هل يجوز الاشتراك في ثمن الأضحية، لا شك أنه بالتزامن مع اقتراب حلول عيد الأضحى المبارك يكثر الناس من التساؤل حول مختلف الأمور التي تتعلق بالأضحية وأحكامها وشروطها وغيرها العديد من التساؤلات الأخرى، لهذا يوجد هناك الكثير من الناس الذين لديهم رغبة الاشتراك بسعر الأضحية يتساءلون حول ما إذا كان يجوز لهم ذلك في الدين أم لا، ومن هذا المنطلق سوف يتم من خلال سطور هذا المقال توضيح هل يجوز الاشتراك في ثمن الأضحية.

هل يجوز الاشتراك في ثمن الأضحية

لا شك أنه في ظل كثرة التساؤلات التي تصدرت من قِبل العديد من الأشخاص عبر العديد من مواقع البحث الإلكترونية حول هل يجوز الاشتراك في ثمن الأضحية، خرجت دار الإفتاء المصرية لتوضح ذلك من أجل منع الوقوع في أي لبس، حيث أفادت دار الإفتاء المصرية بأنه يجوز أن يتم الاشتراك في ثمن الأضحية لكن يجوز ذلك في ظل توافر شرطين وهما أن تكون الأَضحية من البقر أو الإبل، ويمنع الاشتراك في الشياه، والشرط الثاني بأن تكون البقرة تكفي للتوزيع على كل مشترك بمقدار سبع الذبيحة. إذن.

  • نعم يجوز في حال كانت من جنس الإبل والبقر وتكفي لنصيب المشترك الواحد سبع الذبيحة.

هل يجوز الاشتراك في ثمن الأضحية

شاهد أيضا: متى وقت ذبح الأضحية متى تذبح الأضحية وكيف

ما حكم الاستدانة في ثمن الأضحية

كما ويوجد العديد من الأشخاص الذين لديهم رغبة بذبح الأضاحي لكن لا يوجد لديهم مال كافي لذلك، لهذا يتساءلون ما إذا كان يجوز لهم الاستدانة في سعرها أم لا، وفي هذا الصدد سيتم توضيح رأي المذاهب الأربعة في ذلك كما يلي:

  • يرى الحنابلة بأنه الأضحية لا تشرع إلا في حق القادر عليها.
  • كما ويرى الحنفية بأنه يشترط على المضحي بأن يكون ثري.
  • أيضا يرى المالكية بأن الأضحية لا تشرع على من لا يستطيع امتلاك قوت يومه ولا يجوز أن يستدين لتأديتها.
  • كما ويرى المالكية بأن الأضحية تشرع على من يوجد لديه فائض عن حاجته من المال يوم العيد وأيام التشريق الثلاثة.

هل يجوز الاشتراك في ثمن الأضحية

شاهد أيضا: هل تجوز الأضحية عن الميت اسلام ويب

كم شخص يجوز أن يشترك في الأضحية من البقر

لقد تم في الشريعة الإسلامية تحديد عدد الأشخاص المتاح لهم الاشتراك في الأضحية الواحدة من البقر، لكن هناك عدد محدد للأفراد المشتركين في الأضحية يمنع من أن يزيدوا عنه، وهو أن لا يزيد عدد المشتركين عن سبعة وأن لا يكون نصيب المضحي الواحد أقل من سبع الأضحية.

  • لا يكونوا أكثر من سبعة ولا يقل نصيب الشخص الواحد عن السبع.

ها نحن بوصولنا إلى الختام نكون قد انتهينا من توضيح هل يجوز الاشتراك في ثمن الأضحية، أيضا وضحنا حكم الاستدانة في ثمن الأضحية و كم شخص يجوز أن يشترك في الأضحية من البقر.