هل يجوز شرب حليب الخيل، الخيول واحدة من الحيوانات التي اعتمد عليها الإنسان بشكل كبير في العصور السابقة، فقد تم استخدامها في الترحال وحراثة الأرض، كما أنّ المسلمون استخدموها قديماً في الغزوات والفتوحات الإسلامية، ولها فوائد عديدة، والبعض يستخدم الخيول الأصيلة السباقات، فقد عُرف عنها بالسرعة الكبيرة، ومن الجدير بالذكر أنّها من الحيوانات الطاهرة، وهناك تساؤلات عديدة من قِبل المسلمين حول مشروعية شرب لبنها، وفي هذه المقالة سوف نُقدم لكم إجابة عن كافة الاستفسارات التي تدور حولها، وذلك ضمن عنوان هل يجوز شرب حليب الخيل.

هل يجوز شرب حليب الخيل

هل يجوز شرب حليب الخيل

رجح الكثير من أهل العلم على جواز شرب حليب الخيل على الرغم من الخلافات بين المذاهب الفقهية حول هذا الأمر، وقد استدل بعض العلماء من الأحاديث النبوية الشريفة، ومنها ما جاء عن الصحابي الجليل جابر بن عبد الله –رضي الله عنه-، حيث قال: سافرنا مع رسول الله –صلى الله عليه وسلم- وكنا نأكل لحوم الخيل، ونشرب ألبانها”، وفي ذلك دلالة على جواز أكل لحومها وشرب ألبانها، وأما خلاف المذاهب الفقهية فيعود على أسس شرعية سنتعرف عليها في وقت لاحق.

شاهد أيضاً: هل يجوز قطع صيام التطوع بدون عذر؜

هل يجوز شرب حليب الخيل إسلام ويب

موقع إسلام ويب واحد من المواقع الإسلامية التي توضح إجابات حول الأسئلة الدينية التي يوجد فيها جدل واسع، وفي هذه الفقرة نرفق لكم فتوى إسلامية تتعلق بهذا الأمر وهي:

  • لا مانع من شرب لبن الفرس، قال في أسنى المطالب: أما لبن ما يؤكل لحمه كلبن الفرس وإن ولدت بغلا فهو طاهر، قال تعالى : “لبنا خالصاً سائغاً للشاربين”.
  • قيل في تحفة المحتاج: يجوز لبن فرس ولدت بغلاً وشاة كلباً، لأنّه منها لا من الفحل.

شاهد أيضاً: هل يجوز للمرأة زيارة القبور اسلام ويب

ما هو حكم شرب حليب الخيل

شرب حليب الخيول الراجح به عند الفقهاء وعلماء الدين جائز، وهناك خلافات بين المذاهب الفقهية، حيث أنّ لكل واحد من الفقهاء رأي حول هذه المسألة، وفي هذه الفقرة نذكرها لكم بشكل مفصل وهي:

  • الشافعية والحنابلة: أجازوا شرب لبن الخيول وأكل لحومها، واستندوا بذلك على قول الصحابة –رضوان الله عليهم- عند مرافقتهم للنبي –صلى الله عليه وسلم- وسمح لهم بذلك.
  • الحنفية: لم يشرع علماء الحنفية على جواز أو حرمانية تناول لبن الخيول، ورجحوا بأنّه مكروه، سواء كان ذلك في شرب لبنها أو أكل لحومها.
  • المالكية: أشار علماء المالكية إلى حرمانية أكل أو شرب لبن الخيول سواء كان قليل أو كثير، حيث أنّهم ذكروا ذلك في الكتب الخاصة بهم، كما في كتاب مواهب الجليل في شرح مختصر الشيخ خليل، ووضحوا الأمر بأنّ الله –سبحانه وتعالى- ذكر في القرآن الكريم بأنّ الخيل للركوب والزينة وليست للأكل.

هل يجوز شرب حليب الحمار

رجح الغالبية العظمى من العلماء وفقهاء الدين الإسلامي إلى عدم جواز شرب حليب الحمير، وهذه المسألة هي موضع خلاف بين المذاهب الفقهية الأربعة، وقد استدل العلماء على حرمانية ألبان الحمير من حرمانية أكل لحومها، وقد قال ابن قدامة في هذه المسألة: وألبان الحمر محرمة في قول أكثر أهل العلم تبعاً للحومها”، وبعض المذاهب الفقهية ذهبت إلى جواز تناول ألبان الحمير في حالة التداوي لما يتضمن هذا اللبن على فوائد كثيرة.

هل يجوز شرب حليب الخيل، قدمنا لكم في هذه المقالة كافة التفاصيل المتعلقة بألبان الخيول والحمير، كما أنّنا قدمنا إجابات كافية حول هذه المسألة بالاستدلال من أهل الفقه والدين، وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذه المقالة.