هل يجوز جمع صيام القضاء مع الست من شوال، هنالك الكثير من العبادات التي يحرص المسلم على القيام بها تقرباً من الله، ولنيل الأجر والثواب المضاعف عليها، ومن أبرز وأهم هذه العبادات التي تلي صيام شهر رمضان المبارك صيام ستة أيام من شهر شوال، حيث أن هنالك الكثير من الأحكام المتعلقة بصيام ستة أيام من شهر شوال، يبحث عنها المسلمون حيث يتساءل كثيرون عن إمكانية صيام ستة من شوال، بنية صيام الستة وصيام القضاء لما فات من شهر رمضان، هل يجوز جمع صيام القضاء مع الست من شوال.

حكم صيام المسلم ستة أيام من شهر شوال

حيث أن هنالك الكثير من الأيام التي يعتبر صيامها نافلة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث يصومها المسلمون تقرباً من الله ولنيل الأجر المضاعف، ولتأكيد تمام صيام شهر رمضان المبارك ومنها صيام ستة من شوال، ويأتي شهر شوال في كل سنة هجرية بعد شهر رمضان مباشرة. يصوم المسلمون في هذا الشهر ستة أيام ليجمعوا بينه وبين صيام شهر رمضان المبارك، بناء على الحديث الشريف الذي ورد عن أبي أيوب الأنصاري – رضي الله عنه – قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال الله صلى الله عليه وسلم “من صام رمضان ثم تبعه بستة من شوال فهو كصوم الدهر”. والله تعالى أعلم.

هل يجوز صيام الست من شوال بنية القضاء

شاهد أيضاً: هل يجوز صيام الست من شوال بنية القضاء

ما حكم صيام الستة أيام من شوال

حيث أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم حث على صيام ستة أيام من شهر شوال فبالتالي فإن حكم صيام هذه الأيام هو سنة عن النبي المختار، والسنة ليست واجبة على المسلمين، لكن واجب الصوم في الإسلام هو صيام الشهر المبارك. من رمضان فقط، ولم يفرض الله تعالى على المسلمين صيام أي يوم آخر، فلا حرج على من ترك صيام ستة أيام من شوال، وهو ليس بواجب، ولا يجب عليه. من صام هذه الأيام الستة من شوال ليواصل صيامها والله تعالى أعلم.

حكم الجمع بين صيام القضاء وستة من شوال

يبحث كثير من المسلمون الذين نقص عليهم أيام من شهر رمضان المبارك، ويريدون قضائها عن حكم قضاء هذه الأيام مع الستة من شهر شوال، بنية واحدة في يوم واحد، حيث اختلف العلماء في بيان حكمها، وكان الفرق على النحو التالي

  • القول الأول قال بعض العلماء لا يجوز للمسلم الجمع بين صيامه وبين صيام الست من شوال، وهي سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. لا يجوز للمسلم الجمع بين العبادتين بنية واحدة. قال الشيخ زكريا الأنصاري (وإن صام فيها [أي في شهر شوال] قضاء رمضان أو غيره نذرًا أو نذرًا نافذاً يكون له أجر التطوع ؛ وهو مبني على وجود صيام ستة أيام من شوال … لكنه لا يحصل على كامل أجره الناتج عن المطلوب إلا بنية صيامه عن ستة أيام من شوال وخاصة لمن فاته رمضان. ؛ لأنه لم يؤمن أنه صام رمضان ثم أتبعه بستة أيام من شوال.
  • القول الثاني ذهب بعض العلماء إلى جواز الجمع بين نية القضاء وصيام ستة من شوال، ودليلهم في ذلك أن النية الأصلية للشغل للمسلم. أيامه بالصيام، قيل في كتابة نهاية المحتاج مرسوم، نذر، أو شيء آخر، أو قرابة يوم عاشوراء نال أجره من تلقاء نفسه كما الأب رضي الله عنه. رحمه الله فتوى عند البرازي والعصفوني والناشري والفقيه علي بن صالح الحضرمي وغيرهم، لكنه لا ينال الأجر الكامل المطلوب منه “.

فضل صيام ستة أيام من شوال

حيث أن هنالك الفضل العظيم لصيام ستة أيام من شهر شوال، كما ورد في الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهذه الأحاديث كلها صحيحة في بيان أجر صيام ستة من شوال، ومنها

  • عن أبي أيوب الأنصاري – رضي الله عنه – قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من صام رمضان ثم تبعه ستة أيام من شوال، إنه مثل صوم الدهر “.
  • عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “عمل الله الحسن بعشر أضعاف. كأنه في الشهر يساوي عشرة أشهر، وصيام ستة أيام بعد الفطر.

هل يجوز جمع صيام القضاء مع الست من شوال، وفي نهاية هذا المقال قمنا بالتعرف على نافلة صيام ستة أيام من شهر شوال، وحكمها وفضل صيامها، بالإضافة إلى التعرف على الحكم الشرعي من جمع صيام القضاء مع صيام ستة من شوال.