هل يجوز صيام الاثنين والخميس في شهر شعبان، لا شك أنه يوجد هناك العديد من الأشخاص الذين لديهم عادة الصيام في كل يوم وخميس من كل أسبوع يكثرون من التساؤل حول ما إذا كان يجوز لهم الإكمال على ما هم معتادين عليه في شهر شعبان أم لا، وذلك نظراً لوجود العديد من الأحاديث النبوية التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم قد نهت عن الصوم في شعبان، ومن هذا المنطلق سيتم من خلال المقال توضيح هل يجوز صيام الاثنين والخميس في شهر شعبان.

هل يجوز صيام الاثنين والخميس في شهر شعبان

بالإضافة إلى ذلك. فإن كثرة التساؤلات التي صدرت من قِبل العديد من الأشخاص حول حكم صيام يومي الاثنين والخميس من شهر شعبان دفعت علماء الدين إلى الإفتاء في هذا الأمر، حيث أثبت العلماء جواز صوم كل اثنين وخميس في شعبان، وقدر ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام بأنه كان كثير الصيام في شعبن.

هل يجوز صيام الاثنين والخميس في شهر شعبان

شاهد أيضا: هل يجوز صيام القضاء بعد رمضان الثاني اسلام ويب

حكم صيام آخر يوم من شعبان قضاء

كما ويوجد هناك العديد من السيدات اللواتي يرغبن في صيام آخر يوم من شهر شعبان من أجل إكمال قضاء متبقي عليهن، لكن يشعرن بالحيرة ما إذا كان يجوز لهن الصيام في آخر يوم من شعبان بنية القضاء أم لا، ومن هذا المنطلق أثبت علماء الدين بأن حكم صيام آخر يوم من شهر شعبان قضاء يعتبر جائز شرعاً ولا يوجد أدنى حرج فيه، لكن لا بد من تطابق الشروط الآتية عليه:

  • من يوجد عليه نذر أو قضاء.
  • أيضا من هو معتاد على صوم الاثنين والخميس وصادف إحداهن في آخر يوم من شعبان.
  • يمنع الصيام في يوم الشك عن رمضان.

هل يجوز صيام الاثنين والخميس في شهر شعبان

شاهد أيضا: هل يجوز صيام الدين في اواخر شهر شعبان

حكم صيام الاثنين والخميس بعد النصف من شعبان

أما فيما يتعلق بحكم صيام يومي الاثنين والخميس بعد النصف من شهر شعبان، فقد نهى نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم عن الصوم في النصف الثاني من شعبان، إلا في بعض الحالات المحددة التي لا ينطبق عليها حكم النهي، وهذه الحالات هي:

  • القضاء من رمضان.
  • علاوة على ذلك. المعتادين على الصوم في كل يوم اثنين وخميس من كل أسبوع.
  • أيضا. الكفارات.
  • علاوة على ذلك. من علييه نر.

كما وورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم بأنه كان يكثر من الصوم في شهر شعبان، بل يصومه كله إلا قليلاً.

ها نحن بوصولنا إلى هنا نكون قد تمكنا من توضيح هل يجوز صيام الاثنين والخميس في شهر شعبان، بالإضافة إلى ذلك. قمنا بالتعرف على حكم صوم آخر يوم من شعبان قضاء.