هل يجوز قطع صيام التطوع بدون عذر؜، يعد صيام التطوع هو كل صيام يتم صيامه من قِبل العبد المسلم دون أن يتم فرضه عليه، حيث إنه لا يوجد هناك أي علاقة تربط هذا الصيام بصوم شهر رمضان المبارك أو حتى صيام النذر، كما ويعرف عن صيام التطوع بأنه يتواجد بنوعين وهما كل من صوم التطوع المطلق وصوم التطوع المقيد، وفي سياق الحديث عن صيام التطوع سوف يتم من خلال مضمون المقال توضيح هل يجوز قطع صيام التطوع بدون عذر؜.

هل يجوز قطع صيام التطوع بدون عذر؜

لا شك أنه يوجد هناك العديد من الأشخاص الذين يحرصون على صيام التطوع، وذلك مثل صيام يومي الاثنين والخميس، أو صيام الستة من شوال، أو صيام يوم وإفطار يوم وغيرها العديد من أشكال صيام التطوع الأخرى.

  • لكن هناك من يرغب في قطع هذا الصيام والإفطار خلال صيامهم دون وجود أي سبب أو عذر لقطعه، لكنهم يخشون من قطعه خوفاً من أن يكون لا يجوز لهم قطعه.
  • لهذا يكثرون من التساؤل حول هل يجوز قطع صيام التطوع بدون عذر؜.
  • وفي سياق البحث حول هذا الأمر فقد تبين بناء على ما ورد في الشريعة الإسلامية بأنه يجوز للصائم بأن يقطع صيام التطوع بدون عذر.
  • لكن يفضل بأن يستمر في إكمال صيامه طالما أنه لم يوجد هناك أي عذر ما لقطعه مثل إكرام الضيف أو الحر الشديد وما يدور حول ذلك من أسباب.

هل يجوز قطع صيام التطوع بدون عذر؜

شاهد أيضا: كيف يتم تحليل المخدرات للموظفين 2023 وهل يمكن تخطيه

حكم من أكل ناسياً في صيام التطوع

كما ويجدر بالإشارة. إلى أنه يوجد هناك الكثير من عباد الله المسلمين الذين يصومون التطوع قد ينسون خلال صيامهم ويأكلون، وهذا ما يدفعهم إلى التساؤل حول حكم من أكل ناسياً في صيام التطوع.

  • ومن هنا وجب التوضيح بناء على ما ورد عن الأئمة أبو حنيفة والشافعي والإمام أحمد بن حنبل بأنه في حال قد أكل الصائم أو شرب ناسياً فإن صيامه يعتبر صحيح ولا يبطل ولا يترتب عليه أي حكم من أحكام الدين.
  • وقد أثبتوا قولهم هذا من خلال ما ورد عن نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم في حديثه قائلاً.

من أكل ناسيا وهو صائم فليتم صومه، فإنما أطعمه الله وسقاه والله سبحانه وتعالى أعلم بذلك

هل يجوز قطع صيام التطوع بدون عذر؜

شاهد أيضا: هل يجوز صيام ستة من شوال قبل قضاء الدين

ما حكم قطع صيام القضاء

بالإضافة إلى ذلك، فإن من أكثر التساؤلات التي تصدرت خلال الفترة الأخيرة من قِبل الكثير من الناس عبر العديد من مواقع البحث الإلكترونية هو حكم قطع صيام القضاء، حيث يعرف بأن أي أمر مثل هذا لا يتم البث في حكمه إلى بعد الرجوع إلى ما ورد في الشريعة الإسلامية.

كذلك وبناء على ما ورد فيها من قِبل الأئمة فقد أوضحوا بأنه لا يجوز قطع صيام القضاء، وذلك لأن القاعدة التي أشارت إليها النصوص أفادت بأن من بدأ في صيام واجب فإنه لا يجوز له أن يقوم بقطعه إلا في حال وجود عذر شرعي، لكن في حال قطع صيام النافلة مثل الستة من شوال فإنه يجوز قطعها، لكن يفضل بأن يتم إكمال الصيام.

وبوصولنا إلى هنا نكون قد انتهينا من سرد المقال، وذلك بعد أن تمكنا توضيح هل يجوز قطع صيام التطوع بدون عذر؜، كما وتعرفنا على حكم من أكل ناسياً في صيام التطوع، بجانب حكم قطع صيام القضاء.