الأمعاء، الذي يسبب تغيرًا في عادة الأمعاء الطبيعية، أو وجود الدم في البراز، ويمكن أن يبدأ سرطان الأمعاء في الأمعاء الغليظة (سرطان القولون)، أو في الممر الخلفي (سرطان المستقيم)، ومن الأعراض المحتملة لسرطان الأمعاء لدى الرجال والنساء ما يلي:

  1. نزيف من الممر الخلفي (المستقيم)، أو دم في البراز.
  2. تغيير في عاداتك الطبيعية في التبرز، مثل زيادة إفراز البراز، أو الإمساك.
  3. كتلة يمكن أن يشعر بها طبيبك في ممر ظهرك أو بطنك في الجانب الأيمن.
  4. الشعور بالألم في الظهر.
  5. خسارة الوزن.
  6. التعب، وضيق التنفس الناجم عن انخفاض مستوى خلايا الدم الحمراء عن المستوى الطبيعي (فقر الدم).
  7. الشعور بالانتفاخ.
  8. الإمساك، وعدم القدرة على إخراج الريح.

خروج دم مع البراز مع ألم في البطن وألم أسفل الظهر

خروج دم مع البراز مع الم اسفل الظهر أو حركات الأمعاء، والم اسفل الظهر مع نزول دم أحمر، قد يشير إلى وجود نزيف داخل الأمعاء أو المستقيم، وفي بعض الأحيان قد يكون هناك نزيف، ولكنه غير مرئي، وهذا ما يسمى الدم الخفي (الخفي)، وقد لا يتم اكتشافه حتى يشير فحص الدم إلى انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء.

أيضاً يشير الدم الأحمر الفاتح في البراز عادة إلى وجود نزيف في المستقيم أو القولون، والذي قد يكون علامة على سرطان القولون أو المستقيم، ويمكن أن يحدث نزيف المستقيم أيضًا بسبب البواسير، وعادةً ما يعاني المرضى المصابون بالبواسير من أعراض تأتي وتختفي، في حين أن نزيف المستقيم الناجم عن السرطان عادة ما يستمر، أو يزداد سوءًا ويكون مصحوبًا بالألم.

متى يكون نزول الدم مع البراز خطير ؟

قد يبدو خروج دم مع البراز مع الم اسفل الظهر أمراً مقلقاً، ولكن في معظم الأوقات لا داعي للقلق، ومع ذلك هناك مواقف عندما يكون الدم الأحمر الفاتح في البراز أو أغمق، علامة على شيء خطير، ومن الأفضل أن ترى طبيبك ليتم تقييمك، حيث سيحدد الطبيب خطر تعرضك لسبب أكثر خطورة، مثل البواسير، أو سرطان المستقيم، وإذا شعر أن نزيفك ليس من فترة بسيطة، فسوف يحيلك إلى طبيب أمراض الجهاز الهضمي، وهو أخصائي يساعد في إدارة أعراض الأمعاء، من المرجح أن يقوم أخصائي الجهاز الهضمي بإجراء تنظير القولون لتحديد السبب الدقيق للنزيف، لذا يجب ألا تتجاهل الدم في البراز أبدًا، وفيما يلي بعض أسباب ظهور الدم في البراز:

  1. عندما يحدث النزيف في مكان أعلى في الجهاز الهضمي، يستغرق طرد الدم المستقلب بعض الوقت، لذلك يكون الدم غامقًا أو حتى أسود.
  2. البواسير، والشقوق الشرجية، وهي تمزقات صغيرة في بطانة الشرج.
  3. قرحة المعدة.
  4. سرطان القولون.
  5. مرض التهاب الأمعاء.
  6. الأورام الحميدة، وأورام صغيرة على جدار الأمعاء.
  7. تدلي المستقيم، حيث يبرز جزء صغير من جدار المستقيم من فتحة الشرج.
  8. تضخم الأوردة في المريء (دوالي المريء)، أو المعدة (دوالي المعدة).

ويمكن علاج أعراض نزول دم مع البراز في المنزل عن طريق الآتي:

  1. لا تجهد عند تحريك أمعائك، بمعنى أن تحرص على التبرز براحة، ولا تجبر نفسك على ذلك، ما لم تكن تحتاج، حتى لا يتسبب ذلك في جرح أعضائك الداخلية بقوة، ويحدث نزيف، ينتج عنه رؤية الدم مع البراز.
  2. استخدام مناديل تواليت مبللة، وليست جافة للتنظيف بعد حركة الأمعاء.
  3. الجلوس في الماء الدافئ (حوض الاستحمام) لمدة 15 دقيقة بعد كل حركة أمعاء.
  4. زيادة الألياف في نظامك الغذائي.
  5. شرب المزيد من الماء أو السوائل الأخرى.

خروج دم مع البراز مع الم اسفل الظهر للحامل

خروج دم مع البراز مع الم اسفل الظهر للحامل يمكن أن يكون بسبب نزيف المستقيم أثناء الحمل، ويحدث ذلك بسبب البواسير، وهي عبارة عن أوعية دموية منتفخة بشكل غير عادي في منطقة المستقيم، وتعد البواسير شائعة نسبيًا أثناء الحمل، خاصة في الأشهر الثلاثة الأخيرة، وفي الأسابيع التي تلي الولادة، وقد تلاحظ المرأة وجود دم في البراز، أو على ورق التواليت إذا نزفت هذه الأوردة المتورمة.

أيضاً الشق الشرجي سبب آخر لنزيف المستقيم، حيث قد تصاب بهذه التشققات المؤلمة في الجلد حول فتحة الشرج، إذا خرج برازًا صلبًا بسبب الإمساك، وهو شائع أثناء الحمل، وللوقاية من الإمساك وتخفيفه:

  1. تناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الحبوب الكاملة، والخبز، وكذلك الفواكه، والخضروات الطازجة كل يوم.
  2. إضافة بضع ملاعق كبيرة من نخالة القمح غير المعالجة
  3. إلى حبوب الإفطار.
  4. شرب الكثير من الماء، ويمكن أيضًا أن يكون كوب من عصير الفاكهة كل يوم (خاصة عصير البرقوق) مفيدًا.
  5. ممارسة الرياضة بانتظام.
  6. استمعي لجسمك، لا تنتظري للذهاب إلى الحمام عندما تشعرين بالحاجة.
  7. اسألي الطبيب الخاص بك عن تناول مكملات الألياف المتاحة دون وصفة طبية، والتحول مؤقتًا إلى فيتامين ما قبل الولادة مع كمية أقل من الحديد (والتي يمكن أن تسبب الإمساك).
  8. استخدام كمادات ثلج، التناوب بين العلاجات الساخنة والباردة.
  9. استخدام مناديل تواليت بيضاء ناعمة وغير معطرة، لأن هذا النوع أقل تهيجًا من الأنواع الأخرى.

هل ألم الظهر يسبب نزول دم؟

لا يسبب ألم الظهر نزول الدم، ولكن يعتقد معظم الناس ذلك، عند رؤية الدم، بسبب أن نزول الدم عادة ما يكون مصاحباً بألم الظهر، حيث قد يصاب الإنسان بآلام أسفل الظهر، مع الإسهال، فيما يلي بعض الأسباب المحتملة لألم الظهر:

  • التهاب الزائدة الدودية: حيث يبدأ الألم الناتج عنه بالقرب من السرة، وينتشر إلى الجانب الأيمن السفلي من البطن، وبعض الناس لديهم الزائدة الدودية التي تمتد خلف القولون، مما قد يسبب آلام أسفل الظهر، أيضاً الحمى، وفقدان الشهية، وآلام في البطن يمكن أن تصبح شديدة، واستفراغ و غثيان.
  • عدوى الكلى: تُعرف أيضًا باسم التهاب الحويضة والكلية المعدي، وهي نوع من عدوى المسالك البولية، التي تبدأ غالبًا في المثانة، أو مجرى البول، وتنتشر إلى أعلى إلى إحدى الكليتين أو كليهما.
  • التهاب المثانة البولية: من الممكن أيضًا حدوث ألم في ظهرك أو حوضك، حرقان عند التبول، التبول العاجل أو المتكرر، بول عكر أو كريه الرائحة، لذا تتطلب عدوى الكلى علاجًا فوريًا بالمضادات الحيوية، لتقليل خطر حدوث مضاعفات خطيرة.
  • انحشار البراز: يحدث عندما يبقى براز كبير وجاف عالق في المستقيم، وغالبًا ما يكون سببه الإمساك المزمن، الذي يمكن أن يترافق مع الاستخدام طويل الأمد لبعض الملينات، ويزداد خطر الإمساك، إذا توقفت عن تناول أدوية مسهلة بعد استخدامها لفترة طويلة، لأن أمعائك تنسى كيفية تحريك البراز من تلقاء نفسها.

نزول دم بعد التبرز بدون ألم

على الرغم من أن معظم الحالات تعاني من خروج دم مع البراز مع الم اسفل الظهر ولكن في بعض الأحيان يحدث نزول دم بعد التبرز بدون ألم، ولا يلاحظه الشخص المصاب، إلا عندما تظهر بقع دم على ورق التواليت في بعض الحالات عند المسح، أو عند رؤية وعاء المرحاض بأكمله مغطى بالدم، ويمكن أن يحدث بعض النزيف دون أن يكون مصحوبًا بالبراز، وأحيانًا يختلط الدم بالبراز، وفي معظم الأوقات، لا يكون النزيف مهددًا للحياة، ولكنه قد يكون شديدًا في بعض الأحيان، لدرجة أنه يمكن أن يسبب انخفاض ضغط الدم والدوار.

وقد يشير لون الدم إلى مكان حدوث النزيف، حيث يميل الدم الطازج إلى القدوم من المنطقة القريبة من فتحة الشرج، فيما سيبدو النزيف من الجزء الأعمق من القولون أكثر قتامة، وقد يتسبب النزيف الذي ينشأ من المعدة في جعل البراز أسود بالكامل، ويبدو مثل القطران، وله رائحة مريبة مميزة، وفي بعض الأحيان تكون كمية الدم في البراز قليلة جدًا، بحيث لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة.

تعتبر تلك أهم المعلومات عن خروج دم مع البراز مع الم اسفل الظهر الذي يعاني منه الكثير من الناس، والذي يمكن أن يكون نذير لأمراض خطيرة مثل السرطان، مما يستدعي التعامل مع الأمر بجدية، عند حدوث أي من الأعراض المذكورة سابقاً، حتى تستطيع اكتشاف المرض الذي تعاني منه مبكراً، وتحصل على العلاج المناسب.

إقرأ أيضاً:

  1. أسباب الاسهال المستمر بعد الأكل
  2. تحليل SGPT

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى