تعليم

اروع طريقة لحفظ جدول الضرب بدون تعب

سنتحدث عن اروع طريقة لحفظ جدول الضرب بدون تعب لأن جدول الضرب يعتبر من أساسيات الرياضيات، فيكون من الضروريات أن يتم تعليمه للأطفال وهم في سن مبكر بصورة مفصلة، فالعلماء أكدوا بأن أنسب سن لحفظه وفهمه هو الخمس سنوات، ولكن يوجد العديد من النصائح والأساسيات التي من الممكن اتباعها باعتبارها قانون للجدول تعمل على سهولة تدريسه، ولكن يجب معرفة الهدف الأساسي منه هو أن تتم العملية الحسابية بكل بساطة وسهولة، من خلال موقع تفاصيل نقدم لكم أسهل الطرق للتعلم بدون تعب فقط تابع القراءة.

اروع طريقة لحفظ جدول الضرب بدون تعب

يوجد الكثير من الطرق التي عن طريقها يتم حفظ جدول الضرب كامل بدون ارهاق أو تعب، فدائماً هناك العديد من الأشياء التي عن طريقها يتم معرفة حفظ وفهم جدول الضرب دون إرهاق، حيث يكون من الأفضل أن يتم البدء بالجداول السهلة.

والمثال على ذلك جدول ضرب الصفر وال1 وكذلك ال2 وال10، فحاصل ضرب أي عدد بالصفر فالناتج يكون صفر، كما أن ضرب أي عدد في واحد يكون العدد نفسه، وبالتدريج يتم تدريس الجداول التي تكون اصعب فأصعب.

أسهل طريقة لحفظ جدول الضرب للاطفال

نجد العديد من المدرسين لا يقومون إلا بطريقة التكرار والتلقين، حتى يتمكن الطفل من حفظ وفهم جدول الضرب، ولكنها طريقة لا تستمر معهم فبمجرد انتهاء الفصل الدراسي لا يستطيعون تذكره، وحتى يستمر الطفل في الحفظ، فلنتعرف على أسهل طريقة لحفظ جدول الضرب للاطفال الذي يجب عليك أن تعلمها لطفلك.

حيث أن حفظ الجدول عن طريق العمليات الحسابية، عبر مكملات الأعداد، فيتم ضرب الأعداد المكملة، ثم القيام بطرح الرقم المكمل الموجود على اليمين من العدد المضروب الموجود على اليسار.

مثال: إذا أردت ايجاد (9×6) سنقوم بطرح الرقمين من (10) سنجد أننا حصلنا علي (1×4) وهذا يساوي 4 بعدها سنقوم بطرح مكمل أي رقم من الرقمين من الرقم الآخر، مكمل 9 هو 1 سنقوم بطرح من الرقم الآخر 6 سنحصل علي (6-1=5) إذا الناتج (54)، إذا قمت بأخد الرقم 9 مع مكمل الرقم 6 سنحصل علي نفس الناتج.

مثال آخر: ضرب (7× 8) فيكون رقم 3 وهو المكمل لـ رقم 7، و2 هو المكمل لـ 8، فيكون حاصل ضرب الأعداد المكملة (3×2=6)، بعدها نطرح (8-3=5) فيكون حاصل ضرب (7×8= 56) وهكذا.

طريقة حفظ جدول الضرب بالأصابع

حتى يتمكن الطفل من حل مختلف المسائل الرياضية التي تكون معقدة، فدائماً ينُصح باستخدام الأصابع للإجابة، حيث أن الطريقة الهندية لحفظ جدول الضرب تتمثل في أن يقوم الطفل بوضع يداه أمامه كما بالفيديو القادم.

ويتم الشرح عليها، فاليد اليمنى تكون من 6 حتى 10، واليد اليمنى من 6 حتى 10، عند القيام بضرب (4×9=36)، يتم طوي السبابة فتصبح اربعة اصابع، فتبقى على اليسار 3 أصابع، وستة أصابع، وهذا هو الحل، وتعد هذه هي اروع طريقة لحفظ جدول الضرب بدون تعب.

الطريقة السحرية لفهم جدول الضرب

لمعرفة اروع طريقة لحفظ جدول الضرب بدون تعب  ويستمر الطفل في حفظه،  يلزم أن نعلمه بعض الأساسيات المهمة، مما يجعله متذكر لحاصل الضرب، من خلال الطريقة السحرية لفهم جدول الضرب والتي تكون كالآتي:

  1. الضرب في صفر.
  2. الضرب في 5 الناتج يبدأ بـ 0 مثل (5×10=50)، أو يبدأ بـ 5 مثل (5×7=35).
  3. مهما بُدلت أرقام الضرب تظل النتيجة واحدة مثل (7×4=28) أو (4×7=28).
  4. الأعداد من 1 حتى 9 بضربها في 11 الناتج يكون نفس الرقم مكرر مرتين مثل (11×2= 22)، (11×5=55) وهكذا.
  5. والضرب في 10 الناتج يكون نفس الرقم مع صفر أمامه من اليمين مثل (2×10=20)، (9*10=90).

أفكار لحفظ جدول الضرب

هناك أفكار لحفظ جدول الضرب ممتعة وشيقة تسهل الحفظ، فمن الممكن ان تُستخدم  المكسرات أو البسكوت لتوصيل الأطفال فهم جدول الضرب، فعلى سبيل المثال عندما ضرب 4 × 3، قم بعمل ثلاثة صفوف من البندق، ووضع في كل صف 4 حبات،  وتعلمهم أن الضرب، عبارة عن الجمل لكل هذا، فيبدأ بالعد، والقيام بنقل المسالة وحلها في الورقة.

حفظ جدول الضرب من 1 إلى 10

  1. العدد 1، أي رقم يُضرب في رفم 1 هو نفسه مثل 9×1=9.
  2. جدول العدد 2، يكون الناتج جمع العدد في نفسه مثل 2×2 = 2+2.
  3. جدول 4 هو مضاعفة العدد، ثم مضاعفة الناتج مثل 4×9 فضعف العدد 9 يكون 18، وضعف 18 يكون 36.
  4. العدد 5 يكون بقسمة العدد المضروب على اثنين، وضربه في 10، مثل 5×6= نقسم 6÷2=3 ثم ضرب الناتج في 10 يكون الناتج 30.
  5. جدول 6 في حالة ضرب عدد زوحي فيه، فالناتج ينتهي بالرقم نفسه مثل 6×4 فيكون الناتج 24.
  6. جدول 8 يكون الناتج بمضاعفة العدد ثلاث مرات مثل 8×2 عند مضاعة الرقم 2 يكون 4 وعند مضاعفة 4 يكون 8 وعند مضاعفة 8 يكون 16 وهذا هو الناتج.
  7. العدد 9، يكون حاصل الضرب من خلال ضرب العدد في 10 ثم طرح نفس العدد من الناتج يكون الحل مثل 9×8 = 80-8 = 72.
  8. جدول 10 يكون بوضع صفر على يمين العدد.

طرق أخرى تساعد على حفظ وتذكر جدول الضرب

كذلك يوجد أكثر من طريقة حفظ جدول الضرب ومن هذه الطرق:

  1. عن طريق الاستماع لأغاني جدول الضرب.
  2. الاستعانة بالفيديوهات والتطبيقات.
  3. الاستعانة بالأصدقاء.
  4. كتابة الجدول بهيئة كبيرة، ووضعه في مكان يتم رؤيته.

نصائح لتعليم جدول الضرب

هناك العديد من النصائح التي  يلزم الأخذ بها لتعلم اروع طريقة لحفظ لجدول الضرب للاطفال وهي ما يلي:

  1. اختيار الوقت المناسب.
  2. إحضار البعض من الأطعمة الخفيفة لتشجيع الطفل.
  3. تُبعد الطفل عن المُشتّتات.
  4. أن ترجع للمنهج المُقرّر حتى يفهم الطفل المادة.
  5. استعمال خط الأعداد.
  6. يلزم أن تكون وقت التعليم قصير.

يعد جدول الضرب عملية رياضية، يلزم تعلمه وحفظه في سن مبكر، ولكن الجميع يواجه صعوبات كبيرة في حفظه، ولكن بعد قراءتك هذا المقال والتعرف علي اروع طريقة لحفظ جدول الضرب بدون تعب مثل الطريقة الهندية لحفظ جدول الضرب بالأصابع، لن تجد صعوبة في تعلم جدول الضرب وعدم نسيانه.

إقرأ أيضًا: مقدمة اذاعة مدرسية مكتوبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى