هل يجوز قص الأظافر للمضحي، يوجد الكثير من الأحكام التي اهتم بها الكثير من المسلمين الذين رغبوا في التضحية، فإن مسألة الامتناع عن الأخذ من الأظافر إلى المضحى بحيث كانوا ذكر أو أنثى من مناسك وشعائر الذبح، ومع بداية العشر الأولى من شهر ذي الحجة يمتنع المضحى من تقليم الأظافر وحلق الشعر، وذلك اقتداء بما فعله الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، فإذا رغبت المرأة من فعل الأضحية فمن الواجب عليها أن تمتنع عن قص الأظافر والشعر في شهر ذي الحجة.

هل يجوز قص الأظافر للمضحي

إذا أراد أن يضحي لا يقوم بأخذ أي شيء بحيث كان حاج أم لا يكن حاج وأراد أن يضحي فإنه لا يتم الأخذ من شعره ولا من أظافره أي شيء لا من رأسه ولا من باقي جسده إلى أن يضح بعد أن دخل شهر ذي الحجة، وإذا تم دخول الشهر حرم على الذي أراد أن يضحي من الرجال أو النساء أن يقص أظافره أو من شعره، وإذا كان وكيل على الضحايا فيكون هذا لا حرج عليه، فلا بأس من أن يتم أخذ من شعره ومن أظفاره.

شاهد أيضاً: هل تجوز الأضحية عن الميت إسلام ويب

هل يجوز قص الأظافر في أيام العشر من ذي الحجة

من الجائز لكافة المسلمين أن يقوموا بقص الأظافر، وأن يقموا بحلق الرؤوس وتقصير الشعر إذا تم الدخول في العشر الأوائل من ذي الحجة ولا يكون في ذلك حرج عليهم في هذا، فإن الممنوع من قص الأظافر هو المضحي، فإذا أراد المسلم أن يضحى فلا يقص أظافره ولا شعره، ولا يقوم بأخذ شيئاً من بشرته وجلده مع دخول شهر ذي الحجة حتى يضحي، وقد ثبت من الأحاديث النبوية عن منع هذا للمضحي فقط وليس لجميع المسلمين، بحيث أن المسلم لا يمكنه أن ينوي الأضحية يقص في عشر ذي الحجة وغيرها ولا يوجد أي شيء عليه والله أعلم.

متى يباح للمضحي قص شعره وتقليم أظافره

يجب على المسلم المضحي أن يقص أظافره ويأخذ من شعره بعد أن يتم ذبح الأضحية ويكون ذلك مباح، فورد عن أهل العلم بأن التحلل إلى المضحي يكون من خلال إباحة أخذ الأظافر والشعر، بحيث إذا صار وقت الذبح في الدولة جاز له أن يقوم بالتحلل كان ذلك موكلًا أم سيقوم بالذبح بيده، حتى وإن لم يتحقق ذبح الأضحية في اليوم أو لم يقم بذبحها، بمعنى قبل ذبح الأضحية في الدولة والله أعلم.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي ذكرنا لكم حكم هل يجوز قص الأظافر للمضحي، وأيضاً هل يجوز قص الأظافر في أيام العشر من ذي الحجة، ومتى يباح للمضحي قص شعره وتقليم أظافره.