الحمل والرضاعة

الدم بعد الإجهاض قليل فما السبب؟

الدم بعد الإجهاض قليل كلمات تطرحها السيدات على طبيبهم الخاص أو على محركات البحث من أجل التأكد من علامات الاجهاض وكمية دم الإجهاض وهل هذا العرض طبيعي بعد الاجهاض، كما أنهم يطرحون سؤال آخر وهو متى ينقطع الدم بعد الاجهاض.

وهنا لابد من امتلاك القدرة للتفرقة بين دم الدورة الشهرية ودم الاجهاض المبكر وهذا من أجل إقامة علاقة الجماع بين سيدة وزوجها للحمل مرة أخرى.

ما هو الإجهاض؟

قبل التعرف على معنى نزول الدم بعد الاجهاض قليل لابد من التعرف على ما هو الإجهاض:

  • وصفه أطباء النساء والتوليد أنه حالة ينزل فيها الجنين من الرحم قبل الموعد المحدد له وهو سبعة أشهر أو تسعة أشهر وبالتالي فإنه لا يستطيع أن يقضي حياته خارج الرحم ويموت.
  • يمكن أن نطلق اسم اجهاض على حاله خروج الجنين قبل تمام الشهر السابع أي قبل مرور 28 أسبوع على توقيت حدوث الحمل.
  • كما حدد الأطباء مدة استمرار دم الإجهاض تتراوح بين عشرة أيام وبين أربعين يوم وذلك بحسب نوع الإجهاض.

ما هي أنواع الإجهاض؟

أنواع الإجهاض

يجب الانتباه إلى أنواع وأعراض الإجهاض بدون نزيف ولون دم الإجهاض إذا تسبب في نزيف وهو كالآتي:

  1. إجهاض منذر: المقصود به هو شعور السيدة بآلام وتشنجات رحمية بها لون دم الاجهاض المنذر الأحمر الفاتح وإذا تم التعامل مع هذه الحالة بشكل جيد فإننا نستطيع الحفاظ على الجنين.
  2. الإجهاض المركون: وهو عبارة عن حالة محسوم نهايتها أي فقدان الجنين لأن نبضه توقف منذ فترة وبالتالي فإن الرحم يبدأ في التشنج وطرده في صورة دم بني.
  3. الإجهاض الكامل: تتعرض فيه السيدة إلى ألم شديد في الرحم يرافقه نزيف دموي يتميز بأنه لونه أحمر فاتح بعده يتم الكشف بواسطة السونار فيظهر الرحم خالي من كيس الحمل وما تبقى من الجنين والأنسجة والبطانة الرحمية.
  4. إجهاض متعفن: علاماته تتمثل في الحمى والآلام الشديدة بالحوض وخروج إفرازات مهبلية ذات رائحة غير مستحبة بجانب آلام غير محتملة في الرحم وفي هذه الحالة قد تحتاج السيدة إلى أشعة فوق صوتية للكشف عن ما تبقى من الحمل داخل الرحم.
  5. الإجهاض غير الكامل: هي حالة تتمثل فيه ألم شديد بالرحم ويكون الدم بعد الإجهاض قليل أو متوسط ولونه أحمر فاتح يعبر عن نزول الجنين وبعض أجزاء كيس الحمل وهذا يحتاج إلى عملية تنظيف للرحم من خلال الأدوية أو العمليات الجراحية.

الفرق بين دم الدورة ودم الاجهاض المبكر بالصور

عندما تغيب الدورة الشهرية عن موعدها تعتقد السيدة أن هذا حمل ولكن أحيانًا يظهر النزيف ولذلك يجب أن تتعلم السيدة كيفية التفرقة بين دم الحيض ودم الإجهاض لذلك يجب الاطّلاع على الآتي:

  • من الممكن أن تتعرف السيدة على أنها تعرضت لعملية إجهاض مبكر من خلال توقيت نزول الدم الذي لا يتماشى تمامًا مع توقيت نزول الدورة الشهرية المنتظم.
  • دم الإجهاض في بدايته يكون كثير جدًا ثم في نفس اليوم يصبح الدم بعد الاجهاض قليل وذلك بعكس الدورة الشهرية التي تأتي بنزيف شديد يقل بشكل تدريجي إلى أن يختفي بحلول اليوم الخامس من الدورة الشهرية.
  • إذا حدث الإجهاض فقد تشعر السيدة بآلام شديدة وتقلصات مؤلمة جدًا في منطقة الرحم بعكس الدورة الشهرية التي تأتي بتقلصات يمكن احتمالها.
  • يمكن التفريق بين دم الدورة ودم الإجهاض من خلال النظر إلى دم الإجهاض وملاحظة اختلاف ألوانه بعكس لون الدورة الشهرية المعتاد.
  • أثناء الإجهاض تلاحظ السيدة أن النزيف الدموي يحتوي على تكتلات دموية كبيرة الحجم وهذا هو شكل قطع الإجهاض بعكس نزيف الدورة الشهرية الذي يكون عبارة عن دم سائل أو إفرازات ملونة بلون الدماء.
  • في حالة كانت السيدة على علم بحملها وشاهدت العلامات السابقة وهي النزيف الحاد أو التنقيط يجب عليها التوجه للطبيب لأن هذا بمثابة إنذار بالاجهاض.

كيف يكون شكل دم الاجهاض؟

الدم بعد الإجهاض قليل1
الدم بعد الاجهاض قليل1

من الممكن وصف دم الإجهاض كالآتي:

يمكن التعرف على ما إذا كانت السيدة معرضة للإجهاض من خلال ظهور بقع دماء بسيطة  تتحول إلي نزيف قوي تظهر من المهبل بشكل ملحوظ وذلك نتيجة طرد الرحم للجنين وهذا يأخذ فترة تتراوح بين ثلاث ساعات وخمس ساعات.

ثم بشكل تدريجي يصبح الدم بعد الاجهاض قليل حتى يختفي هذا النزيف بشكل تدريجي حتى ينقطع بشكل تام وهذا يستغرق وقت يتراوح بين سبعة أيام أو أربعة عشر يوم، يتميز دم الإجهاض بأن لونه وردي وأحيانًا يتحول إلى اللون البني الغامق يتخلله تجمعات دموية لونها بني تميل للأسود.

ما هو لون دم الإجهاض بالصور، عرض الأطباء مجموعة من الصور التي تم التقاطها لحالات إجهاض مرت عليهم من أجل توضيح شكل ولون دم الإجهاض حيث وجدت كالآتي:

  • لون دم الإجهاض في الأسبوع الأول من الحمل يكون مشابه بلون دم الحيض كما أن كمية الدم تكون متقاربة.
  • أما بالنسبة لشكل دم الإجهاض في الشهر الثاني يكون عبارة عن إفرازات مخاطية يتخللها دم وهذا يعتبر إجابة لسؤال هل نزول خيوط دم من علامات الإجهاض المطروح من أحد السيدات.
  • يوجد سؤال آخر وهو هل نزول قطع دم يعني إجهاض ليرد احد الأطباء بنعم لأن هذا أحد صور دم الإجهاض ولكن في حالة كان الجنين غير مخلق.
  • أما بالنسبة لسؤال هل نزول دم أسود من علامات الإجهاض فإن إجابته تكون بالإثبات لأن هذا دليل على أن الجنين قد مات أو على وشك فقدانه.

متى ينقطع الدم بعد الاجهاض؟

  • لم يتم تحديد المدة التي يجب أن يتوقف فيها الدم عن النزول في حالة الإجهاض لأن هذا يتحكم فيه طبيعة جسم المرأة ولكن بنسبة كبيرة ينتهي هذا النزف في غضون 14 يوم.
  • في خلال هذه الأيام يكون تخلص الرحم بنسبة كبيرة من الجنين الميت وذلك في الساعات الخمس الأولى أما بالنسبة للدم الذي ينزل بعد هذه المدّة فإن بسبب أن الرحم والأنسجة التي كانت تحيط بالجنين يتم التخلص منها.
  • وهنا نلاحظ السيدة أن الدم بعد الإجهاض قليل يكاد يكون دم خفيف بعد الإجهاض.
  • بنسبة بسيطة تحتاج السيدة التي تعرضت للاجهاض إلى عمليات لتنظيف الرحم أو أدوية تسرع عملية التخلص من الجنين الميت.

ما هي أعراض الاجهاض؟

بعض السيدات يطرحون سؤال متى ينزل دم الإجهاض ليتم الرد عليهم أنه يرافق هذه الأعراض:

  • تقلص شديد في منطقة البطن السفلية.
  • ألم في نهاية الظهر.
  • ملاحظة نزول إفرازات غريبة من المهبل تشبه الكتل.
  • ظهور نقط دم خفيفة ثم تزداد حدة.

متى يصبح دم الحيض خطيرًا؟

  • بمجرد حضور الدورة الشهرية في شكل نزيف قوي بعد فترة انقطاع لابد وأن تتوجة السيدة إلى طبيبها المختص من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة لأنها ربما تكون حامل وتعرضت للإجهاض.
  • كما أن نزول الدم بشكل مفرط لدرجة أنه يستدعي استبدال فوطتين في الساعة الواحدة لابد من الإسراع إلى المستشفى لتجنب إهدار المزيد من الدم والتعرض إلى هبوط في الدورة الدموية.
  • ارتفاع كبير وملحوظ في درجات حرارة الجسم والإصابة بالحمى.
  • إذا تم التأكد من أن هذا حالة إجهاض وليس حيض وكان الدم بعد الإجهاض قليل ثم تم الكشف من خلال الأشعة فوق صوتية واكتشاف بقايا الجنين والأنسجة في الرحم فهنا يحتم اجراء عملية تنظيف للرحم.

إقرأ أيضاً: أدوية علاج انتفاخ البطن والغازات

متى يتوقف الدم بعد الاجهاض بدون تنظيف؟

متى يتوقف الدم بعد الاجهاض بدون تنظيف
متى يتوقف الدم بعد الاجهاض بدون تنظيف

تطرح السيدات سؤال كم يستمر دم الإجهاض بدون تنظيف على أطباءهم من أجل الاطمئنان ومتابعة نزول الطمث بعد الإجهاض حيث يرد الطبيب بالآتي:

  • من الطبيعي والمعروف أن دم الاجهاض يختفي في غضون 21 يوم ثم بعد المرور بهذه الفترة يتم استخدام المسكنات التي تتمثل في البروفين والباراسيتامول من أجل الحد من الآلام التي تشعر بها السيدة.
  • ولكن ينصح السيدة أن تتابع النزيف الخاص بالإجهاض من خلال الإنتباه إلى كمية الفوط الصحية التي تقوم باستبدالها بشكل يومي بجانب متابعة التكتلات الدموية من حيث الحجم والشكل.
  • كما يجب على السيدة ألا تقلق من التقلصات الرحمية التي تشعر بها لأنها أمر طبيعي يقوم به الرحم من أجل الحفاظ على شرايينه وحتى يسرع من عملية اختفاء النزيف أو جعل نزول الدم بعد الاجهاض قليل.
  • وهنا تبدأ السيدة مراقبة أول دورة شهرية تأتيها بعد الاجهاض والتي غالبًا تحضرها في فترة تتراوح ما بين 4 إلى 6 أسابيع.

علامات النفاس بعد الاجهاض في الثلث الأول من الحمل

لم يوجد فرق بين كمية دم الإجهاض في الشهر الأول وكمية دم الإجهاض في الشهر الثاني والثالث:

أن إذا فقدت الأم جنينها في الثلاث شهور الأولى فإنها تصاب بنزيف الإجهاض الذي يستمر لفترة تبدأ من سبع أيام وتنتهي عند 10 أيام.

ولكن هذا لم يمنع السيدة من التعرض إلى طول مدة النزيف والتي تصل إلى 21 يوم وبعدها يبدأ الدم في التناقص بشكل تدريجي أي يكون الدم بعد الاجهاض قليل.

أما بالنسبة لكمية دم الاجهاض في الشهر الثاني أو الثالث فإنها تكون كبيرة في أول فترة الاجهاض وتتميز بلونها الأحمر الفاتح ثم تنخفض ويتحول لونها إلى اللون الأحمر الغامق ومع انتهاء فترة الاجهاض يتحول هذا النزيف إلى إفرازات يتخللها دم.

ولكن بعض السيدات تقر بأن توقف الدم بعد الإجهاض بيومين وهذا يعني أن الرحم تخلص من الجنين والبطانة والأنسجة بشكل كامل وهنا يرد الأطباء بأن هذا طبيعي لأن بعض السيدات قد يختفي النزيف تمام ثم يعود مرة أخرى أو يأتي في شكل دم الحيض.

إقرأ أيضاً: كلارينيز Clarinase

هل تمنع المثبتات نزول دم الاجهاض؟

  • وظيفه المثبتات هي مساعدة الرحم على الاحتفاظ بالجنين بشكل صحي وسليم حتى آخر فترة الحمل وذلك إذا كان الحمل طبيعي وسليم.
  • أما إذا تعرضت السيدة إلى حالة إجهاض فيجب أن تمتنع عن تناول تلك المثبتات لأنها تسبب فى الاحتفاظ بالجنين الميت في الرحم وعدم نزول الدم الذي يدل على موت الجنين.

ما هي علامات الطهر بعد الاجهاض؟

هذا السؤال تطرحه السيدات بأكثر من طريقة والتي منها أيضًا متى أجامع زوجي بعد الإجهاض ليرد الشرع والدين عليها بإجابة نموذجية شرعية وهي:

الطهارة بعد الإجهاض لجنين مخلق

  • قسم علماء الشرع عمليات الإجهاض إلى نوعين أول نوع وهو الإجهاض لجنين تكون له الرأس واليدين والقدمين وبعض الأعضاء وفي هذه الحالة تكون السيدة نفساء ويجب أن تنتظر حتى يختفي الدم تمامًا.
  • وفي حالة اختفى الدم قبل انقضاء 40 يوم فعلى السيدة التطهر والصلاة والصوم ويمكن أن يعاشرها زوجها دون خوف من حرمانية تقع عليهم.
  • أما إذا مر على السيدة النفساء 40 يوم وبعدها كان الدم بعد الاجهاض قليل ومستمر فهذا الدم يعتبر إستحاضه وعليها بالتطهر وأداء عبادات الله وشعائرها ومعاشرة زوجها.
  • ويتماثل مع هذه الحالة نزول دم بعد الطهر من الإجهاض بأسبوع وكان هذا الدم بعد الاجهاض قليل فهو يعامل نفس معاملة الاستحالة.
  • يجب الانتباه إلى أن إذا تخلصت السيدة من دم الاجهاض وصادف حلول موعد الحيض فيجب عليها أن تنتظر انتهاء فترة الحيض ثم الطهارة وإقامة علاقة زوجية مع زوجها.

إقرأ أيضاً: استرجاع حاسة الشم والتذوق بالأعشاب

الطهارة من الاجهاض لجنين غير مخلق

  • اذا تعرضت السيدة لإجهاض في الأسابيع الأولي من الحمل ونتج عنه نزول دم خفيف بعد الإجهاض بشهر فهذا يعتبره الشرع أستحاضه وليس نفاس.
  • إذا أصيبت السيدة بإجهاض جنين غير مصور أي أنه عبارة عن تجمع دموي ففي هذه الحالة لم يطلق على السيدة مصطلح نفساء.
  • ثم عليها بأداء الصلاة والصيام وإقامة علاقة زوجية لأن نزيفها الذي يتمثل في الدم بعد الاجهاض قليل فهو إستحاضة أو كما لقبه النبي محمد عليه الصلاة والسلام دم عرق.

خطوات العناية بعد الاجهاض بالجسم

يجب تجنب وضع أي أجزاء خارجية للمهبل مثل موانع الحمل المتمثلة في اللولب في أول سبع أيام بعد الإجهاض.

من الضروري إخبار الطبيب في حالة ظهور رائحة غير مستحبة للدم من أجل كتابة مضاد حيوي للحد من هذه الحالة ويجب الاهتمام بالجرعة الموصى بها من هذا العلاج.

إذا تم الإجهاض من خلال عملية جراحية يجب أن تحصل السيدة على قسط كافي من الراحة حتى يلتئم جرحها.

أما في حالة كان الإجهاض من خلال الأدوية أو بشكل دون التدخل الطبي فإن بمجرد اصبح الدم بعد الاجهاض قليل أو توقف النزيف تبدأ السيدة في ممارسة أعمالها اليومية بشكل طبيعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى